الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 19th July,2004 العدد : 68

الأثنين 2 ,جمادى الثانية 1425

أدبنا.. إبداعنا..
مشاريع معطلة

* الثقافية عبد الحفيظ الشمري:
نعجب، ونغبط الآخرين حينما نرى تقدمهم في أمر الثقافة والأدب، حتى وإن كان هذا (التقدم) بسيطاً، فالذي يثير ويبعث على التأمل تطور المشروع المصري القومي للترجمة الذي يرأسه ويشرف عليه الناقد الدكتور جابر عصفور والذي تجاوز العدد (425) كما يشير آخر إصدار أدبي مترجم.. جاء مشتملاً على مختارات قصصية من الأدب الأفغاني بعنوان (الخفاش).
هذا المشروع جزء من أنشطة (المجلس الأعلى للثقافة) الذي يرعى العديد من الإصدارات التي لا تزال تقدم نماذج من الشعر والقصة والرواية والفنون الأخرى كالفن التشكيلي، والمسرح والترجمة. لا أدري لماذا لا يقدم لدينا شيء من هذه المشاريع الأدبية والإبداعية..؟! ولماذا تكون هذه المشاريع معطلة أو مؤجلة لدينا..؟
أتخيل.. وأتمثل ما الذي يقدمه زملاء الدكتور جابر عصفور لدينا من أمثال الأساتذة الدكتور منصور الحازمي والدكتور عبد الله الغذامي, والدكتور ناصر الرشيد، والدكتور سعد البازعي، والدكتور عبد الرحمن السماعيل.. وآخرين.
فلا نرى هؤلاء وللأسف إلا في لجان منبثقة وغير منبثقة تبدأ وتنتهي على الورق فقط.. ربما يأتي من يخالفني.. أو يرد عليَّ كالعادة مدافعاً عن عمل هنا وآخر هناك، لكن نظل بحاجة إلى مثل هذه الأعمال التي نراها لدى المجلس الأعلى للثقافة في مصر؛ فليس عيباً أن نقلد أو نحاكي ما يقدم الدكتور جابر عصفور وفرق عمله في مجالات الأدب والإبداع والترجمة بدلاً من هذا الانتظار، والتأجيل.
فضيتنا فيما يبدو هي (اللجان) التي أصبحت كوارث تهدد وجود الأدب والإبداع، فمتى ما تخلصنا من هذا التعلق والولع بأمر (اللجان) فسنحقق بعض وجودنا الأدبي الذي أخذ في التلاشي، والتواري والانزواء.. لنصبح بين شيوخ لا هم لهم إلا الاستشارات الوهمية وشباب مصابون بوهم التجلي الذي لا يقهر ويافعون يبحثون عن منصب هنا، ونفوذ هناك.. وبينهم طبقة كادحة لا تزال تحاول أن تزرع في هذا القفر بعض أشجار الفأل لعل الأجيال القادمة تعرف أن هناك بوادر محاولة حينما يرحل هؤلاء (الكادحون) في حقول أدبنا الذي يعاني معوقات كثيرة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved