الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 19th April,2004 العدد : 55

الأثنين 29 ,صفر 1425

عناوين
نساء ذكيات جداً
المؤلف: قاسم حمودة عاشور
خُصص هذا الكتاب للنساء اللاتي برعن ونبغن واشتهرن بالنباهة والفصاحة والذكاء، وقد زخرت كتب الأدب والتراث بأمثال هؤلاء النسوة، فهذه أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها التي تربت في مدرسة النبوة، ونشأت في أحضان الدعوة، فشبت ذكية أديبة وفقيهة عالمة، حتى وثق بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (خذوا شطر دينكم من هذه الحميراء). وكان أكابر الصحابة رضي الله عنهم يسألونها عن الفرائض.
ونذكر تلك المرأة التي وقفت تعارض عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين كان في المسجد يتحدث عن المهور.
وهذه زوجة الفرزدق لما سألها زوجها عن رأيها في شعره وشعر جرير قالت: إن جرير شاركك في مر الشعر وانفرد عنك في حلوه. وهناك نساء لم ينلن حظا من التعلم والتثقف، لكنهن بفطرتهن استطعن إدراك كثير من الأمور والإجابة عنها إجابات ذكية تنم عن الفطنة والنباهة.
والكتاب مليء بمثل هذه القصص والروائع مثل: المتكلمة بالقرآن الكريم، وصاحبة موسى، والصحابية أسماء بنت زيد الأنصارية، وحديث أم معبد، ويورد الكتاب ذكاء بعض نساء عربيات، مثل: رابعة العدوية، والصبية الصغيرة، وليلى الأخيلية، وقصة المرأة مع هارون الرشيد، وكذلك من ذكاء الجواري، ومن ذكاء ذوات السلطان. والكتاب يقع في 144 صفحة من القطع الكبير.
****
النوم شفاء ودواء
تأليف: آندي كولينز
ترجمة ونشر: بيروت الدار العربية للعلوم ، 2003م
النوم هو نشاط ليلي قوي، إنه يُعيد توازن الإنسان من الداخل، بالإضافة إلى تجديد طاقته.. وهو يُعزّز أيضاً إمكانية الشفاء والنمو. وهذا الكتاب العلمي المترجم(النوم: شفاء ودواء) يقدم الوسائل الممكنة لنوم صحي بالاعتماد على النفس ويشرح كيف يحصل ذلك وكيف تُحدث التغييرات في الموجات الدماغية، ودرجة الحرارة والنشاط الهرموني إيقاعات(وتائر) النوم واليقظة الطبيعية. يعاني واحد من عشرة أشخاص من قلة النوم، وكثير منهم غير راضين بنوعية نومهم.. وهذا الكتاب يتناول الجوانب العلمية للحصول على عادات النوم الصحية والمحافظة عليها مدى العمر.. لذلك فهو يعرض:
نظاماً غذائياً ورياضياً مساعداً على النوم.
إرشادات حول حاجات الأولاد للنوم.
المشاكل المحتملة من تناول الحبوب المنوّمة.
معالجات تقليدية وتكميلية تتصف بالاعتماد على النفس.
متطلبات النوم الفردية عبر استفتاءات.
لغة وهدف الأحلام.. يقع الكتاب في(171) من الحجم العادي.
****
كيف نحيا بالقرآن
أصدرت دار الحضارة للنشر والتوزيع أحدث إصداراتها الدينية للأسواق من خلال عمل عنوانه (كيف نحيا بالقرآن) للدكتور سيد محمد الشنقيطي أستاذ الإعلام الإسلامي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. والعمل يحمل بين دفتيه الكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام التي تدور في عالمنا المضطرب عالم يشغله الحزن وتسيطر عليه الكآبة.
كما يبحث عن كثير مما أسماه المؤلف ظلمات البدع التي تنتشر في الواقع مثل العمالة غير المسلمة التي انتشرت في المجتمعات، ويحث بأسلوب شيق وسلس على وقفة متأنية مع النفس لنحاسب فيها أنفسنا قبل أن نحاسب فنقف وقفة صادقة لنطرق جوانب الخلل في علاقتنا بالكتاب والسنة.
الكتاب يحمل رؤية دينية تشخص الداء وتطرح الدواء بداية من إصلاح التلاوة فتتلو كتاب الله تلاوة صحيحة ومرورًا بأهمية الانتفاع به ليكون مرشداً وهاديا لنا في الدنيا والآخرة.
ويتطرق المؤلف إلى البحث في أحوال الفريقين هما المؤمنون والكفار، كل فريق له منطق وسلوك في الحياة، لندرك إلى أي مدى مدلول الحياة عندهما وذلك من خلال التطرق إلى الكتاب والسنة.
الكتاب عمل جاد ومتميز يرصد الكثير من المشاكل التي تعرض المجتمعات المسلمة بعين ثاقبة من خلال مراجع وأبحاث ودراسات دينية، ويضع لها الحلول المناسبة ليصبح عملا قيما، المكتبة المسلمة في أشد الحاجة إليه.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved