الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 18th October,2004 العدد : 81

الأثنين 4 ,رمضان 1425

الهوامش والشروحات
1 سميتها إدارات وهو ما ينطبق على نظامها واسمها وعملها الفعلي، خلافاً لما يطلق عليها في كثير من الأوساط الثقافية والصحفية والبحثية مصطلح: المؤسسات الثقافية.. ورجوعاً إلى معجم المصطلحات القانونية المجلد الثاني الصفحة 1664 1666 نقرأ تعريفات موسعة عن المؤسسة بشكل أشكالها ونماذجها وأنماطها، التي لا تنطبق على إداراتنا الثقافية، كذلك عن مصطلح الهيئة في الصفحة 1759هـ وهو المعنى الذي لا ينطبق على أجهزتنا الثقافية.
2 صدر الأمر الملكي الكريم رقم أ 2 التاريخ 2821424هـ القاضي بتعديل مسمى وزارة الإعلام بحيث يكون وزارة الثقافة والإعلام ونقل بعض النشاطات الثقافية من الأجهزة الحكومية الأخرى إلى الوزارة، وتكون بها وكالة للثقافة وقد نقلت إليها عدد من الأجهزة المذكورة في الأمر.
3 للتوسع والإفادة أكثر يتم الاطلاع على كتاب (ملامح عن ثقافة منطقة الرياض قبل الأندية الأدبية) وكتاب (الشؤون الثقافية في وزارة المعارف الأهداف والمهام).
4 ص 43 من كتاب مسيرة النادي في ربع قرن نادي الرياض الأدبي، 1422 2001م الأندية الأدبية في سطور نادي الرياض الأدبي 1405 1985م.
6 بالرجوع إلى كتاب الأجهزة الإدارية والتنظيمية والمؤسسات العامة في المملكة العربية السعودية عبدالله بن راشد السنيدي نجد ان الإدارات والوكالات القائمة هي: وكيل وزارة المعارف للشؤون الثقافية، وكيل وزارة التعليم العالي للعلاقات الثقافية، وكيل الحرس الوطني للشؤون الثقافية والتعليمية (إدارة المهرجان الوطني للتراث والثقافة)، الإدارة العامة للنشاطات الثقافية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب.
7 أجرت صحيفة الوطن في 20 رجب 1425هـ العدد 1437 حواراً مع الشيخ عبدالله بن إدريس رئيس نادي الرياض الأدبي سابقاً، وأول وآخر أمين عام للمجلس.. ذكر في هذا الحوار ان المجلس توقف قبل أن يبدأ بالعمل، حيث سحب منه نظام وملف المجلس بناء على الأوامر من الإدارة العليا.
8 حيث منحت جائزة الدولة التقديرية عبر الرئاسة العامة لرعاية الشباب لمدة سنتين كذلك فعلت
الرئاسة من خلال إداراتها الثقافية الأخرى مع الأهداف الخاصة بالنشر والأبحاث والطباعة والمشاركات الخارجية، وكذلك وزارة التعليم العالي في تمثيل المملكة بالكثير من المناسبات الثقافية الدولية.
9 أجمعت على هذا التعريف كل المعاجم العربية المعروفة.
10 صدر عن الجمعية كتاب توثيقي عنوانه: السجل التوثيقي للجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون من الفترة 1393هـ حتى 1418هـ.
11 جاءت كلمات الأدباء والكتاب في كتاب: جمعية الثقافة والفنون ومسيرة ربع قرن من الإنجازات.
12 أعلن هذا رئيس نادي الطائف الأدبي الأستاذ علي العبادي في افتتاحية العدد الأول الصفحة الثالثة، وهو عدد تاريخي حيث حوى كل الأوراق الرسمية والقرارات التي أقرت الأندية الأدبية.
13 جاء ملف نادي أبها الأدبي بيادر مبهراً مثيراً لكل الأوساط الأدبية عند صدوره عام 1406هـ، وتحول مع الزمن إلى ملف كلاسيكي تقليدي غير متطور.
14 سمي علامات: كتاب نقدي دوري، خشية التصادم مع أنظمة وزارة الإعلام آنذاك التي لا تسمح بإصدار مطبوعات تحت صفة مجلات، لهذا حذفت مع الأيام وانتظام صدورها، وإثبات نجاحها.
15 هناك بحث خاص عنوانه: النشر الأدبي في الأندية الأدبية سوف أنشره قريباً، يوضح حركة النشر في أنديتنا الأدبية ومدى تطبيق النظام في ذلك، الذي حصر الطباعة والنشر والتوزيع في كتب الأدب.
16 سبقت المجلة الثقافية في تقديم قراءات جريئة لواقع بعض الأندية وتبع ذلك تفاعلات وتداخلات في الجزيرة ثم أجرت صحيفة الوطن خلال أسبوع كامل تحقيقات أدبية حول الأندية والجمعيات من (29 رجب 1425هـ 7 شعبان 1425هـ) بالإضافة إلى صحف ومجلات أخرى، كلها تجمع على هذه السلبيات وورد على لسان الأعضاء الكثير مما ذكرته في هذه الدراسة.17 تبنت جامعة أم القرى المؤتمرين الأول والثاني، ورعتهما رعاية كاملة، فنجحت نجاحاً منقطع النظير، تنظيماً وإدارة ونتائج تالية للمؤتمرين، حيث طبعت أبحاث المؤتمرين وأصبحت من أهم المرجع الأدبية عن الحركة في المملكة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
مسرح
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved