Culture Magazine Thursday  14/05/2009 G Issue 283
فضاءات
الخميس 19 ,جمادى الاولى 1430   العدد  283
معجم موازين اللغة
اللغة:(ومجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات)
صالح اللحيدان

 

أدل: أثبت على صيغة: أفعل، وذاك سماعي ورد كثيراً في الآثار.. واللغة والشعر ولا أعلم في هذا مخالفاً.

ودليل: دال يدل، ودليل: علامة وبيان، ودل: أرشد يرشد، ودلهم أرشدهم وبيَّن لهم، وأدلهم ليس من هذا في شيء لكن من باب: أدلهم أجودهم ودليل خِريت بكسر الخاء ولابد، وورد في الصحيح: (وكان خِريتاً) أي عبدالله بن أريقط الذي دل النبي صلى الله عليه وسلم المدينة.

وأدل: أنظر.. وأعين بفتح العين، وذو دلالة بيان ومعرفة، وجاء في الأمثال: (أدل من: القطا) فهو يدل عشه وبيضه وموارد الماء ليلاً، ولا يكاد وهو يطير يصطدم بشجرة أو حجر أو جبل ليلاً والدليل البنية مع الشاهد، أو البينة المادية الثاتبة مع المدعي.. أو تكون مع: المدعى عليه، ودليل حجة.. وبرهان، قال تعالى: (قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ) المّرادُ.. والله أعلم.. دليلكم الصحيح، وحُجتكم، (ويأتي بابه)،

ومن طرق إثبات الوقائع ما يلي:

أ- الإقرار / ب- البينة / ج - الدليل / د- الشهادة (الشهود).

وكل ذلك قائم بذاته على حصول ما يراد إثباته والإقرار من البالغ العاقل المميز غير المكره أقوى الأدلة، ولهذا يقال: أدلّ.. ودلّ على نفسه.

وجملة القول هنا أن: أدل كلمة دالة مرادها بنفسها ويبينها هنا وهناك ما يأتي بعدها.

(مداخلات إيجابية)

- محمد بن عبدالله. ع. جامعة الملك سعود

- م ع .أ . ..الرياض..

أقدر لكما ولزملائكما جودة المتابعة ودقة الفهم لما يطرح في هذا: المعجم آمل الانتظار مع طول النفس حتى تتم طباعة الأجزاء الأولى منه.

أحمد بن خيرات تحنا ولد علي / موريتانا..

يمكنك الكتابة مباشرة إلى (المجمع اللغوي) في القاهرة.

أما ما تسأل عنه نحو المجمع فقد تمت أعمال الدورة ال: 75 لمجمع اللغة العربية في القاهرة والتي ناقشت فيها: (اللغة العربية في التعليم) وشددت على التأكيد على: الاعتزاز باللغة العربية والمحافظة على سلامتها واستعمالها استعمالاً شاملاً في: التعليم والعلم والثقافة.

وقد خاطب المؤتمر اللغوي مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات بأحداث بُنية إدارية جيدة لمتابعة وضع واعتماد المواصفات المتعلقة باللغة العربية خاصة على: (الحاسوب) وبدوري أناشد وزراء الثقافة والإعلام بالاهتمام باللغة من خلال الكتابة والنشرات الإخبارية، وكذا: شدة المراقبة للمطبوعات، حيث إنها أمر لازب يقوم على أساسه وضع الحضارة وبنيتها الصحيحة من خلال: حفظ وفهم العلم والأدب وأسس بناء الثقافة السالمة من المعارض المتكئ على ثقة راجحة تامة تامة.

حمد آل بو حمد بن خميس العنبري.. الشارقة

أُحييك وأحيّ فيكَ حسن الخلق وسلامة الفهم، وسوف بإذن الله تعالى أبحثُ الموضوع الذي رغبته لكن لا تعجل عليّ فهو يحتاج مكث نظر وتقعيد وإحاطة على جهد المقل.

راكان بن علي بن زمالة المَّنْصُور.. سوريا

آمل العودة إلى (عُمدة القاري) للإمام المحدث اللغوي ج1 في: (قصة وفد عبد القيس)، وسوف أُعالجُ هذه الحالة (في ج 7 / م/ 4) مع ضرورة ناقش كافة الجوانب، أما (ناصُر الدِّين الأسد) فهو من: الأردن سكناً وعملاً.

* * *

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«5485» ثم أرسلها إلى الكود 82244

الرياض

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة