Culture Magazine Thursday  23/06/2011 G Issue 347
الثالثة
الخميس 21 ,رجب 1432   العدد  347
 
يُكرِّم السبيل.. وتنظمه جمعية المسرحيين السعوديين بمشاركة 6 فرق
خوجة يرعى انطلاقة مهرجان الفِرَق المسرحية الأهلية اليوم الخميس
-

الثقافية :

تحت رعاية وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة تنطلق اليوم الخميس فعاليات مهرجان الفِرَق المسرحية الأهلية الأول، الذي تنظمه جمعـية المسرحيين السعوديين في الفترة 21-7-1432هـ، الموافق (23-6-2011م)، بمركز الملك فهد الثقافي، ويستمر ستة أيام، يُقدَّم خلالها ستة عروض وعدد من الندوات والجلسات النقدية والتحليلية..

ويأتي المهرجان، الذي يُكرَّم في حفل افتتاحه وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور عبدالعززي السبيل، بمشاركة ست فِرَق مسرحية مسجَّلة في جمعية المسرحيين السعوديين، خطوة بارزة في مسيرة الجمعية نحو الفرق المسرحية الأهلية. وقد أكملت إدارة المهرجان خلال الأسابيع الماضية وضع الترتيبات النهائية لحفل الافتتاح وتوزيع المهام على اللجان المتمثلة في اللجنة الفنية واللجنة الإعلامية ولجنة العلاقات العامة.

رئيس مجلس إدارة جمعية المسرحيين المدير العام للمهرجان الأستاذ أحمد الهذيل قال: إن هذه المناسبة تأتي ضمن رغبة من الجمعية في توسيع نطاق المشاركة وتسليط الضوء على مختلف سياقات العمل المسرحي في المملكة. مشيراً إلى أن الفرق الأهلية شكَّلت في السنوات الأخيرة عنصراً رئيسياً في دعم حراك المسرح المحلي. وقال الهذيل: إن المهرجان سيعمل على تقديم واكتشاف طاقات مسرحية واعدة في مجالات التأليف والتمثيل والإخراج. مؤكداً أنه يُعَدّ فرصة مهمة للقاء بين المسرحيين ومناقشة مختلف شؤونهم وقضاياهم.

وفي جانب آخر أكد الهذيل ثقته بقدرة المسرحيين على الدفع بهذا المهرجان وهو يرسي دعائم انطلاقته الأولى ليكون مناسبة دورية تنضم إلى الفعاليات الثقافية المهمة في المملكة. مشيداً في الوقت نفسه باستمرارية الأنشطة المسرحية التي شهدتها مناطق مختلفة في المملكة خلال الفترة الماضية، والتي كان آخرها مهرجان الأحساء المسرحي الثاني. معتبراً أن هذه الفعاليات نجحت من خلال منهجياتها المتنوعة في رفع مستوى الأداء وتكثيف الاشتغال على المنتج المحلي ضمن الأشكال المسرحية المتعددة، كما أن الحضور النقدي في هذه الفعاليات ساهم في تطوير كثير من الأعمال؛ لتصل إلى شكل فني وإبداعي قابل للاستمرار والتمثيل المشرف خارجياً.

من ناحيته ذكر الأستاذ نايف البقمي المنسق العام لمهرجان الفرق المسرحية الأهلية أن المهرجان سيشهد ستة عروض، هي مسرحية الرؤيا لفرقة مسرح الشباب، مسرحية مزحلي/ جدلي لفرقة السمار المسرحية، مسرحية كنا صديقين لفرقة مسرح الطائف، مسرحية مريم وتعود الحكاية لفرقة نورس المسرحية، مسرحية البرمائي لفرقة محترف كيف المسرحية ومسرحية سعيدان والزير سالم لفرقة تبوك المسرحية، التي ستقام جميعها في الفترة المسائية بمسرح مركز الملك فهد الثقافي، كما ستتبع كل منها جلسة نقدية لمناقشة العمل، في حين يشهد المهرجان كذلك عقد ندوة الدراسات العلمية النسائية السعودية في المسرح، وذلك في العاشرة من صباح يوم الأحد 24-7-1432هـ، بمقر إقامة المشاركين في فندق كوب لرجال الأعمال.

وأكد البقمي أن المهرجان يمثل عملاً تنظمه جمعية المسرحيين، ولا تتوقف مسؤولية إنجاحه عند المهتمين بالمسرح بل تتشارك فيها مختلف أطياف العمل الثقافي والفني والجمهور عموماً. متمنياً أن يحقق المهرجان على مستوياته التنظيمية والفنية ما يخدم حركة المسرح السعودي في هذه المرحلة المهمة من عمرها.

-


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة