الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 19th January,2004 العدد : 44

الأثنين 27 ,ذو القعدة 1424

«إزاحة.. شاعر!»
د. عبدالله باقازي

... عندما بزغ نجم «المتنبي» في سماء الشعر.. كان ثمة شاعر يشكل نجما آخر في سماء الشعر العربي، وهو «أبوتمام»، بموهبته الشعرية وقدرته الواضحة على التشكيل وثقافته، كما وان العديد من أبياته قد أصبحت متداولة بين الناس على شكل أبيات «حكمة» شاردة ترددها الأصقاع ويرددها الناس في تداول ظاهر.
... كان شعر أبي تمام قد مرّ على المتنبي، وعرفه وفهمه وأدرك نقاط الضعف والقوة فيه.. وعرف طابعه الذي يميل للحكمة والتأمل في جوانب الحياة وهو الطابع نفسه الذي سينطلق منه المتنبي لاحقا في شعره.
.. لكن المتنبي بإحساسه بالاعتداد بالذات كما عرف عنه شعر بشيء من المهانة عندما صرح البعض له بأنه يعدو على معاني أبي تمام في شعره عندها صرخ صرخته المدوية المعروفة: «ومن هو أبوتمامكم هذا؟!»
.. كانت تلك نقطة تحوّل في حياة المتنبي وشعره.. اجتهد المتنبي في: «إزاحة هذا الشاعر» بأي شكل من الأشكال، ولذا اجتهد في أي يكون تشكيله وبناؤه الشعري بعيداً عن تشكيل وبناء أبي تمام الشعري، فإذا كان تشكيل أبي تمام الشعري يستند أساساً على «البديع» و«التضاد» «وجدلية الحوار الشعري» فقد مال المتنبي إلى تشكيل شعري بعيداً عن طريقة أبي تمام، فليس للمتنبي رغبة في توظيف البديع بشكل لافت للنظر في شعره، وطريقته الشعرية تخالف أبي تمام مع انها تتفق معه في مجال «الحكمة» لكن لا اتفاق بين التشكيلين ولا النهجين للشاعرين الكبيرين.
.. اعتمد المتنبي في تشكيله الشعري على عوامل: المنطق، والمفارقة، وأخذَ حكمته من تجارب الإنسان، وحياة الناس وهمومهم، بحيث يكون بيت الحكمة الذي يقوله يلامس حياة الإنسان ويعالج قضايا إنسانية في كل زمان ومكان فنجح من هذه الزاوية ان يصل للناس، وان يتواصل معهم طوال هذه القرون وإلى ما بعد..
.. ومن جانب آخر حرص المتنبي في سبيل «إزاحة ابي تمام» شاعراً من طريقه ومساره الشعري ان يبطل رؤاه الشعرية بشكل أو بآخر، فعندما قال ابوتمام بيته الشهير:
السيف أصدق أنباءً من الكتب
في حده الحد بين الجد واللعبِ
... عارضه بشكل غير مباشر ومن طرف خفي وبعيد المتنبي، مبطلا رؤيته هذه عندما قال:
الرأي قبل شجاعة الشجعانِ
هو أول وهي المكان الثاني
... وهكذا بتشكيل شعري بسيط بعيد عن التعقيد يعتمد المنطق والمفارقة في التشكيل انطلق المتنبي إلى قمة الشعرية العربية، بعد ان بذل جهده في إزاحة شاعر لو طال به العمر لأصبح منافسه، وفرس الرهان الآخر معه في مضمار السباق الشعري المحموم نحو القمة!.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
المنتدى
كتب
وراقيات
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved