Culture Magazine Thursday  02/12/2010 G Issue 323
كتب
الخميس 26 ,ذو الحجة 1431   العدد  323
 
إشكالية التعددية الثقافية في الفكر السياسي المعاصر
«جدلية الاندماج والتنوع»

تأليف: حسام الدين علي مجيد

بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية 2010

يتناول هذا الكتاب موضوعا ذا طابع إشكالي، وهو: كيفية التعامل مع واقع التنوع الثقافي واللغوي والديني، والتعدد العِرْقي والقومي، في مجتمعات العالم المعاصر.

وقد نشأت حول هذا الموضوع اجتهادات نظرية وعملية عديدة، وخاصة في مرحلة «ما بعد الحداثة» في الغرب. وتدور هذه الاجتهادات إجمالاً حول قضية يدعوها مؤلف هذا الكتاب «إشكالية التعددية الثقافية»، مع التركيز بصفة خاصة على المحاولة الكبرى التي قدمها أحد أكبر منظّري «التعددية الثقافية»، وهو المفكر السياسي «كيملكا».

ينتهي المؤلف إلى التفرقة بين نوعين من سبل معالجة الإشكالية المذكورة:

أ - سبل المعالجة في المجتمعات الغنية، والغربية منها بصفة خاصة، والمزدحمة بمشكلات ناجمة عن الهجرة الدولية الموسعة من أوروبا إلى الأمريكيتين في العصر الحديث، وتهميش «السكان الأصليين»، وازدواجية الأغلبية والأقليات القومية، مما يطرح حلولاً قائمة على نوع من التفكيك الداخلي لبنية «الدولة الأمة».

ب - سبل المعالجة في دول العالم الثالث، حيث التنوع الثقافي أصيل تاريخياً ومتجذر، مجتمعياً وجغرافياً، مما جعل الجماعات الثقافية ذات موروث تاريخي وثقافي مشترك، بالرغم من تسيّس هذه الجماعات وتنافسها - وتبعاً لذلك فإن أصالة وجودها التاريخي والثقافي، تؤدي إلى تركيز مطالبها الذاتية على المشاركة في السلطة والتعبير عن ذاتها الثقافية.

يقع الكتاب في (368) صفحة من القطع العادي.

/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة