Culture Magazine Monday  17/11/2008 G Issue 261
فضاءات
الأثنين 19 ,ذو القعدة 1429   العدد  261
 

حكاية حب غازي القصيبي(5)
لمياء باعشن

 

 

مع تقدم العمر برجال النصوص الروائية القصيرة (ذاكرة الغانيات وبيت النائمات وقصة حب) تستدعي ذواكرهم أشباح الماضي باستخدام محفزات من الحاضر تعمل على جلب ذكريات من أعماق عقول أصابها النسيان، مثل إيجوتشي والأستاذ يتلمس يعقوب شيخوخته القادمة من خلال نذر الموت اليعقوبية التي تكشفت له على هيئة المرض والوهن، فيتمسك هو أيضاً بالزمن القصير المتبقي له مدركاً أنه لم يعد يملك الوقت الكافي لتحقيق أحلامه. ويقول ناجي في هذا المعنى:

يا فؤادي ما ترى هذا الغروبْ

ما ترى فيه انهيار العمرِ؟

ما ترى فيه غريقاً ذا شحوبْ

يتلاشى في خضم القدرِ؟

مثل غيره من رجال النصوص الموازية يواجه يعقوب فكرة زواله بالبحث عن طوق نجاة يساعده ولأطول وقت ممكن على تجنب الانزلاق نحو هاوية الصمت. تمثل روضة التي يحمل اسمها دلائل الحديقة 65 الربيعية المزهرة والمفعمة بالحياة، ذلك الطوق الذي يتعلق به يعقوب ليتحدى به الزمن ويقفز به على الواقع ويقتنص به متع الحياة ومباهجها قبل (فوات الأوان) 86 .

هذا الشغف الجسدي بصغيرات السن اللواتي يسميهن ناجي في قصيدته (الخريف)

(عذارى الحسن في ظل الصبا)، والذي يحمل في طياته لهفة المسن على الحياة وتعلقه به، هو الموضوع المحرك لنص الرواية الأهم ليعقوب، (النوم مع السراب). ويدعى بطل تلك الرواية سالم الزير وفي ذلك إبدال واضح لاسم الزير سالم البطل الجاهلي الذي عكف على التشبيب بالنساء فسمي (زير النساء). وهذه ملحمة تتوازى مع ملحمة جلجامش في مغامرات بطلها (الأسد الكرار والبطل المغوار الذي شاع ذكره في الأقطار وأذل بسيفه كل صنديد وجبار). لكن رواية (النوم مع السراب) تقلل من القيمة البطولية للمحاربين السابقين وتقصر المغامرات على حدود المتعة الجسدية. تحكي الرواية داخل الحكاية مأساة زير نساء آخر كهل يلتقي مع أصدقائه الخلص القدامى في دار للمتعة أطلق عليها اسم (دار السرور) المحرمة على الجميع باستثناء (الفتيات المراهقات الجميلات) 26 اللواتي يمثلن بهجة الحياة وعنفوانها المفقود لدى الذئاب المتصابية. وتحاول روضة أن تربط بين النص الخيالي السردي لتلك الرواية وموازيه الواقعي في حياة يعقوب فتسأله: هل تعلمت الطبخ في دار السرور؟ وهل أعجب طبخك الزائرات الفاتنات؟ 116

هذه المتوالية من جموع المؤنث السالم (الفتيات المراهقات الجميلات الزائرات الفاتنات) تستدعي تلقائياً رواية مشهورة للروائي الكولمبي المعروف جابريل غارسيا ماركيز Gabriel Garc?a M?rquez›s عنوانها (ذاكرة غانياتي الحزينات Memoria de mis putas tristes) خاصة أن مضمونها يحاكي معادلة (حكاية حب)، ففي مركز أحداثها يقبع رجل كهل متقاعد يشار إليه بلقب (الأستاذ) يحتفل بعيد ميلاده بأن يزور دار بغاء ويقضي ليلته قرب فتاة عذراء نائمة، لكنه يتحول إلى عاشق يصبو إلى الفتاة الشابة دون أن ينالها. ويظل السبب الأقوى لاستدعاء رواية ماركيز هو أن النص يأتي على اسمه حين يذكر البروفيسور أنتوني ميدلاند أن رواية (سنوات الإعصار) التي كتبها يعقوب تشبه رواية ماركيز (خريف الزعيم الأبوي)، أو (خريف البطريرك 1975, The Autumn of the Patriarch)، فكليهما يصور شخصية زعيم الحزب الذي يتحول بمجرد توليه الحكم إلى وحش قاتل ويقع في شراك ديكتاتوريته. كما ويظهر لنا خط آخر يساعد على عقد التماثل بين رواية ماركيز و(حكاية حب) في أسلوب السرد الذي يستخدمه ماركيز، فمن خلال الأحلام يتجول القارئ في أرجاء النص الخيالية والواقعية في آن مما يجعله (ينزلق إلى عوالم سيريالية لا معقولة) 48. بالإضافة إلى أحلام يعقوب التي تشغل مساحات واسعة من النص، فإن قربه من ساعة الاحتضار يحول تلك الأحلام إلى كوابيس تتداخل فيها عوالم النص الثلاثة ويتزحزح المنطق الزمني فتزداد الأحداث غرابة وتشتد ضبابيتها في أجواء سيريالية عجائبية متحررة من قيود الزمان والمكان.

لكن محاولة الربط بين غانيات ماركيز والحكاية القصيبية تبوء بالفشل في ضوء تاريخ طباعة (حكاية حب) في 2001 التي سبقت صدور رواية ماركيز في 2004 بثلاث سنوات على الأقل. إذاً لم يكن هذا الكتاب في الخزينة الفكرية للقصيبي حين كتب حكايته. غير أن المحاولة تنتعش بشكل آخر حين نبحث فنجد أن ماركيز ذاته كان مسكوناً برواية أخرى ألهمت غانياته الحزينات فكتبها على غرارها. كوّن ماركيز حكائيته متأثراً بالأديب الياباني ياسوناري كاواباتا Yasunari Kawabata في روايته (بيت الجميلات النائمات House of the Sleeping Beauties) الصادرة في عام 1934. ويتعدى وجه الشبه بين الروايتين العنوان ليتلامس مع المضمون الذي يعالج قضية المتعة الغريبة التي يسعى إليها الأثرياء العجائز من خلال تأمل فتيات شابات وهن يغططن في نوم عميق دون أن يلمسهن. بطل القصة Eguchi يداوم رغم كبر سنه على زيارة بيت الشابات النائمات، ويحفز نومه بجوارهن ذكريات علاقاته النسائية القديمة التي تظهر توقه إلى علاقة مثالية تمنحه الرضا والطمأنينة. هذا التقاطع بين روايات ماركيز وكاواباتا والقصيبي عند تيمة تعلق رجل طاعن في السن بفتاة تصغره بكثير، وفي معالجتها في حيز سردي قصير، وفي الاستفادة من تقنية الأحلام والذكريات وفي تعيين حيز مكاني مماثل للحدث (بيت البغاء وبيت النائمات ودار السرور)، يجعل المقارنة بينهم حاضرة ومباشرة إلى درجة ترجيح أن رواية كاواباتا ربما شكلت إلهاماً لماركيز وللقصيبي على السواء، وإلا فللمصادفات عجائبها!

ويبدو أن الأحلام بأشكالها اليقظية والرؤيوية والكابوسية تشكل خط تماس واضح بين المتوازيات النصية في (حكاية حب). يفرّ ق يعقوب في النص بين غفواته التي تتسرب إليها ذكريات الماضي بانتظام انتقائي مقنن: (كنت أحلم) 32، وبين شروده مع أفكاره في أحلام يقظة تأملية: (شردت قليلاً مع أفكاري) 38، وبين أحلامه المزعجة 93 والتي تثير ذعره 95، فيشتكي من سلطتها المطلقة وخروجها عن سيطرته: (نومي أصبح مليئاً بالكوابيس) 102. وفي داخل عالم الحلم الماضوي تعبر روضة عن خوفها من المصير الكئيب الذي ينتظر يعقوب بحديثها عن حلم رؤيوي كشف لها المستقبل. في هذا الحلم داخل الحلم ترى روضة: (أني في زورق مع هديل وزينب.. وكنت أنت تسبح متجهاً إلى الزورق.. وفجأة يهاجمك شيء لا نراه.. تختفي أنت تحت الماء، وتطفو بقعة من الدم على وجه البحر...) 117. وتدافع روضة عن مصداقية أحلامها التنبؤية أمام تفسير يعقوب بأن ما رأته كان مجرد أضغاث: (أنت لا تعرف أحلامي يا رجل!)، فقد سبق لها أن حلمت بيعقوب قبل أن تلقاه لأول مرة. ثم هنالك تلك الأحلام الفوضوية الضبابية التي تستعصي على الفهم والتفسير، فيعقوب في مراحل المرض المتقدمة يتنقل بعشوائية قصوى بين مشاهد حلمية فقدت معقولية مقوماتها الدلالية. وتتبوأ الأحلام مكانة حيوية أيضاً داخل النصوص المجاورة لحكاية الحب، فليعقوب النبي عليه السلام حلم معروف في المعتقد اليهودي باسم (حلم السلالم)، يرى فيه سلماً يمتد من السماء إلى الأرض تصعد عليه الملائكة وتهبط حتى يسمع الوصية الإلهية بتوزيع الأراضي المقدسة بين أهل بيت إبراهيم عليه السلام (Genesis 28: 12). أما جلجامش ملك أوروك فيحلم بإنكيدو مرتين قبل ظهوره، مرة على هيئة نيزك يخترق فضاء الأرض، ومرة على شكل فأس يهرع به لأمه فتقول له في الحلم أن الفأس هو ذلك الكائن الذي سيصبح صديقه الصدوق. ويباغت نص يوسف إدريس العميد في لحظة اختلاس لحلم يقظة يشرد بفكره بعيداً، كما ينظر إبراهيم ناجي في قصيدة المدخل (الخريف) إلى تجربة الحب بأكملها على أنها حلم جميل:

إن يكن حلماً تولى مسرعاً

أجمل الأحلام ما ولى سريعا

ثم يصف تعكر أجواء الأحلام وضبابيتها مع قرب النهايات الحزينة قائلاً:

حل بالأيك خريفٌ منكرٌ

وظلال قاتماتٌ وغيومْ

كما لا يمكننا أن نغفل مقولة جبران الشهيرة والواردة في كتابه (النبي): (ما الأمس إلا ذكرى اليوم وما الغد إلا حلم اليوم)، كونها المقولة التي تفتح مساحة الحلم من مجرد رؤيا في منام، أو تجربة حب جميلة لتشمل الحياة بأكملها والتي لا تخرج عن كونها حلماً يتجدد كل يوم.

مثل لوحات بيكابيا وأجنحة الفراشات، تتكون الأحلام من مقاطع متجاورة يجلبها العقل الباطن من بقايا الحياة المعيشة ومن ذكريات الماضي ومن أماني المستقبل، شيء من المخاوف وبعض تهويمات من عوالم غير مألوفة. هذه التوليفة من الأجزاء المستقلة والمنسجمة تتراص أيضاً على خطوط تماس لتكوين شكل موحد في معطيات نص (حكاية حب) حيث تنزرع على سطح المكَوّن السردي الرئيس مسارات متشعبة متوازية ومتمازجة مع لحمة البناء العام للنص. تتحرك كل الكتل الاستعارية داخل المنظومة السردية لتبرز من خلال الدلالات المشتركة والمشابهات والتقابلات وحدة الشكل الروائي، فتعكس جماليات التشبيه الضمني المجازي الذي يراهن على أفق تأويل قرائي موازٍ يحلل المقومات الدلالية لتلك الاستعارات، ويستوعب عمليات الإيحاء التي يحشد بها غازي القصيبي حكاية حبه.

تكوّن الحكايات والأساطير المجاورة وحدات سردية صغرى مساندة ترفد النص ببدائل وتنويعات على نفس المعادلة الموضوعية المكونة من الحب الربيعي والموت الخريفي. تحضر هذه القصص الفرعية لتتشابك في خطوط معينة مع أطراف تلك المعادلة دون أن تنتزع من سياقاتها الأصلية، فتبقى قصصاً مستقلة تتقابل مع (حكاية حب) في مناطق مشتركة، تبقى أمثلة تقاوم التطابق، (والأمثلة لا تنتهي) 61. في داخل كل حكاية يكمن دي. إن. إيه. خاص بها يعيد تشكيلها وينطلق بها بعيداً عن غيرها من الحكايات وإن بقيت داخل المدار الأساسي لدورانها تنتظر السرد.

* * *

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتبة«7712» ثم أرسلها إلى الكود 82244

جدة


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة