Culture Magazine Thursday  15/04/2010 G Issue 306
الفهرس
الخميس 1 ,جمادى الاولى 1431   العدد  306
 
حدث في مثل هذا التاريخ
15 إبريل / نيسان 2010م

إعداد: خلود العيدان

1452م: مولد ليوناردو دافنشي، فنان إيطالي، عُدَّ من أبرز فناني عصر النهضة وكان الرسام المعتمد في البلاط الملكي الفرنسي كما أثر كثيراً في مدارس الفن الإيطالية وله أبحاث عديدة في مجالات علم التشريح، البصريات، وعلم الحركة والماء، ومن أهم أعماله العشاء الأخير والجيوكندا.

1839م: مولد يعقوب صنوع، كاتب ساخر ومسرحي مصري، لقب ب(موليير مصر)، أتقن ثلاث عشرة لغة وأنشأ فرقته المسرحية الخاصة التي ظهرت النساء لأول مرة على خشبة المسرح، كما أنشأ العديد من الصحف منها (الوطني المصري).

1911م: مولد محمد متولي الشعراوي، داعية مصري، عُدَّ من أبرز الشخصيات المعاصرة في الدعوة الإسلامية، ومن أهم من فسر القرآن الكريم بأسلوب مبسط مرتبط بالعصر، تقلد مناصب عدة منها وزارة الأوقاف وشؤون الأزهر وكان أول من أصدر قرارا وزاريا بإنشاء أول بنك إسلامي في مصر (بنك فيصل)، حصل على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعتي المنصورة والمنوفية. من مؤلفاته: الإسلام والفكر المعاصر، على مائدة الفكر الإسلامي.

1980م: وفاة جان بول سارتر، فيلسوف وأديب فرنسي. أثرت فلسفته الوجودية التي نالت شعبية واسعة على معظم أدباء تلك الفترة. حصل على جائزة نوبل للآداب عام 1964م، ومن مسرحياته (نكيرازوف) و(سجناء التونا).

****

(العلم لا يحل مشكلة دون خلق عشرات المشكلات)

دافنشي
/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة