الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 19th September,2005 العدد : 123

الأثنين 15 ,شعبان 1426

وكلاء الثقافة..!
ظل المثقفون والأدباء ردحاً من الزمن يتطلعون إلى تنظيم يضمن لهم حداً معقولاً من الاعتبار.. بعد أن ملوا بعثرة انتماءاتهم الإدارية ما بين الأندية والجمعيات والصالونات الخاصة.. وما أفاء الله به على بعضهم من علاقات (خارجية) أدبية.. تتيح لذلك (البعض) حضور المهرجانات والمنتديات الثقافية خارج البلاد..!
وبعد أن تبددت أحلام المثقفين من اللجنة الاستشارية الشهيرة.. التي كثيراً ما سمعنا عن اجتماعاتها ورحلاتها الكثيرة.. بغية استعارة نظام إداري ثقافي أو محاكاة آخر.. للتوصل إلى الرؤية التي ستكون أساساً تنظيمياً.. يرتع المثقفون تحت ظلاله الوارفة..!
كانت تلك بعض جغرافيا الأحلام.. التي لم تلبث أن تقادمت وانقضى أمرها..؟
حتى جاء الإعلان عن (عبدالعزيز السبيّل وأبو بكر باقادر) مسؤولين عن الثقافة وقضاياها وفعالياتها داخلياً وخارجياً.. ما يمكن أن نعده مكسباً للثقافة في هذا البلد.. أو مبتغى لأطياف المثقفين.. وافق وعلى غير عادة.. ما تمنوه وتطلعوا إلى تحققه زمناً طويلاً..؟
حيث إن كلا الرجلين.. من المشتغلين بالثقافة والأدب.. والمهتمين بشأنهما ومن داخل مؤسستها التقليدية الأولى (الأندية).. بل من نادٍ كان أكثر الأندية وهجاً وحضوراً..!
(السبيّل وباقادر).. نموذجان للمأثور الشعبي.. (الرجل المناسب في المكان المناسب) وإن كان القول هذه المرة.. يتجلى بصدقية.. لا تتوخى المباركة التشجيعية الجاهزة من جحافل (المزدلفين) بقدر ما يستحقها هذان النموذجان.. اللذان.. خبرا (ما وراء أكمة) الأندية.. وفقها دهاليزها (المضيئة).. وباستطاعتهما البدء بعهد جديد.. بإعادة النظر بما تقادم من أنظمة وما اهترأ من إجراءات وبيروقراطيات.. مس العمل الثقافي وفق رؤية تمنح هذا العمل حضوره اللائق.. وتشذب ما علق به من شوائب.. وممارسات عشوائية وأحادية.. تراكمت.. حتى أفقدت المثقفين الثقة.. بما يمكن أن تحققه المؤسسة لهم..؟؟
ولسنا هنا بصدد ممارسة ثناء.. وتدبيج بيان التشجيع السمج لرجلين تجاوز وعيهما ذلك الصنيع النمطي الباهت..! الذي كثيراً ما خلعه المريدون على عباءة المسؤولين الجدد..!
ونحن إذ نستهل موسماً جديداً (للثقافية / المجلة).. إنما ندوّن في مفكرة قيميّ الثقافة.. علامة انتظار وتأمل.. وفضاء تشوف إلى ما سوف يفعلانه للثقافة..!؟


الثقافية

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved