Culture Magazine Monday  23/06/2008 G Issue 253
تشكيل
الأثنين 19 ,جمادى الثانية 1429   العدد  253
 

تنوعت فيها المشارب والمذاقات
مناسبات تنثر شذى التشكيل وتهيئ الساحة لمهرجانات الصيف

 

 

الأيام الحالية التي تُشكِّل منطقة رمادية بين موسم حافل بالأنشطة والفعاليات على مدار العام خصوصاً الفترة الذهبية كما توصف وهي فترة الشتاء وصولاً إلى شهر مايو (جمادى الأولى) كونها الأكثر مناسبات وفعاليات لمختلف القطاعات وبين موسم الصيف القريب، تُعتبر الفترة الحالية فترة غير مؤهلة لكسب الجمهور للمناسبات التشكيلية لوجود الكثير من الأسباب أهمها انشغال الناس بالاختبارات ونحوها مع ما سيتبعها من استعداد للسفر، ومع ذلك نجد أن هناك مناسبات ومعارض فردية وجماعية في مختلف مناطق المملكة، تأتي كمنشط للقادم من المهرجانات الصيفية وتُشكِّل مقبلات لإقامة فعاليات مماثلة خصوصاً أن كل منطقة تستعد حالياً لهذا الموسم وتسعى لاستقطاب أكبر عدد من الأنشطة ومنها الفنون التشكيلية، حقيبتنا اليوم تحمل مقتطفات سريعة لبعض الأحداث التي ستُقام هذا الأسبوع وإشارات لما تم خلال الأسابيع الماضية، اقتطعناها للتذكير ببعضها وللدعوة للقائم منها ولنجعلها مرحلة استراحة من المواضيع الأخرى التي سنوافيكم بها تباعاً.

معرض جماعة المدينة المنورة

دأبت جماعة المدينة المنورة منذ تأسيسها على إقامة معارضها بشكل منتظم وملتزم مع جمهورها.. هذه الجماعة التي تُعد عميد الجماعات انطلقت عام 1401 للهجرة الموافق 1981 للميلاد.

هذه الجماعة تقيم حالياً معرضاً في قاعة الفنون بمركز الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بمعهد العاصمة النموذجي، انطلقت به في جولتها الثانية والعشرين بدعم من وكالة الشئون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام ضمن برنامج الوكالة في دعم الفنانين على المستوى الفردي والجماعي ومنها الجماعات التشكيلية افتتح المعرض الدكتور عائض الردادي أول أمس السبت ويستمر إلى نهاية هذا الأسبوع وهي المحطة الثانية بعد إقامته في المدينة المنورة.. وحضر الافتتاح وكيل وزارة الثقافة للشئون الثقافية الدكتور عبد العزيز السبيل وعدد من محبي الفنون التشكيلية عامة والمثقفين والتشكيليين.

شارك في هذا المعرض أعضاء جماعة الفنانين: فؤاد مغربل، صالح خطاب، محمد سيام، نبيل نجدي، مريم مشيخ، منصور كردي، منصور الشريف، عواطف المالكي إضافة إلى جيل الشباب الذي يمثله كل من: سامي البار، محمد مظهر، عمار سعيد، إحسان برهان، أحمد البار، أحمد الأحمدي، فاطمة رجب، وديان مفتاح، تضم نخبة من الفنانين المتميزين في مجال الأسلوب والفكرة.

محطات قادمة

في حديث مع الفنان فؤاد مغربل مايسترو الجماعة وعميدها قال إن جماعة المدينة للفنون التشكيلية ملتزمة بخط سيرها وبخطواتها وبمعرضها السنوي من خلال تعدد محطاته على أن تنطلق من المدينة مضيفاً أن للجماعة في هذه الجولة أكثر من محطة منها اثنتان داخل المملكة وفي مناطق جديدة نتوقع أن تكون حائل ونجران من التي وقع الاختيار عليها ويتم التنسيق لها.. أما المحطة العربية فهي القاهرة - بإذن الله - أما عن جديد هذه الجولة فهو في ما سيقدمه الأعضاء من أعمال إضافة إلى تقديمنا لوجه جديد هو الفنانة الشابة وديان مفتاح.

معرض في معهد المهارات

يفتتح اليوم في معهد المهارات والفنون بالرياض العرض الخاص الذي يحمل عنوان: (ALL THAT COLOUR) يقدم فيه نتاج النشاط المنهجي للسنة الدراسية الأولى لطالبات دبلوم معهد المهارات والفنون لقسم الفنون البصرية وقسم التصميم .

وقد وجهت الدعوة لسيدات المجتمع وعشاق الفنون التشكيلية والتصميم، هذا المعرض يأتي ضمن العديد من البرامج التي يقيمها المعهد بإدارة ومتابعة من الأميرة أضواء بنت يزيد منحت من خلاله الكثير من الخبرات والقدرات والثقافة في مجال الفنون البصرية، هذا المعهد يُعد أنموذجاً منفرداً في هذا المجال كان حلماً في فترة سابقة واليوم صار حقيقية يخرِّج دفعات من المبدعات على أصول العمل الفني النظري والعملي.

الأعمال الصغيرة

غداً الثلاثاء افتتاح (المهرجان العربي الأول للأعمال الفنية الصغيرة) بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي بجدة (أبرق الرغامة).. المهرجان الذي يُقام بإشراف من وزارة الثقافة والإعلام، ورعاية الهيئة العليا للسياحة والآثار.. وكما جاء في البيان الصحفي يُعتبر أكبر تظاهرة تشكيلية عربية تشهدها السعودية في بينالي عربي للأعمال الفنية الصغيرة وهو الأول من نوعه على مستوى العالم العربي، وبتنظيم من روشان جاليري للفنون الجميلة ويشارك فيه نحو 270 فناناً وفنانة تشكيلية من الدول العربية، يقدمون نحو 1500 عمل فني ما بين لوحات فنية ومنحوتات وخزفيات.. كما يستضيف المهرجان نحو ستين شخصية من خارج المملكة من فنانين ونقاد وإعلاميين.

المهندس طلال كردي مدير عام روشان للفنون الجميلة ورئيس اللجنة العليا للمهرجان أشار إلى أن شركة روشان للفنون الجميلة منذ تأسيسها عام 1980م ومن خلال معرضها الدائم (روشان جاليري) سعت إلى تفعيل واقع دور الفن التشكيلي في المحترف التشكيلي السعودي حتى تمخضت مسيرتنا عن عشرات المعارض للعديد من الفنانين السعوديين الرواد أصبح لتجاربهم حضور دولي وإقليمي مميز.

معرض للحجيلان

ضمن هذه المعارض المتعددة المشارب والمتنوعة المذاقات يقدم الزميل المبدع فهد الحجيلان بعد غدٍ الأربعاء معرضه الذي يحمل عنوان تجليات في صالة أتيليه جدة للفنون الجميلة، يستمر المعرض لمدة أسبوعين .

الحجيلان يعتبر من أبرز فناني جيله وأكثرهم بحثاً وتحركاً نحو إيجاد خصوصيته التي حققها رغم ما تعرضت له تجاربه السابقة من تعدٍ وسرقة من قبل بعض الفنانين وتقديمها بشكل مهزوز لعدم درايتهم بأبعادها.. الفنان الحجيلان تمَّ اقتناء جميع أعماله في القاهرة قبل أيام خلال مشاركته في معرض جماعة الرياض للفنون التشكيلية الذي أُقيم هناك ضمن جولة الجماعة خارج الوطن، وبهذا يُعد أول فنان اقتنيت له أعمال خارج وطنه وفي دولة تزخر بالمبدعين .

عن تجربة الحجيلان يرى هشام قنديل مدير أتيليه جدة أن ثمة مفتاحاً في الشخصية الفنية لفهد الحجيلان أحسبه يمثل المدخل الأهم لقراءة واعية تستكشف وتنير دروباً فنية ومسالك متعددة في نتاجه الفني؛ ذلك ما يمكن الإشارة إليه بخطوط الطول والعرض التي تلتقي أحياناً وتختلف حيناً وترسم خريطة معالم واضحة لفن الحجيلان.

الثلاثة إلى بريطانيا

بعد اختيارهم من بين المحطات الثلاث في مسابقة تواصل يستعد الفنانون: غادة آل حسن، وعبد الناصر العمري، وهدى العمر، للخطوة الأهم في المزاد الذي سيُقام في بريطانيا لأعمالهم في مسابقة الخليج الدولية للبولو، الخطوة القادمة تُعتبر نافذة مهمة بالنسبة للمشاركين وتجربة جديدة قلَّ أن تتحقق.. ولهذا تشكر شركة (بي إم جي) الخيرية، الفنانين الثلاثة.. كل له تجربته وأسلوبه وخبراته التقنية إضافة إلى الفكرة والموضوع الذي استلهم من الواقع المحلي كرموز تنقل ملامح التراث الأصيل في الوطن إلى عيون الغربيين.

monif@hotmail.com


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة