Culture Magazine Monday  18/02/2008 G Issue 234
فضاءات
الأثنين 11 ,صفر 1429   العدد  234
 

كلمات
السفر في الناس!!
محمد بن أحمد الشدي

 

 

السفر في البر، أو في البحر، أو في الجو، نشاط مألوف ومشهود يمارسه الإنسان بهدف تحقيق رغبة، أو طموح لا يتحقق في حالات التثاؤب والسكون!

ورغم أن السفر (قطعة من العذاب) كما جاء في الحديث الشريف، إلا أن في السفر فرصة للمعرفة والعلم، والترويح، واللذة، والاكتشاف، وغير ذلك من الفوائد التي لا تغني عنها قراءة المئات من الكتب.

- لكن هناك نوعاً عجيباً غريباً من السفر هو السفر في الناس، ليس لدراسة احوالهم وطبائعهم والاستفادة من تجاربهم، أو من أجل العمل على إصلاح أخطائهم وتصرفاتهم، بل للإساءة إليهم وأكل لحومهم وسلخ جلودهم دون حق خاصة عندما تتقاطع مصالحهم مع مصلحة الآخر.

- تجتمع شلة الأنس مثلاً في إحدى الجلسات المرتبة ثم يبدأون في (حش) الناس والمطالبة برؤوسهم انطلاقاً من الحقد والحسد، وهذا أمر لا يقره العقل، أو العرف، أو الدين.

- وهذا في رأيي دليل على قصور في التربية من قبل الأهل، ومن قبل المدارس والجامعات.. ولو اهتم الأهل والمربون والعلماء بتكريس جهودهم لمعالجة هذه الظاهرة لامتلأت قلوب وعقول هذا الجيل بالحب للآخرين، ولأصبح المجتمع صافياً نقياً من هذه العادة القبيحة التي دائماً ما تطفو على السطح بمجرد أن تتاح الفرصة لصاحبها فيطلق سهامه على الآخرين!

- مرة.. سألت واحداً من هؤلاء المغرمين بالسفر في الناس واستغابتهم والتشنيع عليهم: هل تحب أن يقع الآخرون بك، ويكيلون لك التهم وأنت بريء منها؟ قال: لا.. قلت: فما الذي يدفعك لنهش لحوم الناس والاستهزاء بهم والتجديف عليهم؟ والرغبة المستميتة في قطع أرزاقهم وأعناقهم إن قدر لك ذلك؟.. هنا بدأ الذهول على وجهه، وطأطأ رأسه وقال: هل سمعت عني؟! إنني آسف على ذلك، لقد انتشلتني من غيبوبة قاتلة.

وأعدك بعدم العودة إلى هذا السلوك البشع مرة أخرى.. لافي مجالسي، ولا في أفعالي التي طعنت الناس بها تحت غطاء التجديد والدعوة إلى إدخال الدماء الشابة - إلى آخر هذه اللعبة التي نمارسها في حياتنا بكل مكر لنصل إلى غاياتنا!!

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«5064» ثم أرسلها إلى الكود 82244

- الرياض


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة