Culture Magazine Thursday  14/05/2009 G Issue 283
مسرح
الخميس 19 ,جمادى الاولى 1430   العدد  283
الحصاد المسرحي

 

*مسرحية

قدمت جمعية الثقافة والفنون بجدة ممثلة في قسم المسرح مسرحية الأطفال (سر الحياة) مؤخراً في مهرجان تازا الدولي بالمملكة المغربية. وتتمحور فكرة المسرحية، التي ألّف نصها أيمن فتيحة وأخرجها فيصل الشناوي، في تعريف الأطفال بأهمية المحافظة على المياه، على اعتبار أنها سر الحياة لكوكب الأرض. وتتناول المسرحية هبوط كائنات فضائية على كوكب الأرض للاستيلاء على المياه في قالب كوميدي، وتقدم دعوة للمحافظة على ثروة المياه وكيفية مواجهة هذا خطر فقدانها.

ويجسِّد شخوص المسرحية كلٌ من: سامي سليم و أحمد الزهراني ومحمد باجنيد وبدر المطرفي ويعقوب الفرحان وعبد الله السليماني ومحمد الحارثي ومنصور الحرازي والطفلان يوسف غزولي وناصر آل سلطان. ويتكون الطاقمان الفني والإداري فيها من: عبد المحسن الأنصاري (تنفيذ الموسيقى) وبندر عبد الفتاح (بروجكتور ومادة فيلمية) واحمد الصمان (تنفيذ الإضاءة) ونادر الجمال (ديكور) وإبراهيم المهدي (كلمات الأغاني) وعبد الرحمن الأمين (ألحان)، ويدير الإنتاج والمتابعة رئيس قسم المسرح علي دعبوش والمشرف العام والمتابعة الفنية لمدير الجمعية عبد الله باحطاب.

* * *

*عرض

ضمن فعاليات أمانة منطقة الرياض الثقافية وبالتعاون مع جامعة الملك سعود ممثلة بعمادة الأنشطة الطلابية، عرض مساء يومي السبت والأحد من الأسبوع الماضي على مسرح حمد الجاسر في جامعة الملك سعود العرض الأول لمسرحية (مع وقف التنفيذ) تأليف عبد الله الداود وإخراج خالد الباز وبطولة نجوم مسرح الجامعة نايف فايز ومحمد علي وأحمد الغامدي وأيمن العيد وبدر الحربي ومهند اليوسف ومحمد المقبل وفهد العصفور ومحمد الشهري, وتتناول المسرحية أوضاع المساجين في السعودية بجرأة كوميدية على مسرح يوصف عادة (بالمحافظ).

* * *

*تأليف

دعت جمعية الثقافة والفنون بجدة المؤلفين والكتّاب المسرحيين للمشاركة في مسابقة التأليف المسرحي لهذا العام التي تنظمها الجمعية بشكل دوري في كل عام. وأوضح رئيس لجنة الإعلام والنشر والعلاقات العامة بالجمعية الدكتور خضر اللحياني أن مسابقة التأليف المسرحي هي مسابقة عامة في مجال التأليف المسرحي للجنسين (ذكور وإناث) ويشترك فيها كل من لديه القدرة على التأليف المسرحي، مبيناً أن موضوعات المسابقة لهذا العام التي حددتها لجنة المسرح برئاسة الأستاذ علي دعبوش هي: الموضوعات الاجتماعية وموضوعات مسرح الطفل، وسيكون آخر موعد لاستلام الأعمال 15 رجب 1430هـ. وسيحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة مقدارها ثلاثة آلاف ريال مع شهادة المركز الأول.

* * *

*بحث

بدأ البحث عن شابة تلعب دور منجبة التوائم الثمانية في كاليفورنيا في مسرحية موسيقية تحمل اسم (octomusical) يتوقع عرضها في مسرح صغير بمدينة لوس أنجلس الأميركية في حزيران - يونيو المقبل.

وذكر موقع (تي إم زي) الأميركي أن المسؤولين عن المسرحية التي وصفت بأنها (مسرحية موسيقية تهكمية) يبحثون عن شخص (يتمتع بحس الفكاهة) و(غريب الأطوار) ويمكنه أن يفرض سيطرته. وأضاف الموقع ممازحاً أنه ليس مطلوباً من الممثلة أن تكون قادرة على حمل 8 أجنة في بطنها. وأشار إلى أن المسرحية الموسيقية ستعرض تحديداً في مسرح (بانغ) بعد حوالي الشهرين. يذكر أن منجبة التوائم الثمانية تدعى ناديا سليمان وقد ولدت في كانون الثاني - يناير الماضي 8 أطفال أضيفوا إلى أطفالها الست الآخرين، وهو ما أثار جدلاً كبيراً حول أخلاقية هذه الخطوة.

* * *

*جائزة

اختار مسرح رأس الخيمة الوطني الأسبوع المنصرم الشيخة فاطمة بنت صقر القاسمي النائبة الثانية لرئيسة مجلس إدارة جمعية نهضة المرأة ورئيسة أمناء جائزة رأس الخيمة للفتاة المثالية (شخصية العام الثقافية المسرحية) لعام 2008. وتوج اللواء الشيخ طالب بن صقر القاسمي مدير عام شرطة رأس الخيمة و الشيخ فيصل بن صقر القاسمي رئيس الدائرة المالية ورئيس المنطقة الحرة برأس الخيمة، الشيخة فاطمة بنت صقر القاسمي بلقب (شخصية العام الثقافية المسرحية) حيث سلم الجائزة لنجلها الشيخ صقر بن طارق بن محمد القاسمي خلال الاحتفال الذي أقامة مسرح رأس الخيمة الوطني في المركز الثقافي برأس الخيمة، وحضره عدد من الشيوخ ومديري الدوائر الحكومية والمحلية وجمع من المثقفين والمسرحيين وجمهور.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة