الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 20th March,2006 العدد : 145

الأثنين 20 ,صفر 1427

القرشي: النقد ضحية النص

* الثقافية - عبدالحفيظ الشمري:
في حوار ليس بالقديم أشار الناقد الدكتور عالي القرشي في معرض إجابته حول سؤال يتعلق بقضية النقد الأدبي الذي لا يتصدى غالباً للإبداع شعراً وسرداً.
فكانت إجابة الناقد القرشي تدور من منطلق مفهوم يُخلِّص النقد من مأزقه، إذ يرى أن النقد وقع ضحية لهذا الطفح الكتابي الذي يأتي على هيئة غثاء، وتصنع وخواطر، بل إنه قبل ذلك وقع ضحية حينما حمل كل قضايا الثقافة والأدب.
من هنا نستدرك نحن القراء للإبداع والنقد على حد سواء بأن للنقد وجهاً آخر لم يقرأه الناقد القرشي علينا.. ذلك الذي يتمثل في أن مهمة الناقد الأدبي أن يكشف الزيف، ويعري حقيقة النص المتهالك، فلا يجدر بالناقد أيَّاً كانت أدواته، واجتهاداته أن ينصرف عن المشهد الإبداعي بهذه الطريقة، لأن الاحتمال الوارد يرجح أن هناك قليلاً جيداً يحتاج إلى متابعة وتقديم قد يسهم في رفع الذائقة وتحقيق الهدف المرجو منه، وهناك سيل عظيم من التجريب الذي يحتاج إلى تمحيص وكشف.
الناقد الدكتور عالي القرشي رغم هذه الرؤية يظل وفياً للإبداع شعراً، ونقداً من خلال كتابته الأسبوعية، ودراساته المعمقة.. تلك التي تكشف عن قدرة قوية على تمثل النص الأدبي من خلال رؤى نقدية متميزة تكشف وتفرز وتمحص في صور الإبداع المختلفة، لذلك نرى أن النقد لديه رسالة متكاملة يوافقنا الناقد القرشي على أهمية تواجدها في المشروع الأدبي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved