Culture Magazine Thursday  30/06/2011 G Issue 348
أوراق
الخميس 28 ,رجب 1432   العدد  348
 
معجم موازين اللغة (ب)
إجابات الخميس
د. صالح اللحيدان
-

1- نور الدين بن زاهد فرهودي ر.ج. م. ع طنطا.. الفجر.

أُقدُر لك كتابك عن إشكاليات: (المفردات العجمية في اللغة) وكنت أودُ: إطالة النفس في مثل هذا لاسيما (حصب) (ح. ص. ب) فهي حبشية وليست رومية.. وكذا قسورة.

والمقدمة جيدة لكنها مختصرة ولم تعرض خلالها أصل المنهج الذي سرت عليه سوف تصلكم الملاحظات.. لكن لا تعجل علي.

2- محمد بن أحمد بن دبلان المعيشي - جيزان

3 - سرات بن أحمد بن دبلان المعيشي - جيزان

قول امرئ القيس في قصيدته (قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل........).

فقفا الألف هنا خطاب للاثنين، والمراد الواحد أو أن قفا: خطاب للواحد مؤكد بنون التوكيد الخفيفة قلبت ألفاً في الوصل على نية: الوقف.

والمعلقات لم يثبت بسند صحيح أبداً أنها علقت على الكعبة.

4 - زيد م. م. التميمي - الأفلاج.

الذي قال للنبي صلى الله عليه وسلم: {ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي...} الآية هو: الجد بن قيس وكان معه عبدالله بن أبي سلول، وكان ذلك سنة 9 للهجرة (حال غزوة تبوك لملاقاة الروم ومرتزقة العرب فنزل القرآن: {أَلاَ فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ}.

والجد بن قيس هذا هو اسمه وكان من المنافقين.

وغزوة تبوك كانت لتأديب الروم وكانوا قرابة 200.000 والمسلمون: 30.000 ورجع صلى الله عليه وسلم لم يلق حرباً.

سعيد بن فارع عيدان البيشي خميس مشيط كلا يا أخ سعيد فإن المصدر اسم جامد وهو أصل المشتقات والحال ليست مصدراً إلا في حال عوامل لا بد منها.

أما الفرق بين (العلم.. والمعرفة) فإن العَّلمَ هو: الإحاطة بالكليات والمعرفة هي: الإحاطة بالجزئيات وفرق بين: هذا.. وذاك فتنبه وأما حديث (أنا مدينة العلم وعلي بابها) فهو حديث: باطل سنداً ومتناً.

6 - حسين آلوبو حمد ودناني - الكويت (نبتل بن الحارث)

(نبتل) هذا فعل بمعنى نستمر وهو لهجة لعلها عند بني أسد وركب الفعل هنا ليصبح علماً، وهو كذلك ونبتل بن الحارث هذا من يهود وقد كان يؤذي النبي صلى الله عليه وسلم كثيراً ونزل فيه قوله تعالى: {وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيِقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ} (61)، والعبرة هنا بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، ومن زعم لك أنه منافق فلعله أخطأ والله تعالى أعلم.

7- فاطمة: ع. أ. الحديثي - البكيرية.

8 - هيا. ع. ع. العقل

(أم معبد) اسمها: عاتكة بنت خالد الخزاعية، أسلمت هي وزوجها قديماً أما (أم معبد) فليس اسمها لكنها اشتهرت به وإلا فهو: (كنية) والكنية ما صُدر بأب أو أم بخلاف اللقب.

وغالب المسلمين كانوا يكنون أنفسهم حتى ولو لم يكن للواحد منهم ذرية من: ابن.. أو: بنت.

9- محمد. ل. العتيبي.

10 - عبدالله م. م. العتيبي.

11- تركي أ. ع العنزي جامعة الملك سعود الرياض

ولكم مثل ما قلتم. وأنتم ذوو الفضل، وزيارتي مفتوحة عدا: الأربعاء.. الخميس.. الجمعة.

أما لبيد بن ربيعة فهو من بني عامر بن صعصعة من (سبيع) قبيلة عدنانية فهم العرينات وبنوعامر وبنو ثور، وكثير غير هؤلاء قطنوا الحجاز ردحاً من الزمن ثم تفرقوا طلبا للرزق في نجد وشمال نجد، وفي الجنوب قليل.

ولبيد أسلم قديماً وهو شاعر فحل ذو مفردات عالية الطرق تمكن من اللغة ووظف ذلك في مشاهد شعرية متنوعة لم يتطرق إليها من كان قبله، وله سليقة جيدة في الشعر وهو قوة التعريض وحنكة الدلالة، ويعتبر من (الآحاد) الذين لم يستغلهم غيرهم لقوة عقله وطول تجربة وسيادية على نفسه وهواه، ولذلك عاش حراً كريماً.

أما أخوه (أربد) فلم يسلم ونعاه لبيد قبل أن يسلم.

12- عيشة بنت مدلج هداي النعمي - جيزان.

لم أتأخر في الإجابة لكني أخرت ذلك لما تضمنه خطابك من ملاحظات جيدة اتسمت بحسن الأخلاق.. وجمال ولطف العبارة ولهذا أحببت إخراجها في: (المعجم) ليستفد منها الآخرون لا سيما الأخلاق العالية لديك والأدب وقوة الحجة مع دليلها.

مرة أخرى أخت (عيشة) لك العتبى لكن كم آمل قبول ما ذكرت.

13 - بكر بن أحمد سباتي هوساوي - جدة.

لم أبحث المسألة بحثاً علمياً لكن الذي أظنه أنه لا دليل أن (حواء) ذاك قبرها فلم يقله أحد من الصحابة ولم يرد به نص صحيح أبداً.

ولم يسند القول به (عالم متخصص) (ثقة.. ثبتاً) بسند جيد عال السلامة من المعارض.

أما (مروج الذهب) فهو للمسعودي وكتابه هذا فيه 3000 رواية منها 3000 لم تصحح بمعنى أن كل روياته عبارة عن نقل مجرد وآثار مجهولة ولهذا فهو لا يسند المتن بل ينقله هكذا، ولا يصح الاعتماد عليه إلا بعد دراسة السند جيداً لا سيما من سنة (15) للهجرة حتى سنة (330) للهجرة.

وكافة ما أورده يظهر منه عدم صحته من باب العقل السليم والدرس العلمي المتمكن.

-

* الرياض

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة