Culture Magazine Monday  18/06/2007 G Issue 203
الملف
الأثنين 3 ,جمادى الثانية 1428   العدد  203
 

جهود ابن المنطقة البار .. (أبو زهران)
سعد المليص

 

 

(الشيخ أبو محمد المكنى بابن زهران) نسبة وتيمناً بقبائل عمنا زهران الذين هم أعلام في الشيم والقيم والشمم والكرم).

أ- ألفيته: طالباً نجيباً بالمرحلة الثانوية الريحانية - يتكبد المشوار للتحصيل الدراسي مساء كل يوم من بلدته (قرن ظبي إلى مقر المدارس الريحانية - الريحان بني ظبيان وفروعها بمدينة الباحة - حي الزرقاء) حتى تخرج بالشهادة الثانوية من القسم الأدبي في وقت كان يتزاحم مع من فاته التعليم الثانوي في سن الصغر من أقرانه على المؤسسات الريحانية التعليمية والثقافية للتحصيل الدراسي الإعدادي والثانوي العام ونظام دار التوحيد - والأكاديمي انتساباً إلى جامعات مملكتنا الفتية - فكان عصامياً ورعاً صابراً شغوفاً بالتحصيل الدراسي.

ب - ألفيته: وطنياً ذا خلق كريم سمحاً في العطاء الوطني تتجلى فيه هذه الشمائل كما لمستها فيه إبان مزاملتي له في الخدمة الاجتماعية الوطنية عندما أسندت إلينا أمانة وإدارة جمعية البر الخيرية بمنطقة الباحة عام 1402هـ برئاسة أهل الوفاء والعطاء معالي الأمير الصالح الشيخ إبراهيم بن عبد العزيز بن إبراهيم رحمه الله أمير منطقة الباحة سابقاً وفضيلة رجل الفقه والوفاء الشيخ عبد الله بن محمد بن عبيد رئيس محاكم منطقة الباحة سابقاً والإخوة الزملاء أعضاء الجمعية المحتسبين رؤساء الدوائر الحكومية ومشايخ القبائل

كان الشيخ السلوك نعم الرفيق لنا في معية رجلي الفكر والأدب والوطنية والاجتماعية صاحبي السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبد العزيز والأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود اللذين أثريا قمم جبال الثروات وسهول تهامة وبطاح القطاع الشرقي من المنطقة بالتنمية الشاملة والتمدين والحضارة العربية والإسلامية في تعاون ونكران ذات من قبل أبناء المنطقة وفي مقدمتهم موظفهم الشيخ السلوك ورؤساء الدوائر الحكومية ومشايخ القبائل. هكذا كانت مسيرة الخدمة الاجتماعية بالمنطقة بجهود المخلصين من أبنائها كالشيخ علي السلوك الذي كان علماً على هرمها.

ج- ألفيته: في دنيا الثقافة والأدب في بناء التنمية الفكرية بالمنطقة؛ إذ اشتركنا وإياه والزملاء رجال الفكر والأدب بالمنطقة في معية أصحاب السمو الملكي أمرائنا بالمنطقة وبالرئاسة العامة لرعاية الشباب منذ تأسس النادي بالمنطقة عام 1415هـ في إثراء الساحة الأدبية بكل جديد ومأثور؛ لصقل طموح الناشئة وتوسيع مدارك الشباب من الجنسين بما يفيد الصرح الأدبي خلقاً ومسلكاً وسلوكاً في طاعة لله ولرسوله ولقيادتنا الرشيدة التي رعت تنمية المواهب بروح إسلامية وثقة في رجال الفكر والأدب والتربية، فتألقت العملية الثقافية والأدبية بالمملكة على رغم أن أنديتنا الأدبية على حدّ سواء كانت تمخر في بحر لجي من القيل والقال، إلا أن هذه الأندية اعتنقت في مسيرتها توحيد الله في الأقوال والأعمال، فوصلت رسالتها إلى ما تصبو إليه الأمة وقيادتها تحت مظلة (آية محكمة، وسنة متبعة، وفريضة عادلة)، فكان للإخوة الزملاء اليد الطولى في العطاء الثقافي في إنكار للذات صبراً وبعيداً عن الحوار الجدلي، (وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا) (المزمل: 10). وكانوا في هذا الصرح الثقافي أنواراً على قمم جبال الثروات وسهولها وبطاحها شرقاً وغرباً، والشيخ السلوك حامل صارية هذا الوفاء مع زملائه في مجلس الإدارة المكون من:

1- الشيخ علي صالح السلوك، نائب الرئيس السابق قبل انقطاعه عن رسالته الثقافية لمرضه.

2- الشيخ عبد الرحمن الدهري، عضو النادي والمشرف على المكتبة ورئيس اللجنة الثقافية ثم اللجنة الإعلامية.

3- الشيخ عبد العزيز عبد الله الزهراني، عضو النادي ورئيس لجنة شراء الكتب سابقاً.

4- الشيخ بلغيث عبد الله العمري، عضو النادي رئيس لجنة التأليف والنشر سابقاً.

5- الدكتور سعيد عطية أبو عالي، نائب رئيس النادي - الخلف ورئيس اللجنة الثقافية الثاني.

6- د. ناصر علي بشية، عضو النادي وأمين سر النادي ورئيس لجنة المشتريات.

7- الدكتور هجاد عمر الغامدي، عضو النادي ورئيس الشؤون المالية ورئيس لجنة المشتريات بالاشتراك مع الأستاذ عبد الله أحمد السيد رفاعي رجل الهندسة الميكانيكية والحسابات والمستودعات.

8- الأستاذ الشاعر حسن محمد حسن الزهراني، عضو النادي ورئيس لجنة التأليف والنشر - الخلف صاحب الكلمة المقفاة الصادقة والروح الوطنية العالية.

9- الأستاذ عبد الله أحمد سعيد دحمان، أمين المكتبة أحد أبناء المنطقة، ويشترك معه في الترتيب صديق أحمد عبد القادر.

د- وكان الشيخ السلوك في حقل الإدارة والفكر علماً في العطاء الفكري مع زملائه في لجان التنمية الثقافية بالنادي.

والشيخ أبي زهران يضع يده في أيدي رجال الفكر والأدب بتطوير برامج النادي والتجديد في الأداء في حنكة ودراية وإنكار للذات إضافة إلى ما يقوم به من خدمات شخصية لكل من يقصده لقضاء حاجته بجاهه أو ماله فهو كريم بنفسه وماله وجاهه.

و- للشيخ السلوك باع طويل في التأليف والنشر فقد صدر عن مكتبته الخاصة بقلم بعض اهتماماته بتاريخ المنطقة منها:

1- المعجم الجغرافي لبلاد غامد وزهران عام 1391هـ ضمن المعجم الجغرافي العام للبلاد العربية السعودية وقد جدده مؤخراً قبل أن يلزم الفراش.

2- الموروثات الشعبية لغامد وزهران متنوعة المواضع في خمسة أجزاء.

3- وثائق من التاريخ تتحدث عن علاقات وطنية لمشايخ وأعيان قبائل المنطقة مع ملوكهم وأمرائهم آل سعود - رحم الله من أفي منهم وحفظ الله من بقي منهم على قيد الحياة.

4- له كتابات جغرافية وتاريخية في الصحف والمجلات كما جاء في سيرته الذاتية وسيتولى الابن الأكبر للشيخ السلوك الأستاذ الدكتور محمد علي السلوك وإخوانه نشر الكتابات القيمة لاحقاً - إن شاء الله - وللشيخ السلوك المكنى بأبي زهران - شفاه الله - الطول في الخدمة الاجتماعية والتنمية الفكرية والأدبية وقد أضفت إلى مسيرته الوطنية رموزاً من المشايخ والأساتذة الذين اشتركوا معه اجتماعياً وثقافياً وأدبياً وتاريخياً بالنفس والنفيس وإنكار للذات في هذا العهد السعودي المبارك الذي يتفيأ شعبه ظلال عدله ومساواته وأمنه واستقراره ورخائه وإخائه.

يقول الحق تبارك وتعالى {وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا}(112)سورة طه. ويقول المصطفى صلى الله عليه وسلم (خيركم أنفعكم لخلقه) أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وإلى حديث آخر - إن شاء الله - لجانب آخر من أعمال الإخوة الزملاء والشيخ أبي زهران وصلى الله على خير البشر محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

* رئيس ومؤسس المؤسسات الريحانية التعليمية والثقافية بمنطقة الباحة


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة