الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 18th October,2004 العدد : 81

الأثنين 4 ,رمضان 1425

بعد افتتاحها معرض فناني الدوادمي
الأميرة هيلة: الأعمال المشاركة في المعرض تحمل روح التميز
* الرياض سمر النصار:

تحت رعاية صاحبة السمو الأميرة هيلة بنت عبدالرحمن آل سعود مديرة القسم النسائي بالغرفة التجارية بالرياض افتتح المعرض التشكيلي لفنان نادي الدرع بالدودامي للسيدات، في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، ضم المعرض 74 عملاً في الجداريات لكل من التشكيلي محمد العبدالكريم، ابراهيم التغيثر، سعود العثمان، غازي المبعيد، بالود البالود، فارس العتيبي، أما النحت فيشارك فيه النحات علي الطخيسي، سعود الدريبي، أحمد الدحيم، عبدالعزيز الرويضان، فهد الدبيان، وقد خصص التشكيليون 30% من الريع للأعمال الخيرية، أما كلمة الأميرة هيلة بنت عبدالرحمن التي سطرتها في سجل الزيارات فقد قالت فيها:
بمناسبة اقامة المعرض التشكيلي لفناني نادي الدرع بالدوادمي، الذي كان برعاية الغرفة التجارية بالرياض، يسرني بهذه المناسبة أن أقدم شكري لجميع الفنانين على اقامتهم هذا المعرض لعرض اعمالهم الفنية الرائعة واتاحة الفرصة لنا وللسيدات بالحضور والمشاهدة، هذا المعرض الرائع، الذي أتمنى أن تكون اعماله مزدهرة ومستمرة.. ونرجو للجميع التوفيق.. والسلام.
وفي اختتام الحفل قدمت التشكيلية الأستاذة وداد الشريف منحوتة تذكارية مقدمة من التشكيلي سعود الدريبي الى صاحبة السمو الأميرة هيلة، وبعد الجولة في المعرض طرحت الجزيرة تساؤلات عن المعرض للأميرة هيلة.
* ما مرئيات سموكم عن المعرض؟
أثنت الأميرة هيلة على المعرض، وقالت في مرئياتها أولاً:
أسعدني جداً افتتاح المعرض، فالمعرض رائع والفنانون بذلوا جهودا كبيرة في أعمالهم وأعجبت بقدرتهم الفائقة على تشكيل
الأحجار وتحويلها الى تحفة فنية رائعة، وخاصة ان جميع المنحوتات كلها من نفس بيئتهم (مدينة الدوادمي) هناك ارتباط قوي وحميمي بين الفنان والبيئة الطبيعية واستثمارها، فهم مصدر فخر واعتزاز لنا، وأتمنى لهم النجاح والتوفيق والوصول الى العالمية، وأن يحذو الجيل الماضي والواعد حذوهم، في حين ذكرت الدكتورة أمل مصطفى استاذ مساعد وناقدة تشكيلية بكلية الاقتصاد المنزلي عن مرئياتها ان كل فنان له أسلوبه الخاص، برغم تقارب المستويات وخاصة المنحوتات التقنية وأسلوب الأداء ومتابعة الأفكار، وهذا تأثير البيئة.. والمكان.. وكأن هناك اهتمام الفنانين بعضهم ببعض وتواصلهم بالأفكار والحوار أفرز اهتمامات مشتركة. أما التشكيلية ومسؤولة المعرض وداد الشريف فعبرت عن مرئياتها بأن المعرض من أنجح المعارض الأخيرة بالنسبة لي، لأن هناك رؤية فكرية ثقافية فنية.
وفي سؤال حرم الفنان ابراهيم النغيثر جواهر الربعي
* لماذا الألوان الحارة محور أعمال إبراهيم؟
في نظري أن ابراهيم يتأثر جداً بالمورث الشعبي.. ونتيجة ارتباطه بالبيئة، كان الاهتمام بهذه الألوان.
* هل يعني أن التشكيلي ابراهيم يهتم بالألوان قبل الأفكار؟
بالعكس ابراهيم يهتم بالأفكار قبل الألوان.
* هل تعاني زوجة الفنان صعوبات..؟
بالنسبة لي لا لأني أعشق الفن.. وتابعت دراستي الفنية.. وكل من في البيت له اهتمامات فنية.. وأغلب الاحيان يرسم ابراهيم حتى أوقات متأخرة من الليل.. وأظل متابعة له حتى ينهي أعماله.. أو يتوقف عنها..
* الملاحظ في بعض أعماله..انه لم يضع للوحة إطارا (برواز) لماذا؟
لأنه يرى القيمة الفنية باللوحة وليس بالإطار.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
مسرح
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved