الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 18th July,2005 العدد : 115

الأثنين 12 ,جمادى الثانية 1426

سعود الدريبي:
هؤلاء يقفون حجر عثرة في طريق الطموح
محمد المنيف
الفنان سعود الدريبي اسم لا يمكن تفاديه أوتغييبه مهما حاول البعض تهميشه كما يقول هوعن علاقته بمحيطه من زملائه النحاتين، فنان تسنم فن النحت عن ثقة ورغبة كبيرة جعلته يبحر كثيرا في لججه ويكتشف أبعاده، حينما يتحدث عن ابداعه تشعر انه يحارب ويجاهد من أجل إثباته واثبات قيمته الابداعية، لا يخاف النقد ويسعد بالمواجهه صريح الى حد ملامسة العضم لكن في حدود احترام الآخرين. لا يتحدث الا في إطار القضية التي يدافع عنها له تجربة جميلة محلية وعربية وله تواجد في كثير من المحافل والسومبوزيومات العربية اومحترفات النحت، شاعر مع أنه لا يحرص على أن يغلب الشعر على الفن التشكيليى
زميلنا النشط عبد العزيز السبيل مدير مكتب جريدة (الجزيرة) بالدوادمي زار الفنان سعود الدريبي في مرسمه وأجرى معه هذا الحديث الذي لا يخلو من الصراحة وكأني به يقول من لديه عكس قولي فله أن يرد ونحن هنا كما عودنا كل الأحبة نستقبل وجهات النظر المختلفة دعونا نقرأ ما جاء في اللقاء الذي بدأه الزميل السبيل بقوله :
عندما يجتمع إحساس شاعر ولمسة فنان وإبداع نحات في شخص ما فإنك لابد أن تجد أثر ذلك على شعره وفنه إنه الفنان سعود بن عبدالله الدريبي الذي تقرأ أحاسيسه من خلال أعماله التي أبدع فيها وحلقت به داخل المملكة وخارجها حتى يشار إليه عندما يتم الحديث عن النحت التقت به (الجزيرة) داخل ورشته ومن خلال أعماله فنان لا تملّ من حديثه، كما لا تملّ من مشاهدة أعماله فكان لنا معه هذا اللقاء
* الفنان سعود الدريبي متى بدأ مشواره مع الفرشاة ومتى بدأ مع النحت؟
كانت بدايتي معهما في وقت مبكر جدا على يد الأستاذ إبراهيم بن عبدالله الصقيران الذي يعتبر أول نحات في الدوادمي وله عدد من الأعمال الموجودة برغم من تجاهل الكثير له وللأسف الشديد.
وفي المرحلة المتوسطة وفقت بالمربي الفاضل الأستاذ بكر بن سعد أبوزيد الذي نشطت الحركة الفنية على يده بشكل ملحوظ، وذلك عن طريق خامات البيئة التي كانت شحيحة آنذاك وعملت أول منحوتة من الجبس ونالت جائزة مثلت على مستوى منطقة الوشم ثم على مستوى الرياض.
ولكن ظروف الحياة أخذتني عن هوايتي واستمررت أمارس الرسم فقط بعيدا عن الساحة إلى أن استطعت أن أعود بقوة من جديد وبتفرغ تام للفن منذ ما يقارب 6سنوات حققت من خلالها نجاحات كثيرة وسأواصل بإذن الله..
* إلى أي المدارس ينتمي الفنان الدريبي وبمن تأثر؟
لا أنتمي لمدرسة معينة وعلى الفنان أن يلم من كل علم بطرف ويدي لسان فكري وهي غير مقيدة.
* عمل الفنان سعود هل هو وليد اللحظة أم بتخطيط مسبق؟
بين هذا وذاك فأغلب أعمالي وليدة اللحظة ماعدا الأعمال التي تخص المسابقات وأعمال المناسبات فهي تتطلب تخطيط مسبق مع ترك هامش نسبي من الحرية خلال التنفيذ.
* عرفك الجمهور في بدايتك بالتعامل مع النحت بخامة الخشب إلا أن ما يشاهد لك الآن ينفذ بالحجر ماذا يعني ذلك ؟ وهل للخامة علاقة بالمواضيع أوالليونة وعكسها؟
صحيح ففي بدايتي شاركت بالخشب رغبه في تنويع العرض في جماعة فناني الدوادمي فتميزت به وحققت نجاح جيد وعزا ذلك الكثير من الفنانين هذا النجاح إلى سهولة خامة الخشب غير مدركين (أن المرونة هي نصف القوة في علم المادة).
فتوجهت إلى نحت الحجر بأنواعه وأحمد الله أنني استطعت أن أنافس في هذا المجال وتجاوزت ذلك إلى الدمج بين الحجر والخامات الأخرى مثل الخشب والمعادن وما إلى ذلك.
* تقترب أحيانا من التشخيص أوالواقعية في أعمالك مع أن مثل هذا التوجه لم يعد له حضور في واقعنا المعاصر إضافة إلى أن لديك قدرة على تنفيذ أعمالك بأي شكل من أشكال التكنيك؟
ملاحظتك جيدة ولكنها لا تنطبق على كل أعمالي فالتجسيد يمثل جزءاً منه وأستخدمه عندما أناقش فكرة أريدها أن تصل إلى المتلقي بسهولة وبدون حواجز فالفنان لا يجب أن يتصوف كثيرا فيخلق بعدا بينه وبين المجتمع ويفقد الاتصال معه عبر طلاسم يصعب فك رموزها والانغماس في مدارس تفصله عن حضارته وتاريخه.
* للفنان سعود حضور خليجي وعربي كيف ترى مثل هذا التحرك وكيف تجد نفسك فيه؟ وبماذا عاد عليك هذا الحضور؟
سعيت من خلال حضوري إلى إيجاد مكان متقدم لي بين أقراني النحاتين العرب والعالميين ولازلت أطمح إلى ذلك. وعاد علي هذا الحضور بالاحتكاك بمن سبقوني بالفن كما حضرت العديد من الندوات والمحاضرات. واكتسبت الكثير من الخبرات وقد حصلت على العديد من الجوائز من خلال تلك المشاركات والحمد لله.
* كيف يجد الفنان الدريبي أعماله في سوريا ولبنان وما تقييمك للعمل خارج المملكة؟
تعتبر مشاركه رائعة وخصوصا أنني التقيت بمن لهم باع طويل بالفن ونقلت لهم الصورة المشرقة للفن السعودي بما يحويه من جمال وإبداع..
* لك مشاركات عديدة داخل المملكة منها مشاركتك في الجنادرية أمام الجمهور كيف ترى هذه التجربة؟
أولا أشكر كل من ساهم في إنجاح مهرجان الجنادرية وأخص اللجنة المشرفة على الفن التشكيلي.
أما العمل أمام الجمهور فلا يعتبر تجربة جديدة لأنه سبق أن قمت بذلك في داخل المملكة وخارجها ومن حسنات العمل الميداني أنك تستطيع تكوين فكره عن ثقافة الجمهور والاستفادة من نقدهم ودعمهم.
* كيف ينظر المجتمع السعودي والعربي إلى فن النحت بمنظورك؟
يعتبر الفنان هوالمسئول الأول عن نظرة المجتمع لما يقدمه فإن قدم ما يرضيهم ويعالج قضاياهم ويليق بذائقتهم كسبهم وان قدم العكس خسرهم..
* بما إن الدوادمي أصبحت رمزا في مجال النحت وأنت واحد رموزها.. لماذا لا يكون لكم مجموعة للنحت تجمع شمل البقية وتقرب المفاهيم وتطور مسيرتكم؟
هذا طموحي وطموح عدد من النحاتين ولكن وجود نحاتين مسلوبي الإرادة شكلوا حجر عثرة أمام هذا الطموح ولكن يبقى هناك أمل لتحقيقه..
* إذاً هناك شرخ في جماعة فناني الدوادمي ما هوسببه ومن هوالمؤهل لترميم هذا الشرخ؟
لا يخلو أي عمل جماعي من بعض المنغصات والشرخ أوجده من يحولون الصعود باسم الجماعة وامتطوا تاريخها ليلمعوا أنفسهم على حساب الجماعة واسمها.
وان كان هناك شخص مؤهل لإعادة قاطرة جماعة الدوادمي لمسارها الصحيح فهوالأستاذ : صالح بن عبدالله السلوم. الذي أثق بأن ما يحدث بالجماعة لا يرضيه..
* ألهذا لم تشارك في المعرض السابع لمجموعة الدوادمي خصوصا أن لك حضورا في المعارض التي تتعلق بالمجموعة أوبمرسم النادي؟
عدم مشاركتي فيه لأسباب أهمها سوء إدارة المعرض وخصوصا أنها تدار من أشخاص غير مؤهلين لها، والدليل على ما أقول لواطلعت على كتيب المعرض وبالذات صفحة تصنيف الفنانين ستلاحظ أن من أدار المعرض لا يفقه شيئا عن إقامة المعارض وكيف يصنف الفنانين المختارين وهذا ما أبعدني عن المشاركة وعن أمثالي مثل الفنان منصور المطيري وثويمر العتيبي.
* مع انك جريء في طرح الرأي تجاه ما يقوم به غيرك بالفن سواء على صعيد الأعمال الفنية أوإدارة المعارض إلا أن هذا النقد مقبول عند البعض فقط فماذا عن البعض الآخر؟
النقد دائما يقوم التجربة وعلى من لا يقبل النقد أن يتنحى جانبا فسوف يتجاوزه الآخرون فمن لا يعمل لا يقبل النقد، هذا شعاري بالعمل..
* من يستمع لك عند الحديث عن فنك وأعمالك يجد فيك ما لا يجده في غيرك من ثقة . بماذا تفسر ذلك؟
يجب أن يكون الفنان مثقفا وملما بأمور الفن ومطلع على جديده فأنا أرحب بالنقد واختار فكرتي ونوع الحجر المناسب لتنفيذ أعمالي وانقدها وأتكلم عن نفسي بكل صراحة وهذا ما يزيدني ثقة وجرأة ولوكنت ممن يسمي الصوان عقيقا والرسوبي (بركان) وأبخل على الأجيال من بعدي بخبرتي خوفا من ظهور منافس جديد لوجدتني مهزوزا بكل تصرفاتي ومعدوم الثقة بنفسي..
* ما هي أقرب الأعمال إلى نفسك؟
اقرب أعمالي إلى نفسي هوالذي يلغي المسافة والزمن بيني وبين المتلقي..
* أمنية تحققت للفنان سعود الدريبي وأمنية لم تتحقق؟
أمنية تحققت هي التفرغ الكلي للنحت. وأمنية لم تتحقق عمل اكبر منحوتة في العالم ومازلت ابحث عن ممول لها..
* ماذا قدم نادي الدرع للفنان الدريبي وماذا قدم له؟
نادي الدرع قدم لي ولغيري وللحركة الفنية بالدوادمي الكثير من الدعم فهونقطة انطلاقة جميع فناني الدوادمي ولا يستطيع أي فنان أن ينكر هذا الجميل... وما قدمته أنا له قليل بنظري وسأستمر بخدمته ما حييت...
* ما هي آخر مشاريع الفنان الدريبي؟ سأقيم سيمبوزيم عالمي للنحت في مدينة الدوادمي وقد عرضت الفكرة على فرع الغرفة التجارية بالدوادمي وابدوا تحمسهم إلا أن المشروع مازال في أدراج النادي وأملي أن لا أجبر على اللجوء لغير الدوادمي في تنفيذه لأن هناك من هومستعد لذلك.
كما سيرى النور قريبا بإذن الله كتاب مطبوع يحتوى على مختارات من قصائدي مصحوب بخلفيات من صور أعمالي.


monif@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
المنتدى
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved