الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 20th September,2004 العدد : 77

الأثنين 6 ,شعبان 1425

الملتقى الثقافي (أول الغيث)
محمد الخربوش
أحسنت وزارة الثقافة والإعلام صنعاً وهي تبادر إلى لمّ شمل أرباب الثقافة تحت اسم (الملتقى الأول للمثقفين السعوديين) الذي يقام في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض هذه الأيام. والجميل جداً في هذا الملتقى أنه يضمّ معظم شرائح المثقفين؛ فنجد الأديب والشاعر والقاص والفنان التشكيلي والمسرحي وغيرهم وقد اجتمعوا تحت سقف واحد وفي زمان واحد يجمعهم الهمّ الثقافي السعودي حاضره ومستقبله والتدارس لوضع استراتيجية ثقافية سعودية معاصرة في ظل هذه المعطيات الداخلية والدولية التي طرأت على الساحة مؤخراً.
ما يهمنا بالدرجة الأولى كمهتمين بالجانب التشكيلي هو هذه المبادرة الرائعة التي توجت بها الوزارة مشكورة فعاليات هذا الملتقى (الأمل) من خلال إقامة معرض تشكيلي كبير يضم أعمال نخبة بارزة من فناني وفنانات المملكة التشكيليين، والذي سوف تقوم بإعداده وتنظيمه والإشراف عليه الرئاسة العامة لرعاية الشباب صاحبة الخبرة الطويلة في هذا الجانب، إضافة إلى تزويد المعرض بأدلة (كتالوجات) المعارض السعودية المحلية والدولية السابقة لتتيح الفرصة أيضاً لهذه النخبة المثقفة من أبناء الوطن للاطلاع على نماذج متميزة للمشهد التشكيلي السعودي ونتاج مسيرته الحافلة عبر قرابة أربعين عاماً هي عمر الحركة التشكيلية تقريباً.
كما أن إتاحة الفرصة لنخبة من فناني وفنانات الوطن التشكيليين للحضور والمشاركة في فعاليات هذا الملتقى سوف تتيح لهؤلاء المبدعين أن يطرحوا أمانيهم وأحلامهم وطموحاتهم ورغباتهم بصوت مسموع وفق ما يعانون ووفق ما يأملون ووفق تصورهم أنفسهم؛ لأنهم هم أهل الشأن وهم أصحاب القضية؛ فالتشكيل السعودي وهذه حقيقة وصل إلى مراحل جيدة ومقبولة، سواء على المستوى المحلي أو على المستوى الدولي، والرئاسة العامة لرعاية الشباب، وعبر تاريخ الحركة التشكيلية، قدمت الدعم والمساندة للفن التشكيلي وبذلت وأعطت وفق إمكانيات وتصورات ومعطيات المرحلة السابقة.
ما يهمنا كتشكيليين أن تتاح الفرصة للفن التشكيلي كرافد مهم للثقافة لأن يجد اهتماماً أكبر من خلال لجنة استشارية متخصصة بهذا المسار الإبداعي، وأن يكون أعضاء هذه اللجنة من الفنانين أنفسهم، ومن الأسماء المتميزة التي أعطت ولا تزال وفق خبرات طويلة وتجارب وحضور على كل الأصعدة المحلية والدولية. وأن تترك لهذه اللجنة الحرية التامة في مناقشة وتدارس واقع التشكيل وأن تؤخذ تصوراتهم وحلولهم ومتطلباتهم ومقترحاتهم وفق حاجتهم بعين الاعتبار، ووفق ما تقتضيه المصلحة العامة لثقافة الوطن.
تحية لوزارة الثقافة والإعلام على هذا الملتقى الذي نأمل جميعا أن يكون خطوة واثقة في المسار الصحيح لكي نقدم ثقافة سعودية معاصرة لها خصوصيتها ولها تميزها في كل المسارات والأصعدة.
الصفحة الرئيسة
الملتقى الأول للمثقفين السعوديين
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved