الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 18th September,2006 العدد : 171

الأثنين 25 ,شعبان 1427

مكتبة المسرح
يقع الكتاب في 370 صفحة وهو مقسم إلى سبعة فصول؛ حيث يعرف في الفصل الأول المايم بأنه: (تعبير مسرحي خلاق، عادة يتم من دون استخدام كلمات، ولدرجة معينة؛ فالمايم هو تمثيل صامت يؤدى بدون كلمات، وله أسلوب خاص وتقنية في الأداء تختلف عن تقنية الأداء المتبعة في التمثيل المسرحي المنطوق، وإن كان هناك تشابه فيما بينهما؛ حيث إن كليهما يتطلب من المؤدي أن يكون ممثلاً متمتعاً بالخيال والصدق، وكلاهما مسرحي درامي يستلزم وجود شخصية وصراع وفكرة رئيسية، وقصة)، وكلاهما يستلزم مؤدين يؤدون عرضاً حياً أمام المتفرجين حاضرين بشخوصهم، وكلاهما أيضاً يتطلب التزاماً بالمادة، والذي يؤدي إلى دافع داخلي لكل الحركات الخارجية.
بعد ذلك يعرج الكاتب على تبيان الفارق بين المايم والبانتومايم ويستعرض النظريات التي طرحت حول ذلك، ولعل أبرزها: البانتومايم، وهو شيء يؤدى بأسلوب واقعي، والمايم شيء يؤدى بأسلوب تجريدي. ويُقدم بعد ذلك سرد تاريخي لفن المايم، ومدارسه في العالم، ولعل أبرزها المدرسة الفرنسية والمدرسة الإيطالية والمايم في الشرق. ويلخص المؤلف المكونات والعناصر الرئيسية لأي عرض فيما يلي:
1 المؤدي وهو العنصر الأساسي الأول لأي قطعة مايم.
2 الفكرة وهي العنصر الأساسي الثاني، لابد أن تكون موضوعاً له فعالية ثرية النمو.
3 المساحة هي المكون الثالث، وعادة ما تكون مساحة فارغة وحيادية.
4 الجمهور وهو ضرورة مطلقة، وأفضل جمهور هو الذي يكون راغباً في المشاهدة بانتباه، ومؤازرة، وحساسية.
5 يتطلب المايم أقل عون تقني وأقل ميزانية، وأشخاصاً قليلين، وهو أقل صعوبة أو متاعب على مستويات عديدة إلا أنه يتطلب حرفية عالية الجودة من المؤدي.
ويفرد المؤلف مساحة كبيرة من كتابه لمؤدي المايم وهو يتعلق بتكنيك التمثيل، وهو مكتوب لممثل المايم، ويمكن تطبيق محتوياته على الممثلين والاستفادة من الأمثلة التدريبية الواردة فيه، إضافة إلى التوسع بالحديث عن تقنيات المايم التي تخلق الإيهامات الجسدية للمايم وكذلك المشيات التي تحرك المؤدي بما فيها المشيات والجري، والقفزات، والدورات والانزلاقات. وفي ملاحق الكتاب يورد المؤلف نحو مائتي عنوان لقطع الأداء المنفرد، والثنائي، والمجموعة، وجزء كبير منه موجه نحو مدرس المايم، كما يشمل ملخصات، وتصميماً لمناهج تدريبية ونقدية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved