الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 20th June,2005 العدد : 111

الأثنين 13 ,جمادى الاولى 1426

مطالعات
عبدالله الوشمي في ديوانه الجديد (قاب حرفين): جراح العالم من حولنا مادة للقصائد الشجية..
عبدالحفيظ الشمري

الشاعر عبدالله الوشمي يصف في ديوانه الجديد (قاب حرفين) واقع الإنسان على أحدث طراز.. فهو في الشعر يرنو إلى الحقيقة، ويصورها على هيئة حلم (قد) يتحقق، وأسباب (قدٍ) هذه يكمن في عجزنا عن مداوات الجراح المتلاحقة، فالشاعر الوشمي ترجم لنا هذا الكم الهائل من المشاعر بهية بوح عاتب يفيض شجناً ناقعاً:
(أتى مثل أية ريح
فقلنا له: أنت أشعلتنا
ونحن وراءك محترقون وأنت
تطل لنا من هنا)
(الديوان ص 8)
قصائد الديوان تنتهج أسلوب الرشاقة، والاختصار والتحرر من ربقة الإطالة والمطولات، لنرى (الوشمي) وقد عمد إلى اختصار الأعوام بلحظة تأمل، مثلما فعل في قصيدة (الرائحة).. تلك التي تشير إلى رحيل والده رحمه الله، فمنذ الغياب لأعوام لم نستطع فعل ما يدفعنا إلى الأمام..
(يا أبي
انحنى كالخريف، فلا شيء
بعد.. مات الأمام
وكل الدروب وراء..)
(الديوان ص 16)
وتميل قصائد (قاب حرفين) إلى ترسيخ مفهوم الاختصار، حيث يصل القارئ إلى الفكرة المرادة بأقصر سبل التلقي على نحو ما قدمه في متتالية شعرية سبقة وسمها الشاعر بعنوان (ذاكرة لشوارع منسية) فهي تطواف وجل على مساحة الحياة من حولنا..
يُوقِّع الشاعر في إضماماته الشعرية برشاقة واقتضاب بغية الوصول إلى ذهن القارئ بأقصر السبل، فهو في قصيدة (الزيارة) يصف العلاقة الإنسانية بين عالمي الموت والحياة من خلال هذه الكلمات المحدودة، فالقصيدة التي اعتنى فيها الشاعر الوشمي جاءت بياناً خالصاً من أي شائبة، فالحياة قصيدة تحتفل في المكان (النجمة)، وللزيارة طقوسها، حيث تذهب القصيدة أيضاً إلى القبور لتفي بلاعج الحزن عن الفراق، وهو ما برع الشاعر في اقتفائه في هذا السياق.
مواضيع القصائد، وأفكارها قوية، ولغة العرض معبرة، إذ ظلت كل قصيدة كياناً مستقلاً عن الآخر لا تربطه بما قبله أو بعده سوى لغة الشعر العامة.. فخصوصية المواقف أضفت على الديوان نوعاً مميزاً من الحضور، إذ يقبل القارئ عادة على القصائد التي تبتعد عن الخطابات العامة.
يقع ديوان (قاب حرفين) في نحو (96 صفحة) من القطع المتوسط صادر عن دار المفردات للنشر والتوزيع في الرياض لهذا العام 1426هـ، وجاءت لوحة الغلاف للفنان سامي البار.
سبقت قصائد الديوان بإهداء من الشاعر إلى اثنين في الوجود، ومفتتح لطاغور، وذيلت بثبت لإصدارات الدار التي قامت بنشر هذا الديوان..
الوشمي في (قاب حرفين) يتحلل من الإطالة والإطناب
****
إشارة
* قاب حرفين (ديوان)
* عبدالله الوشمي
* دار المفردات الرياض 1426هـ.
* غلاف الديوان
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved