الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 20th February,2006 العدد : 141

الأثنين 21 ,محرم 1427

وميض
أكبر جداريات العالم
عبد الرحمن السليمان

تناقلت بعض وسائل الإعلام السعودية منذ أشهر أن جدارية كبيرة سيرسمها الفنانون التشكيليون المحترفون والشباب والأطفال في المنطقة الشرقية وأنه ينظمها فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام بالتعاون مع اللجنة السياحية بالغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية، وأنه ستسجل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية ونقل أحد المواقع الإلكترونية ان زمن تنفيذها يتم حسب جدول زمني يتفق عليه مع الفنانين على أن يتم بدء العمل على إحدى الواجهات البحرية في المنطقة الشرقية ضمن احتفالية رسمية، وأضافت حسب ما كتبه المشرف العام على اللوحة ان الفترة المقترحة لتنفيذ العمل ثلاثة شهور ابتداء من ذي الحجة الماضي وسيتم الرسم على قماش محضر للرسم، أما العمل فسيرسمه المشاركون في الخبر والدمام والقطيف والجبيل.
لم يتم تحديد طول العمل إلا أن الأخبار الصحفية الأولى قالت إنه يبلغ مئة متر طولا لكن الأخبار التالية تركت القياس مفتوحا لأن أعمالا كبيرة تتجاوز هذا القياس بكثير.
الواقع أنني حاولت التعرف على أطول الأعمال الفنية التي رسمها فنانون أو حتى هواة أو أطفال وسأنقل من خلال بعض المواقع معلومات عن أطول لوحات معروفة أو مسجلة.
الفنان الكويتي ناجي الحاي يشرف على أكبر جدارية ينفذها 120 طالبا وطالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة مقاسها ستمئة متر مربع وسيتم رسمها في عشر ساعات.
الفنان البحريني عباس الموسوي رسم لوحة بقياس 169 مترا مربعا خلال ستين دقيقة أمام حشد من الجمهور تحت عنوان (الفن من أجل السلام) وهو اسم المعرض الذي أقامه الفنان. الفترة القياسية التي رُسم فيها العمل هدفه تسجيله في موسوعة جينيس العالمية.
جمعية تونسية تعد لإنجاز أكبر لوحة فنية في العالم سيبلغ طولها كيلو مترين ونصف الكيلو وبعرض متر ونصف المتر، وأضاف الخبر المنشور وبلسان المشرفة عليها أن اللوحة ستحطم الرقم القياسي العالمي السابق الذي سجلته لوحة لفنانين من الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا والبالغة كيلو مترين وثلاثمئة متر، وبمشاركة فنانين عالميين يبلغون الخمسمئة وعلى مدى أسبوعين، وتم رصد نحو ستين ألف دولار لإنجاز اللوحة.
الفنان الراحل مصطفى الحلاج رسم لوحته الجدارية بطول 114 مترا ونقل أحد زملائه المقربين أنه اتصل به قبل وفاته وأنه مما دار بينهما أنه سيذهب إلى أمريكا بدعوة خاصة ليعرض هناك أطول لوحة في العالم ويسجلها في كتاب (غينيز) وأنه تم تصوير العمل فوتوغرافيا وبالفيديو، إلا أن المنية عاجلت الفنان بحريق هائل توفي على اثره ومعه احترقت الجدارية ومعظم أعماله.
موقع (مهر للأنباء) قدم تقريرا مصورا عن أطول لوحة في العالم - حسب الموقع - وأن أحد المراكز الثقافية التابعة لأمانة العاصمة (طهران) أقام مسابقة لرسم أطول لوحة بقياس ثلاثة آلاف متر طولا.
في البحرين وعلى امتداد يتجاوز المئة وعشرين مترا رُسمت لوحة وصورت بها عين او متنزه عذاري.
يبدو لي أن هناك الكثير من مثل هذه الأخبار التي يُلحظ على معظمها الركض وراء موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية وكل يغني على ليلاه.
الجدارية أو اللوحة التي ستشهدها أو شهدتها المنطقة الشرقية والتي ستسجل هي الأخرى في الموسوعة كرقم قياسي هل هدفت لأن تسجل فقط ولتحتل رقما قياسيا عالميا، أي هل هذا هو الهدف؟ ثم ما هي الميزانية الموضوعة لمثل هذا العمل؟ هل هي فقط قيمة الألوان الاكريلك والفرش ومياه الرسم والتنظيف؟ ثم من هم الفنانون التشكيليون المعروفون أو كما صنفت بعض الأخبار (المحترفون) في المنطقة الشرقية الذين سيشاركون في رسم هذه الجدارية الأطول.
هل بينهم كمال المعلم وعبدالله الشيخ وعبدالله المرزوق ومحمد الصقعبي وفيصل السمرة وعلي عيسى الدوسري وحميدة السنان وبدرية الناصر وزهرة بوعلي وتركي الدوسري وزمان محمد جاسم وعلي الصفار.
أليست هذه القائمة من الأسماء، هي من أهم فناني المنطقة الشرقية؟


aalsoliman@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved