الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة

الأثنين 20 ,جمادى الآخر 1424

رحلة الشيخ ابن عيسى من شقراء إلى الرياض عام 1328هـ
أ.د.محمد بن عبدالعزيز الفيصل
تعتبر كتب الرحلات مصدراً مهماً في دراسة الطرق والبلدان التي يمر الرحالة عليها خصوصاً إذا كان هذا الرحال دقيق الملاحظة بحيث يكتب كل ما يشاهده ويصفه وصفا دقيقا.
وفي هذا المقال سنتحدث عن رحلة قام بها الشيخ إبراهيم بن عيسى لمدينة الرياض عام 1328هـ وكتب فيها مشاهداته عند سفره من بلد اشيقر حتى وصوله إلى الرياض وعودته إلى شقراء.
ترجمته
هو الشيخ ابراهيم بن صالح بن ابراهيم من آل عيسى من بني زيد. ولد في بلد اشيقر في 19 شعبان عام 1270هـ.
رحلاته
رحل في طلب العلم إلى عدد من البلدان منها ماهو قريب من مسقط رأسه اشيقر ومنها ماهو بعيد جدا ومن البلدان التي ارتحل اليها الشيخ، شقراء والمجمعة وعنيزة والزبير والهند ومكة المكرمة والرياض والتي سنذكرها بعد قليل وحائل والاحساء(1) فأدرك من العلوم الشرعية والعربية والتاريخية والادبية الكثير كما جلس للتدريس في بلدته فاستفاد منه كثير من طلاب العلم والمعرفة ثم انتقل إلى عنيزة في 11/2/1342هـ حيث عاش فيها بقية ايام حياته حيث توفي فيها ضحى السبت 8/10/1343هـ رحمه الله(2).
له العديد من المؤلفات منها ماهو مطبوع والكثير منها مخطوط وبحاجة إلى تحقيق في عدد من العلوم المختلفة وخصوصاً المجموع والذي نأمل ان ينبري له عدد من الباحثين ليتولوا اخراجه.
رحلته إلى الرياض
توجد الرحلة في المجموع(3) وبعض كلماتها غير واضحة ونص الرحلة كما يأتي:
سافرت انا والشيخ علي بن عيسى(4) للرياض للسلام على الامام(5) والمشايخ يوم الاثنين تاسع وعشرين ربيع الثاني سنة 1328هـ. خرجنا من شقراء(6) بعد طلوع الشمس وجئنا ثرمداء(7) وقت الظهر واقمنا بها بقية يومنا وليلة الثلاثاء ثم مشينا منها صبح الثلاثاء واروينا من قصور ابن دايل(8) ومررنا بأم الجدأول وهي روضة عند طريف الحبل وفيها قصران للزراعة كل قصر منها له قليب وقيلنا في أم الشطن وهي روضة فيها ماء فيه هموجة بالقرب من الجبل المسمى بعريض(9) ثم ركبنا منها قريبا من العصر وامرحنا عند الظعينة(10) ثم مشينا صبح الاربعاء ومررنا البرة(11) الضحى وأروينا منها وشبينا(12) مع الميركة وامرحنا في ادنى الحيسية ثم مشينا صبح الخميس وقيلنا في العيينة واروينا من العين التي هناك في أصل جبل شمالي بلد العيينة تسيح اذا كثرت السيول فتسقي مزارع من العيينة ثم تروحنا ومررنا ببلد الجبيلة وهي علي يسار القاصد للرياض على جزع وادي حنيفة وعشينا بالابيطح ثم مشينا صبح الجمعة فلما تجاوزنا الملقا الضحى نزلنا هناك ثم تروحنا إلى...(13) ثم امرحنا بالقرب من الرياض ثم دخلنا الرياض صبح السبت.
واقمنا بالرياض اثني عشر يوما ثم خرجنا منه يوم الخميس سابع عشر جمادى الأولى سنة 1328هـ وقيّلنا في الدرعية ومشينا منها العصر وجينا الجبيلة بعد العتمة وامرحنا فيها ثم سرنا منها صبح الجمعة ومررنا بالعيينة نباري ساقي العين المسماة بها العيينة وهو ساق عظيم يأتي من أصل العين وهي فوق بلد العيينة مسير نحو نصف ساعة بالقرب من هضبة هناك وقد اندفن أصل العين والساقي ولم يبق الا الرسم. وجئنا مع غرور المعروف في الحيسية والدرب الأصلي على يميننا وقيلنا يوم حاذينا بوضة وهي شعيب عظيم في الحيسية له برق كبار فيها انواع النبات وشعيب الهديدير مصفر يباري بوضة وهو وادٍ عظيم له برق كبار مثل بوضة وحوّلنا مع غرور على الدرب الأصلي وامرحنا بالقرب من مهوى الميركة ثم سرنا آخر الليل وصبحنا البرة يوم السبت ثم مشينا منها وقت العصر وجئنا قصور ابن دايل آخر الليل ثم مشينا منها صبح الأحد وجئنا ثرمداء الضحى من يوم الأحد ثم سرنا منها العصر وأمرحنا عند عرب ابن حميد في مفيض المسمى ثم مشينا الصبح ودخلنا شقراء ضحوة الاثنين.
شروحات
1العلماء والكتاب في اشيقر للاخ عبدالله بن بسام البسيمي ج2 ص309 و310 و320.
2 معجم المؤرخين السعوديين للاستاذ عبدالكريم الحقيل ص 160.
3 مجموع ابن عيسى ص 193 و194 وقد اوردها الشيخ عبدالرحمن أبا حسين في كتابه: تاريخ اشيقر ماض مجيد وحاضر مشرق ص 132 دون تعليق.
4 هو الشيخ علي بن عبدالله بن ابراهيم من آل عيسى من بني زيد ولد في مدينة شقراء عام 1249هـ ونشأ نشأة حسنة وطلب العلم على عدد من العلماء منهم الشيخ ابراهيم بن حمد بن عيسى وابنه أحمد بن ابراهيم بن عيسى والشيخ عبدالله بن عبدالرحمن ابا بطين والشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ وابنه عبداللطيف وغيرهم ولذلك ازدادت حصيلته العلمية. التف عليه كثير من طلبة العلم منهم صاحب الرحلة الشيخ ابراهيم بن صالح بن عيسى وكان كثيرا ما ينقل عنه في التاريخ والانساب ومن اعماله عين عام 1290هـ قاضيا في شقراء من قبل الامام عبدالله بن فيصل، واستمر في ذلك مدة 40 سنة توفي رحمه الله في 2/9/1331هـ.
5 الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود.
6 مدينة معروفة من مدن الوشم يتبعها قرى وموارد وهي قاعدة اقليم الوشم.
7 مدينة معروفة من مدن الوشم.
8 من قرى مراة بمنطقة الوشم.
9 جبل مستطيل يبدأ من هضبة الضعينة من الناحية الجنوبية ويمتد إلى ان يلتقي بطرف الكثيب المسمى الآن عريق البلدان وقديما يسمى الرغام «معجم جبال الجزيرة للشيخ عبدالله بن خميس ج4 ص 66».
10 الظعينة قارة هرمية فاردة تقع في طرف جبل عريض من الجنوب غرب بلدة البرة يراها سالك طريق الحجاز يمينه بعد ان يجاوز منطقة سمحان وهي التي عناها الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول بقوله: القارة اللي ورى البرة شوفك ولا شوف جلدية، يا ما وطيناك من مرة من فوق حمرا شرارية.
11 البرة بلدة معروفة من بلدان المحمل.
12 شبينا أي صعدنا.

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير