Culture Magazine Thursday  03/05/2012 G Issue 372
كتب
الخميس 12 ,جمادى الآخر 1433   العدد  372
 
تاريخ اليمامة في صدر الإسلام

 

المؤلف: عبد الله العسكر

الصفحات: 272 صفحة من القطع المتوسط

الناشر: بيروت: دار جداول، 2012

«تاريخ اليمامة في صدر الإسلام.. محاولة للفهم» هو ترجمة لرسالة للدكتوراه للمؤلف التي حصل عليها في أميركا مطلع الثمانينيات، والتي تُعد أول رسالة أكاديمية عن تاريخ اليمامة في صدر الإسلام، وقد تم نشرها باللغة الإنجليزية عام 2002.

من تعريف الناشر:

لم يستقطب تاريخ اليمامة إلاّ كتابات قليلة، ومعظم ما كُتب عنه يأتي في سياق حروب الردة أو مقروناً بتاريخ الحجاز، من هذا فلم يحض بدراسة موسعة تشمل مدة زمنية طويلة كما هو الحال في هذا الكتاب، الذي يدرس تاريخ اليمامة قبل الإسلام وفي صدر الإسلام، ويعالجه كمنظومة واحدة.

يرى مؤلف الكتاب أن تاريخ اليمامة في صدر الإسلام يحتاج إلى معاودة تبيّن مجمله وتأثيره على تاريخ الجزيرة العربية وربما التاريخ الإسلامي برمته.. ويبدو من غير المنطقي النظر إلى تاريخ اليمامة من زاوية الردة أو نبوءة مسيلمة. ذلك أن اليمامة منطقة واسعة وغنية بمقاييس القرنين السادس والسابع الميلاديين، وهي شهدت حراكاً سياسياً قبل الإسلام وبعده لا يمكن إغفاله. تناول المؤلف الموقع الطبيعي لليمامة، والنظام الاجتماعي السائد فيها، واقتصادها، والحياة السياسية فيها ودور بني حنيفة في الصراع بين القوتين العظميين، بلاد فارس وبيزنطة.. وقد جعل هذا تاريخهم موضع اهتمام تعدى مجرد شبه الجزيرة، كما تناول الحياة الدينية للإقليم والعلاقة بين اليمامة ومكة، وبينها وبين المدينة، وحركة مسيلمة التي ظهرت ضمن الحركات الدينية التي عاصرت الإسلام، ولكنها ظهرت بشكل مستقل ودخلت لاحقاً في صراع مع المجتمع الإسلامي، حيث برزت نشاطات شخصين طموحين باعتبارهما الوحيدين اللذين دعيا باسم «رحمن» في التقليد الإسلامي: مسيلمة رحمن اليمامة، والأسود العنسي رحمن اليمن، علماً بأنه لم يذكر شيئاً حول أي اتصال بين الاثنين، كما غطى الكتاب الغزو الإسلامي لليمامة من خلال حروب الردة وهي المعارك التي شنَّها المسلمون بقيادة أبي بكر الصديق الخليفة الأول، ضد القبائل العربية المعارضة في شبه الجزيرة العربية.. وقد سبقت الفتوحات التي تلت لبلاد المشرق وشمال أفريقيا، وأدت إلى توسيع الدولة الإسلامية.

اعتمد المؤلف على المصادر التاريخية والدينية والمذهبية والاقتصادية والجغرافية والأدبية والتراجم وكتب المال والخراج والسياسة وكتب اللغة والمعاجم وغيرها من أجل التقاط كل شاردة وواردة لإعادة بناء مُجمل تاريخ اليمامة في صدر الإسلام، ثم طبق مفهوم النظرية الإقليمية لتفسير تاريخ اليمامة. لهذا فقد جاء عنوان هذا الكتاب بأنه محاولة لفهم تاريخ اليمامة في صدر الإسلام.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة