Culture Magazine Thursday  17/02/2011 G Issue 332
الثالثة
الخميس 14 ,ربيع الاول 1432   العدد  332
 
معرض الرياض للكتاب 2011 م
العقيل: دور النشر المصرية والتونسية تشارك ولا تحفّظ على أي دار نشر

الثقافية - سعيد الدحية الزهراني

كشف وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي.. مدير معرض الرياض الدولي للكتاب.. الدكتور عبد العزيز العقيل في تصريح خاص ل»الجزيرة الثقافية» عن عدد دور النشر المشاركة في المعرض لهذا العام يقارب 700 دار نشر من أكثر من 30 دولة.. وبما يقارب 300 ألف عنوان بعدد من اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والفارسية والتركية.

ونفى الوكيل العقيل ما أشيع مؤخراً حول عدم مشاركة دور النشر المصرية والتونسية نظراً للأحداث التي تعرض لها البلدان.. قائلاً: هذه الإشاعات ليس لها أساس من الصحة.. وإن التواصل ما بين إدارة المعرض ودور النشر في هذين البلدين تؤكد الحضور والحرص على المشاركة في المعرض.

وأوضح الدكتور العقيل خلفيات عدم الموافقة على طلبات بعض دور النشر المشاركة في المعرض والتي فُسرت بتحفظ إدارة المعرض على بعض دور النشر، مؤكداً أن إدارة المعرض لا يوجد لديها أي تحفظ على أي دار نشر، مبيناً أن عدم الموافقة على بعض طلبات المشاركة تأتي نتيجة لضيق ومحدودية مساحة المعرض الأمر الذي اضطر إدارة المعرض إلى الاعتذار من دور نشر سعودية وليس فقط دور نشر عربية أو أجنبية.

وبيَّن العقيل أن المشاركة في المعرض تأتي وفق رؤية توازنية تأخذ في الاعتبار تمثيل مختلف الدول في المعرض.. مؤكداً أن إدارة المعرض لو وافقت على كل طلبات المشاركة لاكتفت مساحة المعرض بدور النشر في إحدى دول النشر الرئيسة مثل مصر أو لبنان أو نحوهما، وقال العقيل إن معرض الرياض يحظى باهتمام الناشرين والمثقفين ورواد العلم والمعرفة في مختلف المجالات من داخل المملكة وخارجها حيث يستقطب المعرض أعداداً غير مسبوقة من دور النشر حرصاً منها على التواجد في معرض الرياض الدولي للكتاب الذي يعد الأبرز عربياً على مختلف المستويات بيعاً وعناوين.. بل إن كبريات دور النشر تحرص على طرح إصداراتها الجديدة في المعرض.. كما أن الكثير من المثقفين والأدباء والمؤلفين يرون المعرض ملتقى ثقافياً متميزاً ،ويأتي كفرصة مهمة للغاية لتزامن إصدار مؤلفاتهم مع انطلاقة المعرض..

يُذكر أن المعرض يضم دولاً عربية وإسلامية مثل: تركيا وإيران وأزبكستان، وكذلك دولاً أجنبية مثل أميركا وفرنسا وألمانيا.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة