Culture Magazine Thursday  15/04/2010 G Issue 306
تشكيل
الخميس 1 ,جمادى الاولى 1431   العدد  306
 
وميض
(أثر) في آرت دبي
عبدالرحمن السليمان

للعام الثاني على التوالي يكون في آرت دبي جناح يحمل اسم المملكة العربية السعودية، هذا الجناح هو(أثر) وهذا الأثر الذي عرفناه منذ الدورة السابقة طرح في تلك الدورة أعمالا لفنانين سعوديين بينهم عبدالله حماس وصديق واصل وآخرون، هذا العام قُدمت أسماء محمد الغامدي وفهد القثامي ونهى الشريف وجوهرة السعود وفاروق قندقجي، محافظة على وجود أيمن يسري وصديق واصل.

الواقع أن هذه الدورة مثل الدورة السابقة لم يتسن لنا كثيرا الحديث مع صاحب المشاركة وممثلها، فالمناسبة عادة ما تشغل الجميع إما بالحوارات الفردية أو بعمل المعرض والتعامل مع الزوار والزبائن والأصدقاء وخلافه ووجدت السيد (حمزة صيرفي) مشغولا بدرجة كبيرة مع حرصنا على التواجد أطول فترة ممكنة في الجناح الخاص. هذا العام أرى أن المساحة المتاحة وبالتالي العرض كان أفضل من الدورة الفائتة وتم تقديم الأعمال بشكل جيد فالمشارك الواحد قدمت له مجموعة غير قليلة من الأعمال ويمكنني الإشارة إلى أعمال صديق واصل (الكرسي) الذي نوع عليه عددا كبيرا من المنحوتات والمشغولات الحديدية التي تم تعليقها على حائط كبير نسبيا فهي مع تجسيمها وعددها الكبير (قاربت العشرين قطعة فنية) ومع صغر حجمها علقت بشيء من التقارب وهي صفة مثل هذه الملتقيات التي يخصص فيها مساحات محددة يتم معها الحرص على عرض أكبر قدر من الأعمال المنتقاة للفنان الواحد، على خلاف العروض الأخرى التي كانت تأخذ حيزها المكاني لكبر مساحة العمل من جهة ولأنه يتمثل لوحة مسطحة تكون أكثر ظهورا أثناء العرض، على أن محمد الغامدي يمثل حالة من ناحية القيمة الفنية أو الفكرية التي يحملها العمل وهو كبير المساحة فيه الخامات والتي توحي بالانحياز للتراثي متداخلا بالأحدث سواء على مستوى مكونات العمل أو المعالجة فأعمال الغامدي حالة مسكونة بالبحث والتجويد والأناة التي كفلت للفنان ذات دورة الحصول على جائزة بينالي الشارقة الدولي.

وأعمال فهد القثامي وهي الأخرى احتلت مساحة جيدة تمثل حلولا لعلاقات خطية تبسيطية تندرج ضمن التحديث الفني على أن مثل هذه التجارب في تبسيطها لها إطارها التقني والجمالي الخاص الذي يحيل ترديدات الخط إلى معطى بصري وجمالي مثير، وفهد شاب ولد في 1981 بالطائف، وهو أصغر العارضين مع أثر، على أن منحوتات نهى الشريف 1980 تكتسب أهميتها في كونها مجموعة من القطع التي تحمل دلالاتها الفكرية ضمن حالة إنسانية أو اجتماعية ما تسكن المقطع الواحد الذي يوحي بهيئة آدمية دون أية تفصيلات جمع بينها لون داكن أقرب الى السواد على أن قندقجي قدم فكرته الأحدث في العصي المتراصة في إطار أسمنتي أسطواني بجانب اللوحة الكبيرة التي تبني علاقة الداكن بالفاتح، ضمن فكرة الشجرة. وبالمثل حافظ أيمن يسري على وجود علب المناديل مع فكرة جديدة تستلهم أفكار الأفلام القديمة المترجمة وهو قدم فكرة ضوئية ضمن سياق أفيشات الأفلام القديمة (تجميد الصورة) على نحو مختلف، وقدمت جوهرة السعود 1978 مفهوما لحالات إنسانية تمثلها المرأة في أوضاع مختلفة، تغيب التفصيلات لصالح التعبير عن حالة انكفاء أو انكسار ومع أعمالها ومعظم أعمال الجناح تغيب الألوان ويغلب الأسود والأبيض وربما بعض الرماديات. وآرت دبي كغيره من المناسبات فرصة تصادف فيها عددا من الأصدقاء القدامى والجدد وبالمقابل تعارف جديد أو تجديد معرفة مع فنانين أو مهتمين فالجولات المتعددة والأجنحة والعروض المتنوعة تسهم في ذلك، كان من بين العارضين وبقوة الفنان القطري يوسف أحمد والسعودي عبدالناصر غارم وحضر فيصل السمرة وغاب الكويتيون إلا من بعض الحضور أما الإماراتيون فحضورهم من خلال أجنحتهم وأشهرهم عبدالقادر الريس على أن الحضور التونسي مازال متمثلا في نجا مهداوي وخالد بن سليمان اللذان يرافقان إحدى القاعات التونسية، وتغيب المغرب والجزائر والسودان والأردن ولم تزل أيام تحضر من سوريا فالأجنحة تجاوزت السبعين قاعة عربية وأجنبية، والمساحة هنا لا تتسع لأكثر من ذلك.

aalsoliman@hotmail.com الدمام
/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة