الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 18th July,2005 العدد : 115

الأثنين 12 ,جمادى الثانية 1426

فشلنا الثقافي (3)
الأدلة بين الإصدار المتجدد والنائم؟؟
خالد أحمد اليوسف
نشر قبل أيام خبر جميل على الصفحات الثقافية لبعض صحفنا، أفاد بأن مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد وقع عقداً مع دار المفردات للنشر والتوزيع، للبدء في جمع وإعداد دليل خاص بالأدباء والكتاب في دول المجلس، ومن ثم طباعته وإصداره لتتولى الأمانة توزيعه على نطاق واسع، كذلك ستكون هناك نسخة الكترونية سوف تتاح من خلال موقع المجلس، تعميما للفائدة المعرفية، والبحثية والثقافية لجميع المتابعين في أنحاء العالم.
إن المثقف ليسر ويفتخر لمثل هذا الاهتمام، ولمثل هذه الأعمال الكبيرة الطموحة، ويزيد سروره حينما يعلم أن من يقوم على إنتاج الدليل هو من تشهد عليه النجاحات السابقة في مثل هذه الأعمال السيرية والترجمات الشخصية، من هذا المنطلق وقبل البدء في العمل أرى ضرورة وضع تجربتين مماثلتين للمجلس وللدار في معمل التحليل والاختبار لكيلا تتكرر التجربة السابقة، وقد خرجت ناقصة وغير موفقة لأسباب نجهل كنهها وحيثياتها:
في عام 1422هـ 2001م أصدر مجلس التعاون دليلا من القطع الكبير، جاء في 300 صفحة، تم توزيعه هجائيا على دول المجلس، غطى في ترجمته:
66 أديبا وكاتبا من دولة الإمارات العربية المتحدة، 44 أديبا وكاتبا من دولة البحرين، 174 أديبا وكاتبا من المملكة العربية السعودية، 46 أديبا وكاتبا من دولة عمان، 66 أديبا وكاتبا من دولة قطر، 57 أديبا وكاتبا من دولة الكويت.
كانت: على سبيل التقديم هي بداية صفحات الدليل، وهي نافذة وقاعدة الخطة والمسار الذي وضع عليه الدليل، وقد كانت جيدة وواضحة المعالم، إلا أن المتصفح للدليل سيرى خلاف ذلك، وقد سقط معدوه والقائمون عليه فهي:
1 عدم التوازن المعلوماتي لسير المترجم لهم والأمثلة كثيرة.
2 لم تحدث السير والترجمات حتى تاريخ الإعداد، بل تم الاكتفاء بما هو موجود بالمصادر والمراجع المستقاة منها، ونشرت كما هي.
3 لم تطبق الشروط والمعايير المذكورة في التقديم بدقة وصدق، حيث وردت بعض الشخصيات التي ليس لها صلة بالأدب أو الكتابة الأدبية!!
4 الدليل كما هو متعارف عليه عالمياً يختص بالأحياء!!، والمعجم بالأحياء والأموات، وهذا الدليل جمع بين صفحاته عددا من الأموات رحمهم الله، فكيف يكون دليلا لأموات وهو خاص بالأحياء؟؟
5 وردت ترجمات لشخصيات بارزة مقيمة في دول الخليج العربية، والدليل يختص بأبناء المجلس؟؟، كما وردت أسماء لأول مرة تذكر في المجالات الأدبية وهي غير معروفة نهائيا!!،كيف تم هذا التجاوز وهذه الإضافات؟؟
6 كان هناك بعض النقص المخل في معلومات مهمة مثل نوعية الكتب الوارد ذكرها لكل مترجم له، حيث يذكر العنوان من غير إيضاح لنوعه!؟
7 هناك أدباء وكتاب في المجالات الأدبية لم يرد ذكرهم نهائياً في أغلب الدول.
أما دار المفردات للنشر والتوزيع وهي الطرف الثاني في هذا المشروع، فقد جاءت تجربتها في العام نفسه، حيث أصدرت موسوعة الأدب العربي السعودي الحديث، ويهمنا هنا المجلد التاسع الخاص بالتراجم والكشافات، حيث ترجم فيه لـ(455) كاتبا وأديبا ممن ورد ذكرهم في الموسوعة فقط، أي لم تكن عامة لكل الأدباء في المملكة، ورغم اعتراف المعدان (محمد القشعمي وأمين سيدو) بما ورد من نقص وخلل إلا أن هذا لا يعفيهما من المساءلة وكشف الأخطاء التي وقعا فيها، وهي زيادة على ما اعترفا به:
1 كان من المفترض أن دار المفردات التي سعت لإصدار موسوعة بهذا الحجم وهذه التغطية، أن تخصص الجزء التاسع بأكمله لترجمة الأدباء السعوديين بصورة كاملة لكي يكون جزءا مهماً من أجزاء الموسوعة.
2هناك قاعدة متعارف عليها في الأدلة والموسوعات والمعاجم وهي قلب الاسم، ويكون المدخل باسم العائلة أو اسم الشهرة.. لماذا تم تجاهل هذه القاعدة نهائيا؟؟
3 وردت ترجمات لأسماء ليست لها صلة بالأدب نهائياً، وهي كثيرة؟؟
4 الأخطاء التي وقعت في الدليل هي ذاتها في هذا الجزء.
من هذا المنطلق كان هذا الاستعراض لمشروعين سابقين صدرا في الموضوع نفسه، ومن الجهتين ذاتهما، فهل يوفقان بعد هذا التوقيع، ويتم تجاوز الأخطاء التي وقعت لكليهما؟؟، لعل أهم الخطوات التي ستبحر بهذا الدليل إلى مرفئ النجاح:
1 المعايير والمقاييس والموازين والقواعد التي توضع فيمن يترجم له وبصورة دقيقة.
2 التغطية الصادقة لكل الكتاب والأدباء.
3 المعلومات المهمة التي يجب ذكرها وتوحيدها.
4 التوازن بحيث لا تطغى معلومات شخصية دون أخرى.
5 التأني مع الجدة والبحث الدقيق.
6 تسجيل وجمع المعلومات من الشخصية ذاتها.
أتمنى ألا نعيد كتبا وأدلة لا تفيد أو تضيف شيئا للباحث والمتلقي والدارس، ألا نضيع جهودا مكررة، ثم أخيراً أتمنى أن يخرج لنا كتاب يشار له بالبنان، والكل يشيد به وبمن أصدره وتولى إعداده، وإخراجه، لكيلا يأتي إلينا الفشل مرة أخرى، ويستوطن في أعمالنا!!.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
المنتدى
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved