الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 20th September,2004 العدد : 77

الأثنين 6 ,شعبان 1425

لقد طال الانتظار.. أين المؤتمر..؟!
إبراهيم شحبي*

في كل مرة أسمع فيها خبر التحضير لمؤتمر ثقافي ما أطير فرحاً، لكن سرعان ما أقع على أرض واقعي. لقد طال انتظاري لمثل هذا المؤتمر الذي تزمع كما يشي سؤالكم وزارة الثقافة والإعلام إقامته بعد أيام.
في البداية: أين الدعوات..؟! ومن دعي إلى هذا الملتقى؟ وما الذي سيقدمه من اقتراحات..؟.. وهل لنا أن نقترب منه أكثر لنرى ما الذي ستثمره أيامه الثلاثة الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر شعبان لهذا العام؟
نحن في حاجة إلى مؤتمر (لمّ شمل) لمثقفي بلادنا وأدبائها، ومبدعيها. لعل في اللقاء بارقة أمل يأتي بعدها غيث نافع، وغيث مثل هذه المؤتمرات واللقاءات عادة ما يأتي على هيئة اجتماعات ولقاءات (جانبية)؛ أي بين أديب وآخر أو بين مثقف وثلة قليلة
جداً؛ فهي مفيدة لأنها هي الحسنة الوحيدة التي اعتدنا الخروج بها من مثل هذه الاجتماعات.
إنني أطالب المثقفين عبر مؤتمرهم هذا، وما قد يأتي من مؤتمرات، بأن يكون هناك اهتمام بما يقدمه الأديب والكاتب السعودي، كما أنني أتمنى أن يتمخض عن هذه الاجتماعات توصيات أدسّ طلبي بينها وهو حاجتنا إلى اتحاد أو رابطة للأدباء؛ من أجل أن يعرف بعضنا البعض الآخر، بل يكون هناك تنسيق واضح وجديد مع الجهات الثقافية الأخرى؛ من أجل مدّ جسور التواصل مع كل شرائح المثقفين في بلادنا.
أقول بصراحة: إن الحركة الثقافية لدينا محدودة التأثير والأثر، بل هي محكومة الاتجاهات لدى جهات ورؤى محددة إلا أننا نريد من خلال هذا المؤتمر أن نجتمع مع بعضنا البعض تحت أيّ ذريعة وفي أيّ مناسبة.
وعلى المؤتمر الجديد أو كما تقولون: الأول من نوعه!! أن يتبنى قرارات جديدة وجريئة؛ من أجل خلق مناخ مناسب لقيام أدب وإبداع مميز. ولعلنا من خلاله نلمس بعض العلاج للوضع الرديء لمشروع الكتابة الحالي، وكذلك التخفيف من الرقابة على الإبداع والمبدعين.


* شاعر وروائي سعودي

الصفحة الرئيسة
الملتقى الأول للمثقفين السعوديين
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved