الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 18th September,2006 العدد : 171

الأثنين 25 ,شعبان 1427

فيما تختتم عروضه مساء يوم الأربعاء القادم
119 عرضاً مسرحياً في المهرجان التجريبي

* القاهرة عتمان أنور:
قدمت فرقة جمعية الثقافة والفنون بجدة عروض مسرحيتها (الباب الآخر) مساء يومي الأربعاء والخميس الماضيين على خشبة مسرح السلام بالقاهرة وهي من تأليف أمير الحسناوي، وإخراج عثمان فلاتة، وتمثيل أحمد الصمان، ياسين أبو الجدايل، وعثمان فلاته، هذال البيشي الإضاءة المسرحية، هائل عقيل المؤثرات الصوتية، نادر الجمال، الديكور والكهرباء، علي دعبوش إدارة الإنتاج، وإدارة مسرحية عبد الله باحطاب وعقدت خلال الأيام الثلاثة الأولى من المهرجان (11 139) الندوة الرئيسية لدورة هذا العام والتي كانت تحت عنوان أدبيات التأسيس للتجريب المسرحى ووثائقة.
قراءة في المسارات من نهايات القرن التاسع عشر حتى نهايات القرن العشرين وكانت في ثلاثة محاور هي: المحور الأول أدبيات التجريب في الكتابة المسرحية ووثائقه وأدارته أ.د. نهاد صليحة. أما المحور الثاني التجريب في الإخراج المسرحي والسينوجرافيا.
الوثائق والأدبيات وأداره أ.د. هاني مطاوع فيما كان المحور الثالث: وثائق التجريب في الأداء التمثيلي وأدبياته وأداره المحور: أ. أحمد زكي أما الندوة الخاصة بهذه الدورة (الثامنة عشرة) فقد كانت تحت عنوان: لبنان والمسرح العربي وقد أدارها الفنان سعد أردش في ثلاثة محاور هي:
1 الدور التأسيسي للمسرح العربي في لبنان ومصر.
2 ملامح المسرح اللبناني المعاصر.
3 الرحبانية: ثورة في المسرح الغنائي العربي.
وكان وزير الثقافة والمصري فاروق حسني قد عقد مؤتمراً صحفياً عشية افتتاح المهرجان أوضح فيه أن عدد الدول المشاركة في هذه الدورة بلغت 52 دولة فيما اعتذرت عشر دول أخرى عن المشاركة، كما بين أن لمهرجان أصدر هذا العام 19 كتاباً بمناسبة هذه الدورة تضاف إلى مكتبة المسرح وعن تكرار أسماء الفرق والضيوف التي تشارك بالمهرجان قال إن تكرار الأسماء لما لهم من قيمة مسرحية كبيرة في عالم المسرح وهم يثقلون المهرجان مشيراً إلى أنه في النشاط الدولي نبحث عن أناس لهم قيمة فكرية وفنية عالية وتكريم هؤلاء هو تكريم للمهرجان وحول الفرق المسرحية قال إن الفرق التي تأتي للمشاركة لها وزن وأهمية كبيرة في بلادها وحول آلية اختيار الفرق العربية المشاركة قال الدكتور فوزي فهمي رئيس المهرجان إن المهرجان ليس له علاقة باختيار الفرق وأن هناك لجنة مشكلة على أعلى مستوى هي التي تختار وهذه اللجنة من دول فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإنجلترا والمكسيك وروسيا والمغرب ومصر وكل دولة يمثلها عضو ولا يوجد تدخل في أعمالها من قبل إدارة المهرجان .
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved