Culture Magazine Thursday  11/03/2010 G Issue 301
أقواس
الخميس 25 ,ربيع الاول 1431   العدد  301
 
الزهراني في بريدة
موقف الغزالي من المرأة يعود إلى أسباب مرضية..

بريدة - مكتب الجزيرة

أقامت اللجنة الثقافية في نادي القصيم الأدبي محاضرة للدكتور معجب بن سعيد الزهراني، أستاذ الأدب والنقد بجامعة الملك سعود، وذلك بقاعة المحاضرات في مقر النادي ببريدة تحت عنوان « صورة المرأة عند ابن حزم والغزالي وابن رشد «، وأدارها الدكتور عبدالله البريدي الذي ابتدأ المحاضرة بمجموعة تساؤلات عن مواقف ابن حزم والغزالي وابن رشد تجاه المرأة.

ثم استعرض المحاضر الدكتور الزهراني تصورات الأئمة الثلاثة وموقفهم الفكري تجاه المرأة، موضحا أن بحثه جاء نتيجة سماعه رأياً للباحث أبي بكر عبدالقادر يصف فيه الإمام أبا حامد الغزالي بأنه صاحب فكر حضاري مما استفزه إلى التنقيب بعمق وشمولية عن صورة المرأة في فكر الغزالي.

ويؤكد الدكتور معجب الزهراني بأن الإمام أبا حامد الغزالي لا يتحدث عن المرأة إلا بمضمون احتقاري عدائي خصوصا في كتابه (البتر المسبوك في نصيحة الملوك) وغيره من العبارات والنصوص التي بثها في بعض كتبه، وذكر المحاضر أن الغزالي يصف النساء بطباع الحيوانات مستدلا ببعض نصوصه التي يحط بها من قدر المرأة ويسخر منها ويضعها في منزلة بهيمية، معتبرا تلك القناعات من الصور الراسخة عند أبي حامد من خلال نصوص مختلفة تشنع وتحط من قدر المرأة، موضحاً أن هذه العبارات المسيئة والمشنعة بحق المرأة نقلها الغزالي من كتب التوراة، وتساءل د.معجب الزهراني لماذا بثها الغزالي مادام أنه يعلم أنها في التوراة، واستغرب كيف تصدر مثل هذه الأوصاف من إمام يصنف بالحجة عند المسلمين، وأشار إلى أن أسلوب الغزالي في المعرفة هو أسلوب إرشادي تعليمي، واعتبر المحاضر الغزالي الذي ساق بعض نصوصه بأنها تكشف عن مرض لديه، ويعتقد المحاضر أن الغزالي لا يجهل أن مرجعية هذه الأفكار غير إسلامية وهو يعلم أنها منافية لنصوص القرآن وصحيح السنة اللذين كرما المرأة، مؤكدا أن هذه الأفكار ما هي إلا سمة من سمات الفكر الصغير ولا يمكن لها أن تنسجم مع روح الشريعة ومعاملة الرسول لزوجاته، فالغزالي كما يقول المحاضر يتحدث عن المرأة وكأنها مخلوق مصيره العذاب وأداة تستحق الهلاك وهو ينظر إليها بأنها موضوعة للشهوة، ويصف الدكتور الزهراني منطق الغزالي بالمنطق الذي لم يكن شائعاً حتى عند الجاهليين. وفي المقابل أنصف الزهراني الإمام أبن حزم في موقفة من المرأة.

وفي ختام المحاضرة أتيحت المداخلات للحضور حيث تساءل الدكتور محمد مرشحة عن العوائق المختلفة التي أدت إلى تبني النظرة السلبية للغزالي تجاه المرأة، ومدى تأثر الفيلسوفين ابن حزم وابن رشد بالفلاسفة اليونانيين من خلال نظرتهم للمرأة، بينما وصف الأستاذ خالد الرفاعي محاضرة الدكتور معجب الزهراني بمحاولة الهروب من الفضاء الفكري الحالي والعودة إلى نقاط في التراث لمعالجة قضايانا المعاصرة، وأضاف الرفاعي بأن الزهراني يكرر في محاضرته أن الإسلام ليس ضد المرأة، ولكنه لم يوضح ما هو هذا الإسلام وما ملامحه التي يقول بأنه ليس ضدها ومن يحدد الموقف الإسلامي الصحيح وأجاب المحاضر بأن النصوص الدينية ذات طابع رمزي يأخذ منه الإنسان ما يريد ولكل واحد منا الحق بأن يقول هذا روح الإسلام كما فهمه لكن المهم ألا يتوهم احدنا أنه يملك الحق المطلق في فهمه، أما منصور المشوح فتساءل عما إذا كان الغزالي يعاني من صدمة جعلته يتخذ موقفاً صارماً تجاه المرأة ويجيبه الدكتور الزهراني بأننا لسنا معنيين بتحليل شخصية الغزالي إنما الذي يهمنا هو الخطاب مجردا عن ظروفه، لأن المشكلة أن أفكار الغزالي استمرت ووجدت بيئة تنمو فيها بخلاف شوبنهاور وموقفه تجاه المرأة الذي لم يستمر مع تقدم أوروبا، وانتقد الأستاذ سالم العمري طريقة الدكتور معجب بإيراده نصوصا ومقولات للغزالي دون أن يحدد سياق وتاريخ تراتبيتها في كتاباته، وتساءل عما إذا كانت هذه التصورات والأفكار عن الغزالي قد جاءت قبل تبلور الفكر عند الغزالي، وتساءل أيضاً رئيس نادي القصيم الأدبي الدكتور أحمد الطامي عن السبب الذي جعل خطاب الغزالي يسود ويستمر بينما اضمحل فكر ابن رشد وابن حزم في هذه القضية، وانتقد الأستاذ رشيد الربيش الدكتور معجب الزهراني بإعطاء ابن حزم صورة مضيئة تجاه المرأة، مبيناً أن ابن حزم يتصور أن الغالب في فكر المرأة هو الشهوة والرجل، كما أنه يقول عن نفسه أنه طبع بسوء ظن عنها، وهذا يعتبر موقفا سلبيا تجاهها بالإضافة إلى بعض المواقف الفقهية والتي خالف فيها الإجماع كمنعه بأن تطلق المرأة نفسها من الرجل وأحقيته بطلاقها حال الموت فلماذا تجاهل المحاضر مثل هذه الإشارات عند ابن حزم والتي تعتبر مواقف سلبية تجاه المرأة، لكن معجب الزهراني رد بأنه قصد الأطروحة العامة في المحبة عند ابن حزم، دون أن نتصور منه المثالية تجاه المرأة في جميع المواقف.

/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة