Culture Magazine Thursday  23/06/2011 G Issue 347
كتب
الخميس 21 ,رجب 1432   العدد  347
 
حديث الكتب والمكتبات
محمد بن عبدالله الحمدان
-

كتب بدون فهارس

من تراثنا الأدبي للدكتور جبرائيل جبور، يشبه (من القائل) و (قول على قول).

كتبت عنه كلمة لهذه المجلة بعددها 344 في 30-6-1432هـ، فيه فهرس إجمالي، ووضعت له فهرسا تفصيليا.

رحلة العمر: محمد عبدالحميد مرداد، المرحلة الأولى، طبعه (نادي مكة الثقافي الأدبي) بمشاركة مجلة المنهل عام 1410هـ، كتب مقدمته د. عبدالله بن محمد الزيد، وجاء في 569 صفحة، ليس به فهرس (البتة)، ولا مقدمة للمؤلف، وجاء في الغلاف أنه المرحلة الأولى أي رحلاته داخل المملكة، وفي الأجزاء اللاحقة ستكون رحلاته خارج المملكة، ولا أدري متى يقدر لها الخروج بعد هذه المدة الطويلة من الانتظار.

وكنت سمعته رحمه الله مرة في ندوة الأستاذ عبدالعزيز الرفاعي رحمه الله يتكلم عن رحلاته في الصين وغيرها، وأذكر مما قاله: إنهم ركبوا في طائرة لعلها مروحية حوامة أي (جرادة) وأنزلوه مع سياح آخرين بالحبال خلف سور الصين وأنه جرح وبقي في المستشفى مدة.

أقول: ولما زرت سور الصين لم أر خلفه ما يدعو للمغامرة للنزول فيه، والله أعلم.

كتب بمصادر كثيرة

أهنئ د. فهد بن عبدالعزيز السنيدي على كتابه القيم (حوار الحضارات) الذي طبع عام (1432هـ) وصفحاته (645) ومجموع مصادره (785)

كما أهنئ أ.د. عدنان بن محمد بن عبدالعزيز الوزان على كتابه القيم الذي صدر عام (1422هـ) في 8 مجلدات (موسوعة حقوق الإنسان في الإسلام، وسماتها في المملكة العربية السعودية) ومجموع مصادره (678)

كتاب بفهارس تفصيلية كثيرة

كتاب الأستاذ حسن كامل الصيرفي (ديوان البحتري) (5 مجلدات دار المعارف بمصر 1978م) لم أر مثله بكثرة فهارسه التفصيلية التي بلغت (18) فهرسا، منها: الآيات القرآنية- الأحاديث النبوية- الأشعار- مقارنة السنوات الهجرية بالميلادية- الأعلام- الأمم- البلدان- الحيوان والطير- الأسماك- النبات- الأمراض والعلل- الألوان... الخ.

مؤلفون نشيطون

كنت كتبت تحت هذا العنوان قبل أشهر (أو سنة أو أكثر)، وذكرت بعض المؤلفين النشيطين أو النشطين، وعلى رأسهم (أو على رءوسهم) الشيخ محمد بن ناصر العبودي الذي له أكثر من 200 مؤلف وأخرج مؤخرا كتبا كثيرة.. منها أسر بريدة 21 مجلدا ويعمل على إخراج كتب أخرى في أسر كثيرة من مدن القصيم، كما أخرج (معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة) في 13 مجلدا (ما شاء الله) (عيني عليه باردة)، وقريب منه أبو عبدالرحمن محمد بن عقيل.

وممن ذكرت آنذاك د. محمد بن ناصر الشثري الذي أخرج مؤخرا كتاب (المجموع المفيد للباحث والمستفيد) في (200) صفحة تاريخه (1432هـ). والأستاذ فايز بن موسى البدراني الحربي الذي أخرج (بعد وثائق الغاط) كتاب (روايات المسنين وأخبار المعمرين وغياب الإثبات حول حقيقة الأعمار) 1432هـ (234 صفحة).

خواطر عن المكتبات

قبل سنوات اضطررت للبحث في بعض صحفنا القديمة عن موضوع جاء في إحداها عن (صبا نجد) ففوجئت بعدم وجود تلك الصحف في أي من المكتبات العامة في الرياض، وأفضلها مكتبة معهد الإدارة العامة ومكتبة جامعة الملك سعود وغيرهما.

وفي هذا العام وفي زيارة لمكة المكرمة (الشيخ إبراهيم بن عبدالله الناصر وأنا) زرت مكتبة الحرم التابعة للرئاسة العامة لشئون الحرمين الشريفين التي كانت بجانب الحرم ثم (قلعوها) لشارع المنصور ثم إلى العزيزية، ولعلها تعود عند الحرم كما يتمنى الكثيرون، والعود أحمد.

لما زرتها وجدت بها الكثير من الدوريات المحلية شبه كاملة، ووجدت في اللوحة التي بها بيان الموجود بعض الخطأ والخلط بين حراء والندوة (ندوة) السباعي رحمه الله ثم ندوة صالح محمد جمال رحمه الله بعد دمجها مع (حراء).

وكنت قبل عقود استغربت اختيار (الندوة) بعد الدمج وترك اسم (حراء) فأبدى صالح جمال رحمه الله عدم رضاه عن هذا الإختيار، ولكن هذا ما حصل كما قال.

أشكر القائمين على المكتبة لتعاونهم معي في تزويدي بما احتجت له من صحفنا القديمة كالعدد 47 من صوت الحجاز وبعض الأعداد الأولى من صحف الأفراد القديمة التي ليست عندي.

مكتبة مكة المكرمة

هذه المكتبة التابعة لوزارة الشئون الإسلامية وضعها سيء جدا لضيقها وربما لقلة موظفيها، لم أجد بها شيئا مما أريد، ورأيت مجلدات الجرائد القديمة مرفوعة (قرب السقف) لا يستفاد منها (البتة) لصعوبة الوصول إليها، وبعض كتب المكتبة في (كراتين).

ولم أناقش أحدا من موظفيها في وضعها.

مكتبة الملك عبدالعزيز في المدينة المنورة

هذه المكتبة التابعة أيضا لوزارة الشئون الإسلامية وضعها (المكاني) جيد فهي قرب المسجد النبوي في مكان واسع جميل، أما محتواها فلا أعلم عنه شيئا، لأني زرتها زيارة خاطفة.

كتب أخرى ومؤلفون نشيطون

- الشيخ محمد بن عثمان البشر أصدر كتابه (حب الحصيد) في مجلدين ضخمين صفحاتهما 1681 صدر في 1431هـ.

- هيئة المساحة الجيولوجية لها نشاط ملحوظ يشكر عليه القائمون عليها.

- و كذلك مركز الملك فيصل.

- عبدالله السالم الحميد له عدة مؤلفات.

- د. محمد العيد الخطراوي له عدة مؤلفات.

- د. عبدالله بن محمد الحميّد له عدة مؤلفات.

- الأستاذ عبدالله بن محمد الشايع له عدة مؤلفات.

- بكر أبو زيد (رحمه الله) له عدة مؤلفات.

- سعد بن عبدالله الحافي أصدر (راشد الخلاوي)، وكان الشيخ عبدالله بن محمد بن خميس قد أصدر كتابا عن راشد الخلاوي، ولم يتبين لي بعد ما الفرق بين العملين.

- محمد بن عبدالرزاق القشعمي له عدة مؤلفات.

- د. عبدالله بن عبدالرحمن عسيلان له عدة مؤلفات.

- د. أحمد عوض فرحات له أكثر من 14 كتابا.

- د. محمد سعيد القشاط له أكثر من 15 كتابا.

- د. عبدالرحمن الصالح الشبيلي له أكثر من 40 كتابا.

- الأستاذ فايز البدراني الحربي له عدة مؤلفات، آخرها وثائق الغاط في 6 مجلدات ثم (روايات المسنين وأخبار المعمرين سلطة الرواية وغياب الإثبات حول حقيقة الأعمار).

- الأستاذ يوسف العتيق له عدة مؤلفات.

- نادي مكة الأدبي أصدر عدة مؤلفات.

- نادي الرياض الأدبي أصدر عدة مؤلفات.

- تركي بن محمد السديري أصدر قصصا قصيرة عنوانها (سقط سهوا)

-د. محمد بن عبدالرحمن الحصين أصدر كتابا عن والده الشيخ عبدالرحمن.

- هيئة السياحة والآثار أصدرت مطبوعات كثيرة.

- الأستاذ عبدالرحمن بن زيد السويداء له أكثرمن 30 كتابا.

- مكتبة الملك عبدالعزيز العامة أصدرت وما زالت تصدر الكثير من الكتب المفيدة.

وما كتاب الشيخ محمد بن ناصر العبودي (معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة) 13 مجلدا في طباعة فاخرة وورق جيد خفيف (ليس من الأبيض الذي يؤذي العينين ولا من الثقيل الذي يؤذي بحمله) إلا أكبر دليل على نشاط هذه المكتبة.

- دارة الملك عبدالعزيز مستمرة في إخراج إصدارتها الكثيرة.

- جمعية الآثار أصدرت عدة كتب.

- د. أحمد البسام له كتاب ضخم (موسوعة) في الألغاز العلمية وغيرها.

- الديباج الخسرواني في أخبار أعيان المخلاف السليماني، صدر عن دارة الملك عبدالعزيز لمؤلفه: الحسن الضمدي.

وكان محمد بن أحمد العقيلي (رحمه الله) أصدر (تاريخ المخلاف السليماني) في مجلدين ضخمين، صفحاتهما (1213) طبع مرتين بواسطة دار اليمامة بالرياض.

ولما سألت مؤرخ بيش الشيخ إبراهيم فقيه عن الفرق بين المؤلََّفين (بفتح اللام المشددة) أجاب بأن صاحب الديباج أدق من زميله.

على فكرة لدى الشيخ إبراهيم كتاب عن تاريخ بيش على وشك أن يخرجه للقراء الذين ينتظرونه.

- ديوان الداوردي للشاعر عثمان بن صالح المقرّي (بتشديد الراء) وما اختاره من شعر غيره أعده د. محمد بن سعد المقرّي الفلكي الشاعر، أشكره على هديته، ولعلي أستعرض الديوان في قادم الأيام والأزمان، فهو يستحق ذلك بما ضمه من نوادر الشعر.

- الأستاذ محمد بن سعود الحمد أصدر عدة كتب أهمها موسوعة الرحلات، كذلك كتابه (هكذا علمتني الكتب).

-المجلة العربية: نشطت في إصدار العديد من الكتب وأهمها (أوائل الأعداد من الصحف والمجلات السعودية).

-(المقيس بين السبت والخميس) تأليف د. عبدالرحمن بن عبدالله المشيقح، فوجئت بهذا الكتاب يقدمه لي ابني د. عبدالله، الكتاب في 215 صفحة- 1432هـ، كتاب قيم ومفيد في موضوع جديد حول عطلة نهاية الأسبوع، تضمن موضوعات أخرى مهمة وجديدة.

- أبو زكريا صالح بن سليمان الحجي خرج علينا بكتابين قيّمين، أحدهما: (الثمر الينيع في إجازات الصنيع)، ومعه الثبت العالي الرفيع في إسناد أهل العلم والتوقيع للشيخ سليمان بن عبدالرحمن الصنيع، الكتاب في 585 صفحة صدر عام 1431هـ.

الثاني: رحلة إذاعية في عالم المخطوطات العربية 161 صفحة، وفيه صور من صفحات بعض المخطوطات.

- د. ماجد بن عبدالعزيز التركي، له عدة مؤلفات عن الإسلام في روسيا وغيره.

- عبدالمحسن بن علي المطلق، له مؤلفات كثيرة.. آخرها أهداه لي ولم يصلني بعد، ولذا لا أعرف عنوانه حتى الآن.

- عبدالرحمن بن صالح آل عبداللطيف له عدة مؤلفات.

- الشاعر معيض البخيتان له عدة مؤلفات ودواوين، ومن كتاب جريدة الندوة.

- الشاعر سعد بن عبدالرحمن البواردي أصدر مؤخرا كتابا عن رحلاته.

شجرة نسب آل سعود

ومن الكتب والجرائد والمجلات النادرة في مكتبة قيس (شجرة نسب آل سعود) التي أعدها محمد أمين التميمي عام 1388هـ، طولها متران وعرضها أكثر من متر، بعدة ألوان، رجالا ونساء، وكذلك في المكتبة الأعداد الأولى من: الأهرام- أم القرى- صوت الحجاز- القبلة- حراء- المدينة- الدعوة- الرياض- الجزيرة- الأضواء- الأسبوع التجاري، وغيرها وغيرها.

-

+ مكتبة قيس - الرياض – البير www.abu-gail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة