Culture Magazine Thursday  23/12/2010 G Issue 326
فضاءات
الخميس 17 ,محرم 1432   العدد  326
 
عن الكتاب (الورقيّ) والبديل المؤقت:
(أبي آدم) كمثال..!
فيصل أكرم

إحصائيات ودراسات وتخمينات مخيفة نطالعها بين الفينة والأخرى عن مستقبل الكتاب، الكتاب الذي بات يسمى (الكتاب الورقي!) بعدما انتشر بين العامة والخاصة ما اصطلح على تسميته (الكتاب الإلكتروني) حتى بات من الواجب وصف أيّ من الكتابين نقصد إذا جئنا على ذكر مفردة (كتاب)..!

تراوحت قناعاتي بين الاطمئنان المطلق والخوف المطلق، على ما بين الحالتين من قلقٍ وحيرةٍ واضطراب.. فمرة أرى أن (الكتاب) سيظل هو الورقيّ ولن يفقد مكانته بين الناس أبداً، ومرّاتٍ أتلمّس في التقنية الإلكترونية كتباً نادرة أو نافدة من الأسواق ويسهل الوصول إليها (بضغطة زر) مما يجعل الكفة تميل إلى صالح هذا الجانب..

لم يحسم الأمر عندي سوى تجربة صغيرة أراها ذات مدلولات كبيرة، سأوردها هنا لإيضاح ما خلصتُ إليه:

في العام 1998 عندما صدر كتاب (أبي آدم - قصة الخليقة بين الخيال والحقيقة) للمفكر المصري الدكتور عبد الصبور شاهين (1928 - 26 سبتمبر 2010) رحمة الله عليه، أثيرت ضجة كبرى حول المضمون الذي طرحه الدكتور عبد الصبور في كتابه، ومُني الكتاب بضربات موجعة وردود قاسية وصلت إلى حد الإنكار على المؤلف أهليته في الوصول إلى ما وصل إليه في كتابه، وقد شاهدتُ - بعد سنتين أو ثلاث من صدور الكتاب - مناظرة تلفزيونية بين المؤلف د. عبد الصبور شاهين (وهو أحد أعلام اللغة والفكر الشرعيّ في العالم العربي) وبين د. زغلول النجار (وهو رئيس لجنة الإعجاز القرآني في مصر)، قال فيها الأخير للأول بالحرف الصارخ: كتابك هذا لا يساوي قيمة الحبر الذي كتب به. (!)

آلمتني جداً تلك الجملة، وأحسستُ بتعاطف كبير مع الدكتور عبد الصبور وقد لمحتُ في عينيه عبرات متحجرة من هول صدمة الكلمة عليه، ولم يستطع أن يرد على خصمه بكلمات تعادل كلمته (المجانية) فكرامة وعفة نفسه ولسانه تمنعانه من التراشق بمثل ذلك المستوى من العبارات، بل اكتفى بالرد عليه بكلمة كررها كثيراً: (حرام عليك).

في تلك الأثناء كنتُ أبحثُ جاهداً عن نسخة من الكتاب (أبي آدم) فقد مُنع الكتاب من التداول وسُحبت جميع النسخ من الأسواق العربية، وقد أعياني البحث حتى عثرت على نسخة (إلكترونية) من الكتاب، في أحد مواقع الإنترنت، فسارعتُ بتحميلها على جهاز الكمبيوتر ونسخها في أقراص مرنة؛ وفي الوقت نفسه عثرت على نسخة أصلية من (الكتاب الورقي)!

طبعاً لم أعر الكتاب (الإلكتروني) اهتماماً حين عثرتُ على النسخة (الورقية) غير أنّ الظروف لم تتح لي قراءة الكتاب كاملاً في ذلك الحين، فأرجأتُ قراءته لوقت آخر.. وحين عدتُ متحمساً لقراءة الكتاب لم أعثر عليه في مكتبتي، فعدتُ أبحث عنه (إلكترونياً) فإذا بالملف أصبح تالفاً، فعدتُ مجدداً للبحث عنه عبر (الإنترنت) حتى وجدته، غير أني لم أستطع قراءته بشكل صحيح لكثرة الأعطاب واختلاف الهوامش والرسومات إلى رموز غير مقروءة.. الشيء الذي أجبرني أن أعود إلى البحث عن الكتاب في نسخته (الورقية) مرة أخرى حتى أتمكن من قراءته.. وقد وجدته مؤخراً، في طبعته الثانية، الصادرة عن دار أخبار اليوم؛ فاستطعتُ أخيراً أن أقرأه كما يجب أن تكون القراءات..!

خلاصة القول في هذا الجانب، أن الكتاب (الورقيّ) كان وسيظل الطريقة المثالية للقراءة الصحيحة والحفظ الآمن؛ أما عن كتاب (أبي آدم) - الذي اتخذته كمثال لما أود قوله - فلستُ بصدد تقييم الكتاب أو الدفاع عنه، فمؤلفه صاحب قيمة فكرية رفيعة، وقد تولى الدفاع عن كتابه حتى آخر أحاديثه المذاعة في آخر أيام حياته (المنتهية قبل ثلاثة أشهر) عليه رحمة الله..

وجديرٌ بالذكر ما قاله في مقدمة الطبعة الثانية لكتابه: (حين صدرت الطبعة الأولى من هذا الكتاب - أبي آدم - أحدثت من الدوي ما يحدثه سقوط صخرة ضخمة في بركة آسنة، وانبعث من قلب البركة - أو المجتمع - أناس يتصدون للكتاب، ولمؤلفه، ظانين أن بوسعهم أن يخفتوا صوته، ويخفوا أثره، بالتشويه والتجريح. وعلم الله أنهم لم يكونوا يملكون فكراً قادراً على استيعاب مضمون الكتاب..).

تلك سطور بدأ بها المؤلف مقدمة الطبعة الثانية لكتابه، أما عن (مضمون الكتاب) الذي أحدث كل ذلك الجدل، حتى أن الطبعة الثانية من الكتاب احتوت على رأي مركز البحوث الإسلامية في الأزهر يجيز للمؤلف الاجتهاد ولا يقره على ما توصل إليه.. فإني أرى أن كلَّ ذلك ما كان ليحدث لو أن الاجتهاد لم يكن في (كتاب - ورقيّ - مطبوع)! ودليلي في ذلك، أن عدداً من علماء الإسلام كثيراً ما يقولون في أحاديث تلفزيونية ومدونات إلكترونية بما يتفق تماماً مع مضمون كتاب (أبي آدم) ولم يحدث شيء من ردود الفعل تجاه ما يقولون؛ وأذكر - على سبيل المثال - العالم والمفكر العراقي د. أحمد الكبيسي، فقد تابعته في أكثر من حديث تلفزيوني يتناول قصة خلق أبينا آدم - عليه السلام - ويصل إلى النتائج نفسها التي وصل إليها مؤلف كتاب (أبي آدم) ولم أر ما رأيت مما أثاره الكتاب من بلبلة بين المفكرين والعلماء ومحاولات التصدي لما جاء فيه (؟!) وهذا ما يؤكد لي أن الوسائل مهما تعددت وتطوّرت في نقل الكلام الناجم عن الأفكار فهي لم ولن تصل إلى مستوى الأهمية التي يصلها الكتاب (الورقي)!

أمّا عن الدكتور عبد الصبور شاهين -رحمه الله- فهو صاحب أفضال جليلة على الثقافة واللغة والعلم والأدب، وقد تتلمذتُ - ذاتياً - على عدد من كتبه، بخاصة كتابه (في التطور اللغويّ) الصادر عن مؤسسة الرسالة في الثمانينيات الميلادية، فعلى كثرة قراءاتي في اللغة وتطوّرها لم أجد كتاباً متفوقاً في هذا المجال وممتعاً - حدّ الإبداع - في الوقت نفسه كما وجدتُ ذلك الكتاب الذي أحتفظ به وأعود إليه كثيراً..

فيا تُرى: هل كنتُ سأستطيع الاحتفاظ ب(التطوّر اللغوي) أو (أبي آدم) أو غيرهما من كتب هذا المؤلف أو غيره، والعودة إلى كل تلك الكتب كثيراً، طيلة هذه السنين - السابقة واللاحقة، لو كان الكتابُ الذي نعنى به كتاباً (إلكترونياً)..؟!

التساؤل نفسه ينطبق على آلاف الكتب التي قرأناها واحتفظنا بها وعدنا وسنعود إليها كثيراً، فإن كان الجواب أن لا مكتبة حقيقية بلا كتب ورقية، فهذا لا يمنع من التأكيد على أن ثمة فائدة عظمى قدمتها لنا التقنية الحديثة بأن مكنتنا من تداول الكتب ومطالعة أشياء منها عبر شاشة الكمبيوتر وتنقلها بلمح البصر بين كل من يبحث عنها في أيّ مكان كان، ولكنّ ذلك يبقى (بديلاً مؤقتاً) كما الخوف على الكتاب (الورقيّ) الذي يبقى (خوفاً مؤقتاً) وسيزول عند أول اختبار حقيقيّ تطرحه الحاجة إلى المعرفة الصحيحة الكاملة بشكلٍ كاملٍ ودائم، دوام القراءة نفسها..

ffnff69@hotmail.com الرياض
/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة