الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 19th May,2003 العدد : 12

الأثنين 18 ,ربيع الاول 1424

أوهام الزركلي
مازال كتاب الأعلام لخير الدين الزركلي مادة علمية تتلقفها أيدي الباحثين، ومرجعاً مهماً في دراساتهم العلمية.
ولهذا خدم هذا الكتاب أكثر من غيره، وظهرت حوله الكثير من الدراسات والاستدراكات ولعل من أهمها ما كتبه الأستاذ محمد أحمد دهمان في مقال له عن الاخطاء التي وقعت للمؤلف، وهناك كتاب مستقل ل «محمد عبدالله الرشيد» اسمه «الإعلام بتصحيح كتاب الأعلام» وللشيخ بكر أبو زيد كتيب حول ذلك لم ير النور بعد. وصنف الباحث السوري محمد خير رمضان كتاباً يحمل عنوان «تتمة الأعلام» وكذلك قام احمد العلاونة بتذييل الكتاب في جزأين.
وفي أول مشاركة لي في «المجلة الثقافة» أردت ان اشرك القارئ الكريم ببعض الاوهام التي وقع بها الزركلي في كتابه الأعلام، والتي وجدتها متفرقة في بعض الكتب والمجلات، فأحببت ان اجمعها في مقال واحد لأجل الفائدة، وها هي أمامكم:
1/ ترجمة الصحابي الجليل «ابي بن كعب» رضي الله عنه.
عقب الشيخ بكر بن زيد شفاه الله وعافاه على ما ذكره الزركلي في ترجمة الصحابي الجليل بأنه :«كان قبل الإسلام حبراً من أحبار اليهود» ب «حاشا أبيا من ذلك، فلعله انقلب على الزركلي: كعب الأحبار فالله أعلم».
2/ ترجمة «محمد بن ابراهيم بن عبدوس القيرواني»:
يقول الأستاذ عبدالفتاح أبو غدة في هامش كتابه «صفحات من صبر العلماء» ص«124»:« ومن غريب ما وقع للمؤرخ المحقق البحاثة خير الدين الزركلي رحمه الله تعالى في «الأعلام» 6: 183 انه قال في ترجمة هذا الفقيه«محمد بن عبدوس»:«ولد سنة 202، وتوفي سنة 260، فقيه زاهد، من أكابر التابعين».
انتهى.
فقد أرخ هو ولادته سنة 202، ووفاته سنة 260، وكيف يكون من ولد سنة 202 من أكابر التابعين؟ ولكنها الغفلة التي لا يخلو عنها الإنسان.
وإنما وقع له الغلط فيه بسبب ما جاء في ترجمته، وفيها «قال أحمد بن زياد: ما أظن كان في التابعين مثله؟
قال القاضي عياض في «ترتيب المدارك» 3:120، في ترجمته بعد ذكره هذه الكلمة:«يعني في الفضل والزهد. وهذا غلو».
3/ ترجمة «هشام بن عبيد الله الرازي»: ويقول الأستاذ أبو غدة ايضاً في هامش الكتاب نفسه ص«311»:«وقع في «هدية العارفين» 2:508 تاريخ وفاته «سنة 201 احدى ومائتين»، وهو خطأ ناشئ عن سقوط«وعشرين»، وقد تابعه عليه العلامة الزركلي رحمه الله تعالى في «الأعلام» 9:85، والصواب سنة 221 كما أرخه الحافظ الذهبي».
4/ ترجمة «أحمد البدوي»: نبه الشيخ بكر أبو زيد في كتابه المدخل المفصل«1/468» عند هذه الترجمة فقال:
«احمد البدوي مترجم في : «الأعلام: 1/75» وان وفاته سنة «675» وذكر من اخباره وسيرته شيئا، وليس فيها مصدر لترجمته في القرن السابع او الثامن ولهذا فان الشيخ احمد بن محمد شاكرت سنة «1377هـ» رحمه الله تعالى ذكر لفتة نفيسة في:«مجلة الفتح» وهي في كتاب:«حكم الجاهلية: ص/166 ف» بعنوان:«بحث في تاريخ السيد البدوي»، وهذا نصها:« وبهذه المناسبة نريد ان نسال المؤرخين العارفين عن تاريخ السيد احمد البدوي الذي يقول بعضهم بوجودهم، وينكره بعضهم، واعني بهذا انه هل وجد شخص حقيقي بهذا الاسم هو المدفون في طنطا، والذي نسب إليه المسجد؟ لان الذين كتبوا في ترجمة حياته انما هم المتأخرون ويزعمون انه توفي في منتصف القرن السابع الهجري. أي بين سنتي 600 و750 هجرية، انني لم اجد من ذكره من المؤرخين السابقين الذين يوثق بنقلهم إلا جلال الدين السيوطي الحافظ رحمه الله وهو من رجال أواخر القرن الثامن، لانه مات سنة 911هـ» وبين التاريخين بون شاسع، ولم يذكر السيوطي عمن تلقى خبر تاريخه.
والقاعدة الصحيحة عند علماء النقل وزعمائه وهم حفاظ الحديث ان المرسل لا تقوم به حجة، وهو ما يرويه شخص عمن لم يدركه ولم يتلق عنه مباشرة، لما فيه من جهالة الواسطة، فعلله غير ثقة، وهذا امر معروف.
ولعل من يجيبنا عن هذا السؤال يذكر من أين نقل، والكتاب الذي نقل منه، على أنا لا نريد إلا التحقيق من هذا الأمر.
ونسأل الله العون والتوفيق».
5/ ترجمة «أبو البقاء العكبري»:
وكذلك نبه الشيخ ايضا في كتابه المدخل المفصل «2/713» على وهم وقع للزركلي فقال:
«اصيب ابو البقاء العكبري هذا بالجدري في صباه فعمي، وقد ترجم له الزركلي في:«الأعلام»:«4/80» ولما ذكر مصنفاته قال:«وترتيب إصلاح المنطق» خ عليه إجازة بخطه في مكتبة عارف بالمدينة / 127 لغة..».
وهذا وهم، إذ كيف يكتب وهو ضرير؟ والله أعلم.
وهناك «فائدة» ذكرها الشيخ بكر وهو ان الزركلي تجاوز الله عنا وعنه عضو حزب الاستقلال العربي.
فيه نفس قومي حاد وهو القائل.
لو مثلوا لي موطني وثناً
لهممت اعبد ذلك الوثنا
لهذا لم يترجم حسب التتبع لأحد من سلاطين الدولة العثمانية في «الأعلام»، وهي منقصة للزركلي، وكتابه اذ كيف يترجم للأعلام وفيهم: الكفار، والضلال من اهل القبلة ويترك تراجم سلاطين دولة عاشت نحو سبعة قرون، أليس في وسعه ان يترجم للعلم بماله وما عليه، أو يعرف به فحسب كشأنه في عدد من الأعلام.2
6/ ترجمة «عثمان بن سند النجدي»:
ذكر الزركلي انه توفي سنة 1042ه، والصحيح ما ذكره الشيخ محمد بن عثمان القاضي بعنيزة في كتابه الموسوم ب «روضة الناظرين..» 13 أن «جميع المراجع التي بين يدي اتفقت على وفاته في عام 1050ه في بغداد.
7/ ترجمة «فيصل بن سلطان الدويش».
كتب النسابة الكويتي الأستاذ فرحان الفرحان في جريدة الوطن الكويتية، مقالاً عن الدويش يصحح فيه الخلط الذي وقع فيه الزركلي في كتابه:
يقول فيه بتصرف : «طلب مني احد الافاضل ان اكتب نبذة عن آل الدويش زعماء قبيلة مطير وقلت له هذا شيء معروف فقال هناك اضطراب فيما كتب بذلك في نقل الاسماء في مواقعها وعلى سبيل المثال الأعلام للمرحوم الزركلي كتب نبذة تاريخية عن فيصل الدويش وهو آخر زعيم بارز في هذه القبيلة، فقد كتب في الجزء الخامس صفحة «166» «فيصل بن سلطان بن فيصل بن نايف الدويش» وبعد ان تأكدت من هذا الموضوع في كتاب الزركلي عزمت ان اوضح صحة هذه المعلومة» واما تصحيحها فهو كما يقول الأستاذ الفرحان:« هو فيصل بن سلطان الحميدي الفيصل بن وطبان بن محمد الدويش».
8/ ترجمة «نعمان بن أحمد الأعظمي»: أورده الزركلي في الجزء التاسع من الطبعة الثالثة 5 وأخطأ في تاريخ الوفاة، والصحيح ما أورده الأديب السعودي احمد المبارك في مذكراته المنشورة في المجلة العربية 6 أن الشيخ نعمان الأعظمي«ولد سنة 1293هـ وتوفي في ربيع الاخر سنة 1355هـ» لان الأستاذ احمد المبارك كان من جملة من حضر دفن الشيخ نعمان رحمه الله تعالى.
9/ ترجمة «يوسف بن إسماعيل النبهاني»: صحح المفكر الإسلامي محمد محمد حسين في الإسلام والحضارة الغربية ص«94» وهما وقع للزركلي حين زعم انه توفي بقريته «اجزم» التابعة لحيفا في شمال فلسطين، والصحيح ان له قبراً معروفاً في مدافن الباشورة ببيروت.
1/ كتاب الردود ص«206» طبعة دار العاصمة.
2/ نفس المرجع السابق.
3/ انظر «2/76».
4/ جريدة الوطن الكويتية الاحد: 8/12/2002م.
5/ الصفحة الثالثة من كتاب الأعلام.
6/ المجلة العربية. العدد 280 ص48.


أحمد بن عبدالعزيز العيدي
حفر الباطن

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
الملف

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved