Culture Magazine Thursday  05/05/2011 G Issue 340
أقواس
الخميس 2 ,جمادى الثانية 1432   العدد  340
 
ورحل فارس اللغة العربية
عبدالله بن حمد الحقيل
-

رحل عن عالمنا أخيراً أحد فرسان اللغة العربية ورواد الأدب الدكتور محمد رجب البيومي وهو من آخر جيل الموسوعيين الذي جمع بين علوم اللغة العربية وآدابها والدفاع عنها ولقد وافته المنية بعد تسعين عاماً من العطاء الأدبي والفكري واللغوي.

لقد كان واحداً من الذين اهتموا باللغة العربية وحذر من فصل اللغة العربية عن الدين وأنها ترمي إلى الإساءة للقرآن الكريم ودين الإسلام.

لقد كان له إسهام في خدمة اللغة العربية ونشر الوعي اللغوي الذي نحن في حاجة إليه - ولقد حصد العديد من الجوائز ذات الدلالات المهمة مثل جائزة مجمع اللغة العربية التي حصل عليها مرات عدة.

له أعمال أدبية متعددة تشمل مجال الأدب شعراً ونثراً ودراسات أدبية وبلاغية ونقدية.

يعد واحداً من جيل الرواد الذين أثروا الحياة الأدبية المعاصرة بالكثير من الكتب والإبداعات كما أثرى اللغة العربية بمقالات وبحوث متعددة نحو لغة القرآن وأبرز مكانتها والأخطار التي تهددها وموضحاً وشائج القربى بين اللغة العربية وعلوم الإسلام.

لقد شرف الله اللغة العربية بأن اختارها لتكون لغة آخر الكتب السماوية القرآن الكريم، وهي الحاملة لرسالة الإسلام وثقافته ومحفوظة بحفظ كتاب الله في نقائها وبنائها وتركيبها وقواعدها.

حفظ الله اللغة العربية فبقاء الأمم وتقدمها مرهون بتنشئتها على أصول دينها ولغتها.. رحم الله الدكتور البيومي جزاء ما قدم للعربية وأدبها.

-


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة