Culture Magazine Monday  18/06/2007 G Issue 203
الملف
الأثنين 3 ,جمادى الثانية 1428   العدد  203
 

غياب المنتج وحضور الإنتاج
خالد محمد الزهراني

 

 

من هنا البدء.. حينما تكون الكتابة.. عن الغائب جسداً.. الحاضر أبداً في ضمائرنا وعقولنا.. المؤرخ علي بن صالح السلوك... حيث الإنتاج الإرث الثمين.. من المؤلفات التي أبقتنا رغم تسارع عجلة الزمن والحياة على علاقة وصلة متينة وموثقة بماضينا وجذورنا..فغدت علامة الوصل بين قيمة الأصالة ووعي المعاصرة..؟!

السلوك.. المؤرخ الحقيقي والمرجعية الصادقة لتاريخ منطقة الباحة.. حيث استقى من مؤلفاته ولها.. كبار المؤرخين في الجزيرة العربية.. االموثق لذي حفظ لنا ما تبقى من إبداعات أدباء وشعراء منطقة الباحة ورسخ في أذهاننا تأثيرهم في إثراء النسق الثقافي العام بمختلف تياراته على مدى أجيال وعصور.. فمؤلفاته تعد سيرة ذاتية مفصلة عن الغرض الذي كُتبت فيه..

أستاذنا ومربينا الفاضل علي السلوك.. كلنا نجلّك ونستظل تحت الوارف من إنتاجك الرصين.. كنا وما نزال وسنظل.. لقد قام أستاذنا السلوك.. أمده الله بالصحة وأحسن له الختام.. بواجبه تجاه جيله وأجيال كثر ستعي قيمة ما تركه فيما يتصل بالإرث والموروث.. لكني ألمح تساؤلات عده تنتظر إجاباتها منا نحن أبناء هذا الجيل وتحديداً المعنيين بالجانب المعرفي والثقافي.. تجاه هذا الشامخ ليس أولها: هل قمنا بواجبنا العلمي تجاهه وتجاه منتجه التوثيقي؟ ولن يكون آخرها هل نحن قادرون على رد الجميل؟ليت هذا الاحتفاء.. الذي جاء رغم أنف الاختفاء.. يستحث القادرين من أهل الوفاء لتكريم هذا الرمز تكريماً يليق بسيرته ومسيرته..

أستاذنا علي السلوك.. إننا ما بين غفوة المستحيل وصحوة الرحيل نبتهل إلى الله بأن يجزل لك المثوبة ويحسن لك الختام..إنه سميع مجيب.

- جدة


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة