Culture Magazine Thursday  13/01/2011 G Issue 329
الثالثة
الخميس 9 ,صفر 1432   العدد  329
 
حول الفعاليات السعودية في معرض القاهرة
الناصر: لن نكون مكررين.. والفعاليات تُقدم ثقافة وطن!

الثقافية - عطية الخبراني

أكد المشرف على الفعاليات الثقافية في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2011 عضو مجلس الشورى الأستاذ عبد الله بن محمد الناصر أن هذه الفعاليات تُقام سنوياً على هامش معرض الكتاب الدولي في القاهرة، ووزارة التعليم العالي منذ فترة طويلة تلعب دوراً ثقافياً مميزاً مستفيدة من وجود المكاتب الثقافية والأمور المادية المُهيأة لمثل هذا النشاط، وقد طلب مني وزير التعليم العالي أن أشرف على هذا النشاط بحكم تجربتي في هذا المجال منذ ثلاث سنوات، وهو نشاط أستطيع أن أصفه بالمتوازن والجيد، مشيراً إلى أن هذه الفعاليات هي نوع من المثاقفة بين المصريين السعوديين في العديد من المجالات كالفكر والشعر والتاريخ والفلسفة والإعلام.. حيث ستطرح قضايا مهمة يحضرها ويشارك فيها مثقفون سعوديون ومصريون بغية التثاقف.

ويشير الناصر في معرض حديثه إلى أن هناك ندوات مستقلة للحديث عن الإبداع السعودي ممثلة في الشعر والقصة والرواية إلى جانب الدور الثقافي والإعلامي.. وما تقوم به القنوات الفضائية في ظل هذه النهضة الثقافية في المملكة من تسليط الضوء على منجزات الوطن، وسيكون لوزارة التعليم العالي حديث ومداخلات حول الطلبة السعوديين ونشاطهم في الخارج.. وما هو المطلوب منهم، مؤكداً أننا لا نكتفي بأن يذهب الطالب للدراسة ثم يعود بشهادة أكاديمية فقط، فنحن مؤمنون إيماناً مطلقاً بأنه يجب على المبتعث أن يؤثر في محيطه في الخارج، فإذا كان لدينا تسعون ألف طالب مبتعث مثلاً.. فمن المفترض أن يكون هؤلاء ممثلين وسفراء لبلدهم لإعطاء صورة للآخر عن المنجزات الحضارية في المملكة، كما نسلط الضوء على ضرورة تفعيل دور المبتعث لإعطاء الصورة الثقافية والاجتماعية والعقائدية والوجه الجيد للمملكة بصفة عامة.

وحول ما الذي يُمكن أن تقدمه هذه الفعاليات من جديد عن المملكة وثقافتها يقول الناصر: لن نكون مكررين -بحول الله-.. وسيكون كل ما نقدمه جديداً، وإلا فما الداعي لأن نذهب إذا أردنا أن نكرر أنفسنا؟... وعن الطلاب المبتعثين في جمهورية مصر العربية وأحقية مشاركتهم في هذه الفعاليات يجيب الناصر: إن النادي الثقافي الطلابي في القاهرة يعمل منذ سنوات طويلة وله نشاطه الذي يخصه تحت مظلة المكتب الثقافي هناك، أما الأيام الثقافية فهي مسؤولية المثقفين والمثقفات داخل الوطن الذين يريدون إعطاء صورة عن ثقافة الوطن من الداخل، فالأيام الثقافية تقدم ثقافة دولة، وأما الطلاب فسيشاركون كمتابعين بما أن لهم نشاطهم الذي يخصهم.

يُذكر أن من أبرز الندوات التي ستُقام في الفعاليات السعودية في معرض القاهرة الدولي ندوة: «أثر الابتعاث في الحراك العلمي».. وندوة: «الفضائيات وأثرها الثقافي».. وندوة: «العولمة وأثرها في الجيل الجديد»، كما ستُقام أيضاً ندوة عن التلازم بين التاريخ والآثار سيشارك فيها مثقفون مصريون.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة