الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 20th March,2006 العدد : 145

الأثنين 20 ,صفر 1427

ملاحظات على ملف (زمن درويش)
* علي العبد الله:
استطاعت المجلة الثقافية التي تصدرها صحيفة الجزيرة السعودية بما تضمنته من رؤى وتحاليل ودراسات تقديم صورة بانورامية شبه كاملة، وبعد استبعاد
المساهمات الوجدانية الجميلة والرقيقة، غطت معظم الرؤى والمواقف الأدبية والنقدية المنتشرة في الوطن العربي.
فقد اشتملت قائمة الكتاب أسماء من معظم الدول العربية وقامات من مدارس نقدية متعددة.
غير أن الملف لم يغلق قراءة شعر محمود درويش لأنه لم يكملها، فقد بقيت زوايا كثيرة دون معالجة من جهة خاصة قضية العلاقة بين شعره والقضية الفلسطينية والعلاقة بينهما والتوازن الذي حكم هذه العلاقة وتقديم إجابة عن سؤال يتردد: هل انحاز درويش إلى القضية على حساب القيم الفنية ومستدعيات الشعر من مفردة إلى صورة مروراً بالتركيب الفني أم حافظ على القيم الفنية وعبر عن متطلبات القضية بتوازن منطقي وسليم؟
لقد مرت إحدى مقالات الملف على هذه النقطة لكن دون أن تمسك بها إما لأن كاتبها لم يقرأ درويش كاملاً ووقف عند بداياته التي انطوت على بعض عدم التوازن لصالح الموضوع على حساب الجملة الفنية أو لأن كاتب المقال لم يمتلك الأدوات المعرفية والبحثية المناسبة، فلجأ إلى مطابقات وإسقاطات غير منطقية وغير واقعية. كما غابت مدارس نقدية من اللوحة البانورامية من جهة ثانية.
لقد كان مفيداً ومهماً تقديم بعض القراءات الأكاديمية التي تتناول شعر درويش في إطار تقسيمات زمانية وفنية تكشف التبدل والتغير والتطور الفني والموضوعي (من موضوع) الذي عرفه بحيث يلمس القارئ التنويع والمنحى البياني والهبوط والصعود في المستويين الفني والموضوعي إن وجدت. كما كان مفيداً تقديم قراءة للغة درويش المفردات والجمل الشعرية ومدى سلاستها وجماليتها والدور الذي لعبته في وضع درويش بين كبار الشعراء العرب والأجانب.
ومكانة درويش الشعرية التي جسدتها ترجمة شعره إلى عدد من اللغات الأجنبية، وهل دخل الشاعر العالمية بسبب نوعية شعره أم عُرف من خلال الترجمة دون أن يحتل مكانة جيدة في خريطة الشعر العالمي، وأخرى عن الموسيقى الداخلية والغنائية التي لونت بعض قصائده، فأتاحت تحويل عدد منها إلى أغنيات أدتها فرق فنية أو مغنٍّ منفرد كما في حالة المغني المبدع مارسيل خليفة.
يبقى ملف (زمن درويش) جهداً مهماً ومفيداً لقراء الشعر العربي قدم لهم مطالعات غنية وجميلة عن محمود درويش الشاعر والإنسان تجعله أقرب إلى عقولهم ووجدانهم وتسمح بإقامة علاقة حميمة مع عوالمه الشعرية والإنسانية.


* كاتب سوري

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved