الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 19th December,2005 العدد : 134

الأثنين 17 ,ذو القعدة 1426

حازا على جائزة أدبي الرياض
الفيفي.. والوهيبي.. وحداثة الشعر السعودي
* الثقافية - علي المجرشي:
كتابان صدرا مؤخراً عن النادي الأدبي بالرياض وحازا مناصفة على جائزة النادي الأدبي للدراسات الخاصة بالشعر السعودي.
* دراسة بعنوان (حداثة النص الشعري في المملكة العربية السعودية) قراءة نقدية في تحولات المشهد الإبداعي، جاء الكتاب في 215 صفحة من القطع المتوسط عرض فيه المؤلف الانطلاقة الفعلية للنص الشعري الحديث في المملكة العربية السعودية وما نشب من صراع ايديولوجي فكري مرير بين أشياع القديم وأنصار الجديد بما تسلح به كل فريق من مرجعيات تستهدف اقصاء الآخر، ومصادرة حقه في الاختلاف.. وتحولت الساحة إلى مهمة كادت تحرق الأخضر واليابس.
كذلك تناول المؤلف مفهوم الحداثة بعيداً عن ذلك الجدل الفكري السفسطائي الذي ملأ الدنيا وشغل الناس، غرباً وشرقاً إذ عرفه أنه (أن يكوِّن الشاعر نفسه) أي: أن يجسد في عمله شخصيته وثقافته مكاناً وزماناً حُراً غير مرتهن للماضي ولا للآخر.. وان يسعى إلى أن يطور التجربة الشعرية بوصفها تجربة إنسانية ذات وظيفة بنائية مستمرة.
* دراسة بعنوان (دراسات في الشعر السعودي) للدكتورة فاطمة الوهيبي جاء الكتاب في 200 صفحة من القطع المتوسط، عرضت فيه المؤلفة مجموعة من الدراسات التي انجزت في فترات زمنية متفرقة ممتدة على أكثر من عقد من الزمن، لذا من المتوقع ألا يجمعها توجه واحد أو انشغال بحثي واحد كما هي الحال حينما يكون العمل في الأصل مؤلفاً ككتاب، الدراسة جاءت بسهولة لكي يلحظ القارئ أن هذه البحوث يجمعها الاهتمام بالنص الشعري الحديث في المملكة العربية السعودية ضمن ضوال بحثية رؤيوية وموضوعية معينة سعت من خلالها المؤلفة للكشف عن جماليات النماذج المختارة وهواجسها الانسانية والتجريبية الفنية متحاشية خلال ذلك الاحكام القيمية ومتحاشية التحيز لتيار أو لاتجاه تجريبي معين، وهذا ينكشف للقارئ حينما يرى أن النماذج المختارة من النص الشعري الحديث تتجاوز فيه قصيدة التفعيلية مع قصيدة النثر حتى آخر محاولات التجريب فيها.
وكذلك عرضت المؤلفة مجموعة من الدراسات كدراسة عن فوزية أبو خالد وثريا العريض والصيخان والثبيتي ومنى جايلة، وكذلك دراسات عن أجيال أحدث كعلي بافقيه جاسم الصحيح أو تجريب أحدث في قصيدة النثر كتجربة ابراهيم الحسين.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved