الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 18th July,2005 العدد : 115

الأثنين 12 ,جمادى الثانية 1426

مجموعة قصصية جديدة:
(أخي يفتِّش عن رامبو) ليوسف المحيميد

عن المركز الثقافي العربي في بيروت والدار البيضاء صدرت مجموعة قصصية جديدة بعنوان (أخي يفتِّش عن رامبو) للقاص والروائي يوسف المحيميد، وذلك بعد إنجازه لثلاث روايات هي: لغط موتى، فخاخ الرائحة، والقارورة. فضلا عن مجموعاته القصصية السابقة.
المجموعة الجديدة جاءت خلال انشغال المحيميد في الفضاء الروائي، مما جعلها أكثر قرباً إلى القارئ، واهتماماً بالشخوص والأحداث، بعدما تخفَّف أسلوبه من حضور اللغة لصالح انسيابها وسلاستها، وقد ضمت المجموعة ثلاث عشرة قصة قصيرة نشر بعض منها في الصحافة، وهي: أحلام ثقيلة، لا مكان لعاشق في هذه المدينة، وشوشة جدران ناعمة، رفرفة طير حب، الرجل الذي أكله الحزن، الجرادة، كأنما أخي يفتِّش عن رامبو، حالة تفتيش، منشورات غير سرِّية، فضلة الديك، لا تقلب نعلك حتى في نورج، القابض على جمرة، ومجرَّد علبة ليست رخيصة، وقد اختار الناشر مقطعاً من قصة (كأنما أخي يفتِّش عن رامبو) جاء فيه: (أخي لم يعد أخي، وعيناه لم تعودا تصطادان الأفكار الطائشة في البيوت ذات الأسوار العالية، وقلبه لم يعد يرفرف قلقاً كجناحي طير، صار بليداً وخاملاً، ويحدّق في الفراغ.
أخي لم يعد أخي، وأذناه لم تعودا وردتين تتفتَّحان مع الموسيقى، صار يهتاج كلما سمع قطرة ماء، أو خشخشة في الشارع، أو تغريد طير الكناري الأصفر في قفصه المعلق في المطبخ.
أخي لم يعد أخي، منذ أن أعادوه إلينا، لم يعد يكترث بأوراقه وغرفته وطاولة الكتابة، حتى صور الكتّاب والفنانين الملصقة على جدران غرفته تحررت وهبطت من جدرانها ومضت. ذات ليل، شاهدت فوكنر يصطحب ماركيز، وهما يُخرجان القرى والمدن من غرفة أخي، وبعد ساعات قليلة كان آرثر رامبو أيضا بشعره المصفوف بعناية يخرج من الباب لاعنا كل شيء).
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
المنتدى
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved