Culture Magazine Monday  14/07/2008 G Issue 255
كتب
الأثنين 11 ,رجب 1429   العدد  255
 
الواقعية التجريدية في الفن

 

 

تأليف: وسماء الآغا

بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2007م

يطرح الكتاب مصطلح (الواقعية التجريدية) بلغة وسمات خاصة، يضيف لقراءة النص الفني جوانب معرفية مختلفة، ولهذا يمكن عد هذا المصطلح ابتكاراً في حقل المعرفة الفنية التشكيلية بوصفه نتاج تجربة إنسانية وجمالية يفتح بوابات عديدة لعوالم مزاحة لا يتم الحديث عنها غالباً، ويقوم -في الوقت نفسه- بشد التشخيصات المتعينة بسياجها الخارجي، والمخفية تحت قشرتها في وحدة متكافئة كاملة.

فالكتاب محاولة تسعى فيها المؤلفة إلى تثبيت أسس جديدة لمصطلح (الواقعية التجريدية)، وهي واقعية جديدة تضاف إلى أنواع الواقعيات الأخرى، ومن خلال دراسة تحليلية تركيبية للشكل والمضمون لنماذج تشكيلية (لوحات فنية). وهذا يعني الواقعية مفهوماً والتجريدية كذلك، بحيث لا يمكن النظر إلى أحدها بمعزل عن الآخر في ضوء هذا المصطلح، والذي لا يمكن له أن يتحقق إلا في العملية الفنية.

وبما أن العمل الفني هو (أشبه بنافذة على العالم)، فهو يطل إذاً على كل شيء، ويفصح عن كل شيء، سواء أكان ظاهرياً أم باطنياً، موضوعياً أم روحياً، واقعياً أم تجريدياً. من هنا فإن مصطلح الواقعية التجريدية يشكل نافذة ومفتاحاً للاهتداء لفهم تاريخ الفن فهماً جديداً ومعاصراً. وكلما أوغلنا في تتبع خطوط الواقع والتجريد المشتركة في العمل الفني، توصلنا إلى حقيقته دون قيود.

وعليه فإن أهمية هذا الكتاب تكمن في الوصول إلى وضع قواعد لسمات نظرية عن هذا المصطلح. ووضع هذه القواعد والسمات كشف له أهميته لدارسي تاريخ الفن في العالم. وفي ضوء الاستنارة بدلالات مصطلح (الواقعية التجريدية) لاستحداث منهج نقدي فني جديد يخدم تاريخ الفن.

وقد حددت المؤلفة دراستها على نماذج من الفن العالمي عبر التاريخ.. والاعتماد أيضاً على نماذج من الفن العراقي (الرسم) 1945-1990م مع استخدام طريقة الاستقراء والتحليل الفني ضمن إطارهما التاريخي.

كذلك تم تحديد المصطلحات الواردة في هذا الكتاب لأهميتها، فالمصطلح بدلالته اللغوية العلمية هو انتقال اللفظة من معناها العام إلى معناها الخاص، دونما ارتجال، مع عدم اللبس عند المتلقي (أي وضوح المصطلح)، وهذا يعني أن المصطلح بوصفه مظهراً حضارياً في أية لغة لا يولد بلا مفهوم معجمي-لغوي، والمؤلفة ترى أن المصطلحات التي سترد في هذا البحث تتجاوز الدلالة المعجمية الخاصة إلى تركيزها على الجانب الدلالي الاصطلاحي، وفي ضوء هذا التصور ترد المصطلحات الآتية المستنبطة من خلاله، والمرتبة حسب حروف الهجاء وهي:

1- الاستجابة 2-التجريد 3- الرؤية الفنية 4-الرمز 5-سردية الصورة 6-السياج الخارجي 7- الشفافية 8-اللون 9-المحاكاة 10- المنظور. العمق الفراغي 11-النص الخفي 12-النص الظاهري 13- هيكلية المضمون 14-الواقع 15- الواقعية.

يقع الكتاب في (288) صفحة من القطع العادي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة