Culture Magazine Monday  07/07/2008 G Issue 254
عدد خاص
الأثنين 4 ,رجب 1429   العدد  254
 

مصطفى محمود:
اعتراف الآخر واغتراف الذات
بعد الشكد. إبراهيم بن عبد الرحمن التركي

 

 
** كان ذلك منذ زمن بعيد في فترة أعقبت انفتاحاً فكرياً لم نشهده، ورأينا آثاره؛ ففي مكتبة المعهد العلمي (الديني) أعداد قديمة من مجلة (روز اليوسف) و(صباح الخير)، وفي إحداهما (لا يذكر) عمود أسبوعي للدكتور مصطفى محمود عنوانه -إن لم تخنه الذاكرة التي ما عادت بكراً- : (اعترفوا لي).

** قرأ فيها: (نحن في عصر الذرة ولسنا في عصر الصلاة) ولم تمسها -حينها- يد الرقيب، وكان يقرأ -متزامناً- كتابه التحولي: (رحلتي من الشك إلى الإيمان)، وهو ما أجاب عن استفهامات يعايشها الصبية في مرحلة مبكرة من أعمارهم، وقارن المسافة بين اعتراف الآخر واغتراف الذات، وأيقن أنها إشراقة الإيمان في النفس القلقة، وما أسعد ناشئاً يجدُ الإجابة الحاسمة عن الوجود: (فكيف نقول إنه الخالق ثم نسأل: ومن خلق الخالق..؟!).

** قادته نفسه المطمئنة إلى أن يتفرغ لربط العلم بالإيمان، وقيادة الإيمان للعلم، وتوالت برامجه ومؤلفاته، وبنى مسجده وبجانبه مستشفاه، وأُثر عنه عمل الخير الذي ندعو الله -جل شأنه- أن يحتسبه له يوم لا ينفع مال ولا بنون.

** وفي هذا الملف -الذي قام بجهد إعداده الشاعر المبدع الأستاذ فيصل أكرم- كلمات وفاء لهذا الرجل الكبير عرفاناً بما قدم، وابتهالاً إلى الله -جل شأنه- أن يلطف به، ويجعل عمله خالصاً لوجهه، ويجمع له الأجر والعافية.

* القيم لا تضيع.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة