الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 20th September,2004 العدد : 77

الأثنين 6 ,شعبان 1425

حلم.. بالبيت الثقافي الكبير..!
خالد أحمد اليوسف *

يعد يوم الأربعاء 28 صفر 1425هـ يوماً تاريخياً لثقافتنا، حيث تحولت الأحلام والآمال إلى واقع مفرح ومبهج، وقد صدرت فيه خمسة أوامر ملكية غيرت وبدلت الحال إلى حال أفضل إن شاء الله للثقافة، وقد طرحت بكل تعريفاتها ومفهومها وجوانبها لأول مرة في قرارات مجلس الوزراء لتصبح كياناً شامخاً: وزارة الثقافة والإعلام.. نعم تقرر في ذلك اليوم جمع الشتات والفرقة لهذا الجسد الذي بدأ يتكون ويتوسع من أربعة عقود مضت، حتى غدا كبيراً موزعاً بين قطاعات الدولة، وكل يراه بحسب إمكاناته وقدراته، فجمعت الأوامر الملكية ثماني إدارات لتكون نواة لوكالة الوزارة للشؤون الثقافية، تجمع في نسق مرتب واحد، وعندما أعدت آنذاك صحيفتنا الواثبة/ (الجزيرة) ملحقاً خاصاً عن هذه الوزارة الجديدة، شاركت في رأي أزعم وأتمنى تحقيقه لمصلحة ثقافتنا، والآن بعد مضي عام ونصف عام على تلك الآراء
، وعلى وزارة الثقافة والإعلام وما زالت تتلمس طريقها وخطواتها للمستقبل، هأنذا أعيدها مع تطويرها، بعدما تكرر السطو عليها من غير الإشارة لطرحي عند الكثير من الكتاب البارزين والكتاب الصحفيين.
وفي رأيي المتواضع أن هذه الإدارات حينما يعاد صياغتها ستخرج لنا وكالة متقدمة عملياً، وبالتأكيد ستزيد في تحرك الثقافة الوطنية إلى الأفضل، أطرح هنا هذه الرؤية لما يجب أن تكون عليه هذه الوكالة بكل التفاصيل الإدارية التي أرى أهميتها:
1 الإدارة العامة للمراكز الثقافية: تدمج فيها المراكز الحالية مع الأندية الأدبية مع جمعيات الثقافة والفنون الشعبية وتسمى موحدة بالمراكز الثقافية وتعمم في كافة المدن لتقدم خدمات ثقافية وفنية وإعلامية عامة.
2 الإدارة العامة للمكتبات ومراكز المعلومات: وهي جاهزة على أرض الواقع منذ أمد بعيد من خلال المكتبات العامة، والعملية المهمة الآن تطويرها والاعتناء بها والبحث عن الجديد في خدماتها وأدائها مع ضم كل المكتبات الخيرية والوقفية لتوحيد الجهود في ذلك.
3 مكتبة الملك فهد الوطنية: وهذه كيان شامخ ومعلم ثقافي نعتز بها أرى الآن ضرورة ربطها بهذه الوزارة لتتحد المنظومة وتربط بمعالي الوزير مباشرة، ومهماتها معروفة لدى الجميع.
4 الهيئة العامة للكتاب: وهي من أقدم وأشهر الإدارات في الوطن العربي بسبب اهتمامها بالكتاب مصدر الثقافة وأصلها، كذلك أعمال الهيئة معروف لدى الجميع ووطننا بحاجة ماسة لإنشائها ونحن ثالث أو رابع دولة في انتاج الكتاب، بل كذلك في تسويقه.
5 الإدارة العامة للطباعة والنشر: هنا يجب أن نجمع الشتات الموزع بين كل الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون فيما يصدر منها من دوريات وتكون بهذه الصورة:
أ المجلة العربية وقد نقلت من وزارة التعليم العالي.
ب مجلة أدبية عامة ولتكن التوباد.
ج مجلة متخصصة بالنقد ولتكن علامات.
د مجلة متخصصة بالشعر ولتكن مرافئ.
هـ مجلة متخصصة بالسرد ولتكن الواحات المشمسة أو الراوي.
و مجلة متخصصة بالمسرح.
ز مجلة متخصصة بالفنون التشكيلية.
ح مجلة متخصصة بالفنون الأخرى.
ط مجلة متخصصة بالتراث والفنون الشعبية.
ي إصدار صحيفة أسبوعية متخصصة بالثقافة عامة: إخبارية، مع المقالات والدراسات، والاستطلاعات.
6 الإدارة العامة للمهرجانات والمؤتمرات: وهي متخصصة بإقامة المهرجانات السنوية والموسمية في المصايف في الأعياد في المناسبات الوطنية داخلياً وخارجياً، كذلك يضم لها المهرجان الوطني للثقافة والتراث: الجنادرية وغيره من المهرجانات القائمة، كذلك تهتم بتنظيم المؤتمرات الثقافية العامة والمتخصصة.
7 الإدارة العامة للمعارض الثقافية والفنية: ومهمتها إقامة معارض الكتب المحلية والدولية داخلياً وتمثل الوطن خارجياً وهناك وسائل أخرى غير الكتاب والثقافة تستفيد من وسائط كثيرة.
وتنظيم معارض الفن التشكيلي والتصويري أو الفوتوغرافي داخلياً وخارجياً.
8 الاتحادات الثقافية: هذه هي همزة الوصل والخيط الرابط بين هذه الوكالة وبين تنظيم وترتيب البيت الكبير للمثقفين ومنها: جمعية أو اتحاد أو رابطة الأدباء، الكتاب، التشكيليين، الموسيقيين، المصورين، الجمعية السعودية للمكتبات والمعلومات وغيرها من جوانب الثقافة.
9 الإدارة العامة للعلاقات الثقافية: وهذه متعارف على أعمالها.
هذه هي الإدارات التي آمل وأطمح أن تتكون هذه الوكالة منها، لأنها ذات صلة بعملها اليومي معه الثقافة والمثقف وما يرغبه منها من أعمال وطموحات، وجمع الثقافة مع الإعلام مهم للغاية فالثقافة تحتاج للإعلام وقد ظلمها كثيراً، والإعلام بحاجة للثقافة لكي يعيد ترتيب الأوراق التي اختلطت في الوقت الماضي حينما كان وصياً رقيباً عليها.


* قاص وببليوغرافي سعودي

الصفحة الرئيسة
الملتقى الأول للمثقفين السعوديين
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved