Culture Magazine Thursday  10/03/2011 G Issue 334
ترجمات
الخميس 5 ,ربيع الآخر 1432   العدد  334
 
آخر «لينغوا فرانكا»...
نهاية سيادة اللغة الإنجليزية كأهم لغة عالمية ثانية
حمد العيسى

تمهيد للمترجم حول تعريب مصطلح (لينوغوا فرانكا):

يدور هذا المقال حول اللغة الإنجليزية بصفتها أهم لغة ثانية في العالم أي مايطلق عليه بالإنجليزية مصطلح Lingua Franca والذي قمنا بتعريبه ليكتب هكذا “لينغوا فرانكا” أي اللغة الثانية بعد اللغة الأم في البلد المقصود أو في العالم بأجمعه كما يشير مؤلف الكتاب الهام الصادر مؤخرا بعنوان “آخر لينغوا فرانكا: اللغة الإنجليزية حتى عودة بابل” والذي يقع في 352 صفحة والصادر بالإنجليزية عن دار “والكر بوكس” في ديسمبر 2010. ونشرت هذه المراجعة في مجلة الإيكونوميست في ديسمبر الماضي.

مؤلف الكتاب هو البروفيسور نيكولاس أوستلر، وهو عالم لغويات متخصص في تاريخ بزوغ وفناء اللغات، ويقدم أوستلر تنبؤا مفاجئا ومذهلا في كتابه المذكور بفناء الإنجليزية كلينغوا فرانكا عالمية. ولد البروفيسور نيكولاس أوستلر في بريطانيا عام 1952. حصل على درجة علمية في اللغويات من جامعة أوكسفورد العريقة ثم حصل على الدكتوراه في اللغويات أيضا من معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا الأمريكي MIT تحت إشراف أهم مفكر وعالم لغويات في العالم البروفيسور نعوم تشومسكي. كما تخصص أوستلر في اللغة السنكرستية. ويملك البروفيسور نيكولاس أوستلر معرفة علمية وعملية نادرة ومدهشة لـ 26 لغة عالمية كما جاء في موقعه على النت.

تمهيد مجلة الإيكونوميست:

الوقت المتبقي لبقاء اللغة الإنجليزية في الصدراة كأهم لغة ثانية في العالم (لينغوا فرانكا) يبدو أنه يسير (ببطء) نحو النهاية بحسب تنبوء البروفيسور نيكولاس أوستلر في كتابه الحديث...

اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر نجاحا في تاريخ العالم؛ حيث يتم الكلام بها في كل قارة، ويتعلمها معظم الطلاب في العالم كلغة ثانية، وهي مفتاح العلوم والأعمال التجارية العالمية وكذلك الثقافة الشعبية. الكثيرون يعتقدون أنها ستواصل الإنتشار بلا نهاية ولا حدود. ولكن البروفيسور نيكولاس أوستلر، وهو باحث متخصص في بزوغ وفناء اللغات، يقدم تنبؤا مفاجئا في كتابه الأخير الذي بعنوان “آخر لينغوا فرانكا: اللغة الإنجليزية حتى عودة بابل”. حيث يؤكد أوستلر أن الزمن المتبقي لبقاء اللغة الإنجليزية في الصدراة كأهم لغة عالمية ثانية أي “لينغوا فرانكا” Franca Lingua يبدو أنه يسير ببطء نحو نهاية حتمية.

بحسب أوستلر، فتح البلدان بعد الحروب، والتجارة، والدين كانت سابقا أهم العوامل الكامنة وراء انتشار لغات عالمية لتصبح لينغوا فرانكات (لغات ثانية). البروفيسور أوستلر يعتبر خبير لغات مذهل ومغرم دائما بحكايات التاريخ القديم.

الأباطرة الأخمينيين الفارسيين (طالع هامش رقم 1 للمترجم) قهروا البابليين عام 539 قبل الميلاد. لقد تكلموا الفارسية كلغتهم الأم الأصلية، ولكن عمليا اعتمدوا الآرامية لتصبح أول Interlingua أي وسيلة اتصال عالمية. الاتصالات الخارجية الرسمية كانت تكتب بالآرامية، وترسل عبر الإمبراطورية ومن ثم تترجم من اللغة الآرامية فور وصولها. اللغة الفارسية نفسها استعملت ك “لينغوا فرانكا” ليس في وقت ازدهار الإمبراطورية ولكن تقريبا في حوالي 1000-1800 ميلادية. ورغم أن الفاتحين الأتراك في آسيا الوسطى والأناضول والشرق الأوسط اعتنقوا الإسلام وتعبدوا بالعربية، إلا أنهم أبقوا في كثير من الأحيان الفارسية كلغة للقانون والأدب. الفارسية كانت أيضا اللغة الحكومية الرسمية للهند المغولية التي كانت تحت حكم الأتراك عندما وصلت شركة الهند الشرقية البريطانية.

بعض اللينغوا فرانكات تبعت طرق التجارة، ولكن هذه كانت تعتبر لغات راحة تتغير بسرعة مع الظروف. الفينيقية انتشرت من وطنها في لبنان الحديث إلى طول الساحل الشمالي لإفريقيا، حيث أصبحت لغة الإمبراطورية القرطاجية. لكن تدمير روما لقرطاج في 146 قبل الميلاد تسبب في تضاؤلها لتصبح لغة عامية محلية. وعلى النقيض من ذلك، زرعت اللغة اليونانية جذورا أعمق، لتنجو ليس فقط أثناء بروز روما ولكن أيضا بعد سقوطها، ولتكون بمثابة اللينغوا فرانكا، لشرق البحر الأبيض المتوسط لأكثر من 1000 سنة.

إذن، ماعلاقة كل هذا مع اللغة الإنجليزية؟ في الغالب العلاقة قليلة جدا. يبدو أحيانا أن البروفيسور أوستلر، المفتون بإلاستخدامات القديمة للغات، أراد أن يكتب كتابا من نوع مختلف ولكن ناشره أقنعه أن يرمي بصنارة اللغة الإنجليزية!! الحجج الأساسية حول مستقبل اللغة الإنجليزية تأتي فقط في فصلين في نهاية الكتاب، لكن تلك التوقعات مذهلة ومدهشة بالفعل ولافتة للنظر.

وبحسب أوستلر، فإن اللغة الإنجليزية تتوسع كلينغوا فرانكا ولكن ليس كلغة أم Mother Tongue. أكثر من مليار شخص في العالم يتحدثون الإنجليزية ولكن فقط 330 مليون شخص منهم يتحدثونها كلغة أم، وهذه الفئة لا تتوسع. مستقبل اللغة الإنجليزية هي في أيدي بلدان خارج مجوعة الأنغلوفون Anglophone (الأنغلوفون: هي الشعوب الناطقة بالإنجليزية في بلد يتحدث فيها بلغتين). والسؤال الجوهري: هل سيواصلون دائما تعلم اللغة الإنجليزية؟

البروفيسور أوستلر يشير إلى أن عنصرين حاسمين سوف يحددان انتشار اللغة الإنجليزية من عدمه: القومية-الوطنية الحديثة، والتكنولوجيا الحديثة. براجماتية الأخمينيين والمغول كانت مدهشة لأنه لا توجد أمة حديثة تثق بنفسها اليوم تجرأو على جعل لغة أجنبية هي لغتها الرسمية. العديد من المستعمرات البريطانية السابقة فعلت ذلك في الماضي لأن اللغة الإنجليزية كانت لغة محايدة بين لغات محلية أصلية عديدة متنافسة ومتناحرة. وقد رفضت الإنجليزية بعض المستعمرات السابقة، مثل سريلانكا وتنزانيا، حيث تراجعت رغبات النخب الأنغلوفونية (أي الناطقة بالإنجليزية في بلد يتحدث فيها بلغتين) أمام ضغوط ومطالب الزعماء القوميين-الوطنيين المتحدثين باللغات المحلية السنهالية والسواحيلية على التوالي. وفي عام 1990 فكرت هولندا في جعل اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية للتعليم الجامعي ولكنها رفضت تنفيذ الفكرة لأسباب قومية-وطنية.

الإنجليزية سوف تتلاشى حتما كأهم لغة عالمية ثانية (لينغوا فرانكا) كما يجادل البروفيسور أوستلر ولكن ليس لأن بعض اللغات الرائدة الأخرى سوف تحتل مكانها!! فلا يوجد منافس معتبر للإنجليزية حاليا، وهناك عالميا فقط الوضع اللغوي في إفريقيا الذي قد يكون سائلا بما فيه الكفاية لجعل خياراتها المستقبلية تتأثر بلغات أجنبية. وبدلا من ذلك، يؤكد أوستلر أنه لن تخلف الإنجليزية ك “لنغوا فرانكا” أية لغة أخرى، لأنه ببساطة لن تكون هناك حاجة لذلك. فالتكنولوجيا - بحسب أوستلر- سوف تسد الحاجة وتملاء الفراغ الناتج عن تراجع الإنجليزية.

هذه الحجة تعتمد على التقدم الهائل في الترجمة الآلية والتعرف على الكلام الغريب بواسطة الكمبيوتر. البروفيسور أوستلر يعترف - بحق- بأن مثل هذه البرامج لا تزال ضعيفة حتى بعد 50 سنة من البحوث المكثفة، والتوسع الهائل بل الخرافي في قدرات أجهزة الكمبيوتر. لكن رغم كون مدة “نصف قرن” حقبة طويلة من الدهر في وقت الكمبيوتر، إلا أنها تعتبر لحظة بل برهة قصيرة للغاية في تاريخ بروز وفناء وتبدل وضع اللغات. وبالتأكيد، البروفيسور أوستلر كذلك محق عن تأثير الدوافع القومية-الوطنية في الحد من انتشار وتوسع اللغة الإنجليزية كلغة أم. وإذا كان محقا أيضا عن تأثير التكنولوجيا الهائل، فإن الأجيال القادمة بالتأكيد ستعتبر اللغة الإنجليزية كشيء أثري مثل فنون الخطوط اليدوية النادرة أو اللغة اللاتينية المنقرضة: أي عريقة وأثرية، ولكن ثانوية ويمكن الاستغناء عنها على نحو متزايد.

هامش رقم 1 للمترجم:

الأخمينيون أو الأخمينيديون (Achaemenides) أسرة ملكية فارسية كونت لها إمبراطورية في فارس عام 559 قبل الميلاد. واستولت على ليديا (غرب الأناضول) والهلال الخصيب ومصر، وامتدت في أوجها إلى جميع أرجاء الشرق الأدنى، من وادي السند إلى ليبيا، وشمالاً حتى مقدونيا. وهكذا فقد تمكنوا من السيطرة على جميع الطرق التجارية المؤدية إلى البحر الأبيض المتوسط عبر البر والبحر. ومن أشهر ملوكها دارا أو داريوش الأول الذي حاول غزو أثينا باليونان فهزم. وأسقط الإسكندر الأكبر هذه الإمبراطورية عام 331 قبل الميلاد. ومن ملوكها قمبيز وقورش (سيروس). وتعتبر فترة حكم هذه الإمبراطورية هي فترة ما يسمى بالحضارة الفارسية.

المغرب

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة