Culture Magazine Thursday  30/12/2010 G Issue 327
حوار
الخميس 24 ,محرم 1432   العدد  327
 
القاصّة المغربية ربيعة ريحان:
لا أستهين بالحدود الأخلاقية أو بالخطوط الحمراء

القاهرة - مكتب الجزيرة - أحمد عزمي

حققت التجربة المغاربية على مستوى الكتابة القصصية أفقا جماليا وإبداعيا يستحق الالتفات إليه، وفي هذا الإطار فإن القاصة المغاربية «ربيعة ريحان» تحاول من خلال تجربتها الإبداعية أن تفتح على مستوى القص آفاقا في المغامرة والتخييل، مراهنة على قارئ واعٍ، يفتش في أعماق النص، للحصول على إجابات تفض مغاليق الأسئلة الخاصة بالكتابة والحرية والوجود والحياة والموت.

حصلت ربيعة ريحان الجائزة الأولى للإبداع النسائي في دولة الإمارات العربية المتحدة عن مجموعتها «مطر المساء» وصدر لها من المجموعات القصصية «ظلال وخلجان» و»مشارف التيه» و»بعض من جنون» و»أجنحة للحكي» وترجم بعض هذه القصص إلى اللغات الفرنسية والإسبانية والإنجليزية والألمانية.

ريحان كانت ضيفة على ملتقى القاهرة للإبداع الروائي في دورته الخامسة وكان هذا الحوار.

كيف بدأت قصتك مع الأدب؟

- لا يمكن القبض على لحظة التجلّي الإبداعي بالتحديد، لكن هناك إرهاصات يمكن العودة بها إلى البدايات الطفولية، فنحن جميعا نمتلئ بذلك الزخم الفني ونحن نقرأ محفوظاتنا الشعرية البسيطة، أو نستمع إلى حكي الأمهات أو الجدّات فيحدث ذلك الحلم الجميل التوّاق إلى المحاكاة، على أساس أننا يمكن أن ننجز شيئا جماليا يشبه ما نقرأه أو نسمعه، وبالطبع هناك عوامل داخلية أخرى في تركيبتنا الذاتية والمزاجية وأشياء أخرى هي مايتحكم في العملية الإبداعية.

- كتبت في البداية إنشاءات بلاغية جميلة، ونظمت قصائد، لكن بعد النضج العمري والمعرفي والثقافي تحدد نوع الجنس الذي أكتبه، فوجدتني أميل إلى القص، لأنني لم أستطع مقاومة إغوائه.

ولماذا الإصرار على كتابة القصة في زمن الرواية الذي يروج له الكثيرون؟

- حين يكتب الكاتب تغيب عنه مثل هذه الحسابات، أنا أكتب لأن لدي رغبة عارمة تدفعني للكتابة، وهناك ميل شديد إلى القصة كجانب تعبيري، أستطيع من خلاله أن أفرغ شحنات الاحتدام نحو قول شيء أوكتابته، تحديدا أستطيع من خلاله أن أحقق نوعا من التوازن بين ما هو بداخلي وما هو بخارجي، بين الرغبة في قول شيء وإمكانية تحققه على مستوى اللغة.

هل تعتبرين أن لغتك الشعرية تُميزك عن الآخرين؟

- في نصوصي الأولى كان يتم التركيز على شعرية اللغة، والكثيرون ممن قاربوا أعمالي الأولى كانوا يؤكدون على ثقل اللغة، بمعناها وإحالاتها وظلالها الجمالية، هذه النقطة تحديدا هي ماكان يثير القراء من حولي، ويعتبرونها ميزة أساسية في كل نصوصي بالإضافة إلى باقي المقومات الجمالية الأخرى.

كتب الروائي السوري «حنا مينه» مقدمة لمجموعتك القصصية الأولى «ظلال وخلجان» كيف ترين هذا التقديم وما الذي استفدته من ذلك؟

تقديم حنا مينه لمجموعتي الأولى كان دفعة إبداعية حقيقية، منحتني الكثير من الثقة، ليس في النفس فقط، ولكن في نصوصي المتعثرة الأولى، وفي ارتباكاتي وأنا على بداية طريق الكتابة.

- هذا التقديم فيه من النبل والصدق والدعم المعنوي مايجعلني أعتز بهذا السخاء من مبدع كبير بحجم حنا مينه فقد قدمني وهو على ثقة من أنه يراهن على كاتبة بعيدة من المغرب الغربي ويقول للقارئ إن هذه القاصة سيكون لها شأن كبير مع القص.

كيف استقبل القراء مجموعتك القصصية الأولى؟

- أنا أنتمي إلى جيل يعتبر وسطا إذا ماقيس بالأديبات الرائدات المغربيات أمثال «خناسة بنونة « و»مالكة العاصمي» وكانت هناك على الساحة النسائية فترة صمت، ولا أقول قطيعة، ثم جاءت مجموعة من الأسماء لتكمل الرحلة، ومن ضمنها «ربيعة ريحان» وطبعا شكّل ذلك احتفاءً كبيرا في الساحة الأدبية بعد غياب طويل للصوت الإبداعي النسائي في المغرب، فلقيت « ظلال وخلجان» من العناية والمتابعات النقدية الشيء الكثير، ما جعلني أواصل المسيرة، لأنني لمست في مثل هذه القراءات حاجة ملحة إلى وجود أقلام نسائية تدعم المشهد الإبداعي القصصي بالمغرب.

الكثيرون يعلنون موت القضايا الكبرى في الإبداع وانشغل هؤلاء بالكتابة عن الذات والجسد... إلخ، أين أنت من هذه الأفكار؟

- أنا لست امرأة سياسة، ولا أعتبر أن لدي إمكانية الحديث عن قضايا كبرى، أنا أكتب فقط لأن هناك حاجة إبداعية ملحّة تدفعني إلى الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة، والقضايا التي أثيرها وليدة اللحظة، قد تكون حدثا أوحالة قصة إنسانية صغير أو كبيرة، أو قيمة من القيم الإنسانية، والثيمات التي حاول النقاد مقاربتها في نصوصي هي ثيمات إنسانية في عمومها لكنها لا تنفصل عن العام، وعن الحياة في تشعباتها الكبرى، والأثر الذي يمكن أن تتركه بعض نصوصي هي تلك الحميمية في ملامسة قضايا متعددة تخص المرأة كما تخص الرجل، والإنسانية في تجلياتها المطلقة.

بعض النقاد يروج لموت فن القصة القصيرة فكيف تواجهين ذلك؟

- كل جنس أدبي له بداية ونهاية، له فترة تألق وازدهار، وله حقبة ينحسر فيها أو يتراجع، لكنني أعتقد أن الحكي ملازم للإنسانية منذ بدايتها، حيث أسست الإنسانية الكثير من الأساطير والخرافات والأمثال، التي أعتقد أنها مرجعيات أساسية وسند لعملية الحكي سنظل نحكي سواء كان ذلك على شكل قصة أوغيرها، والمبدع حين يكتب في أي جنس من الأجناس الإبداعية لا يمكن أن يسكنه هاجس أن هذا الجنس أكثر حضورا من الآخر، أو أنه مهدد بالموت بقدر ما ينتبه إلى اللحظة الإبداعية، وإلى تلك الجلسة الخاصة الحميمة التي يستطيع من خلالها أن ينجز شيئا من الجمال.

ماحدود الحرية التي تتحركين من خلالها أثناء الكتابة؟

- جميعنا يطمح إلى أن نتحرك ضمن مساحات كافية من الحرية، سواء في الحياة أو الكتابة، ولا أستطيع أن أستهين بالحدود الأخلاقية وبالخطوط الحمراء إلا بالقدر الذي تسمح به اللغة والمفردات في لعبتها الاستعارية وفي إحالاتها، وفي اللعب عليها أحيانا من أجل تجاوز مثل هذه الخطوط الحمراء، لكنني اجتزت مرحلة الشعرية، ودخلت فيما يعرف الآن باللعب على المتناقضات والمفارقة والسخرية على اعتبار أنها مقومات جمالية، تضيف الكثير إلى النصوص، واستطعت أيضا أن أتناول الكثير من القضايا الحميمية والشائكة إن أخلاقيا أو اجتماعيا أو سياسيا، لكن بالكثير من المرونة والحداثة، الإشارة في النصوص واضحة، والإحالات تبدو من خلال التفرد لكن الوصول إلى قول ما لا يقال، ذلك مالم أستطع الخوض فيه بعد.

هل هناك علاقة بين الذاكرة والكتابة؟

- الكثير من كتاباتي تمتد من الماضي، بعض النصوص ومضات استرجاعية من الذاكرة ومن الطفولة، ويقول النقاد إن هناك نصوصا كثيرة عبارة عن لحظات استرجاعية بحميميتها وتفاصيلها، أيضا بمساحتها من التخييل، يحضر الماضي قويا لكنه أيضا متشابك مع الحاضر ومولد للجديد، على اعتبار أن هناك تداخلا قويا وديمومة لا يمكن أن تنفصل، ما دمنا نعيش هذا التراوح بين الذكرى والحاضر.

هل توافقين على تصنيف الأدب إلى نسائي وذكوري؟

- الإبداع عمل إنساني بامتياز، والكتابة جزء من هذه العملية، فنحن نكتب لأننا ممتلؤون بالحلم، ونحقق من خلاله إبداعاتنا، سواء كنا رجالا أم نساء، تقييم العمل أو الكتابة يجب أن يتم على أسس فنية ومحددات جمالية، وإذا اتسم العمل بهذه المقومات فهو عمل إبداعي فقط، ونحن نكتب في السياقات الإنسانية ذاتها والذين يقولون بالخصوصية النسائية وباللمسات الأنثوية وبلغة المرأة وحساسيتها، المفروض أن يتحدثوا عن حميمية الرجل ولغته وخصوصياته، كي لا نقع في هذه الثنائية، وفي مثل هذا التقابل، يجب أن نتجاوز فكرة الحجر على المرأة، واعتبار ما تكتبه مجرد كتابة نسائية بهذا المعنى القدحي.

إننا أمام إضافة نوعية من الكتابة حققتها المرأة على مستوى المنجز الإبداعي عموما، ومساهماتها الشعرية والقصصية والروائية تغني المشهد الثقافي.

بمَ تحلمين؟

- أحلم أن أمتلك من القدرة الإبداعية ما يدفعني إلى تحقيق الكثير من أحلامي في الكتابة وأن أمتلك من الجهد ما يجعلني أريكم أعمالا إبداعية تكون في مستوى طموحي وتطلعاتي.

/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة