Culture Magazine Monday  29/12/2008 G Issue 264
كتب
الأثنين 1 ,محرم 1430   العدد  264
 
الموسوعة الاقتصادية (مع ملاحق لأهم الاتفاقيات الاقتصادية العربية)

 

تأليف - سميح مسعود، عمّان - دار الشروق، 2008:

تغطي هذه الموسوعة المصطلحات والمفاهيم السائدة في العالم اليوم في مختلف الشؤون الاقتصادية والتجارية والمالية والاستثمارية والمصرفية، مع شرح مفهومي ولغوي وتاريخي لكل منها.

وقد قامت بتغطية مساحات واسعة من التخصصات المختلفة إضافة إلى مفاهيم وظواهر اقتصادية تطبيقية جديدة. كما أعطت أهمية خاصة للعملات العربية التراثية للتعريف بها، بدءاً من دينار عبد الملك بن مروان، الذي يعتبر أول من ضرب النقود الإسلامية في عام 74 هجرية وأبطل تداول النقود الكسروية والقيصرية، وتزخر الموسوعة بذكر عشرات العملات التي ظهرت عبر القرون الماضية، كما تغطي هذه الموسوعة أسماء أعلام ممن أثرو الفكر الاقتصادي من مختلف عصور الحضارة العربية ممن تطرقوا في مؤلفاتهم للأمور الاقتصادية. من أمثال ابن المقفع وابن زنجويه وابن سينا وأحمد بن علي الدجلي وابن طفيل وابن سلام وابن آدم وابن قيم الجوزية وابن دقيق العيد وابن قدامة وابن رشد وغيرهم ممن تحتشد بهم الموسوعة، إضافة إلى مفكرين عرفوا باهتمامهم بالأمور الاقتصادية، مثل ابن خلدون والقاضي أبو يوسف الذي اشتهر بكتاب (الخراج) الذي يعتبر المصدر الأول للمالية العامة في الدولة العباسية.

كذلك استعانت الموسوعة بالرسوم البيانية والجداول الإحصائية لمزيد من الإيضاح.

كما تحتوي على ملاحق تضم معظم أوجه الاتفاقات الاقتصادية العربية.

وقد رتبت الموسوعة حسب أحدث الطرق المتبعة في هذا المجال، واحتوت كل مادة من موادها على معنى المصطلح بالإنجليزية، وتفاوتت حجوم هذه المواد حسب أهميتها النظرية والعملية على حد سواء، مع الأخذ بعين الاعتبار توضيح التداخلات بين المصطلحات والنظريات المختلفة، والاعتماد على عدد كبير من المصادر العربية والأجنبية. يقول المؤلف في مقدمنه: (اتخذت هذه الموسوعة لنفسها منهجية مميزة لم تهتم فقط برصد الأشكال المحسوسة للألفاظ بل اهتمت بسبر مضامينها، واكتشاف علاقاتها بالألفاظ الأخرى، وفصلها عنها، أو ربطها بها تبعاً لما تقتضيه مصلحة البحث).

تقع الموسوعة في (1047) صفحة من القطع الكبير.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة