Culture Magazine Thursday  15/03/2012 G Issue 367
كتب
الخميس 22 ,ربيع الآخر 1433   العدد  367
 
الجدار العازل في الضّفّة الغربيّة

 

المؤلف: حسن أبحيص، خالد عايد

الناشر: بيروت: مركز الزيتونة للدّراسات والاستشارات، 2010

الصفحات: 120 صفحة من القطع المتوسط.

الكتاب توثيق شامل لفكرة و مشروع الجدار العازل، بدءا من وصف الوضع على أرض الواقع، إلى المسار التاريخيّ لظهور فكرة المشروع والبدء في تشييده، والمناطق التي يمرّ بها، والتّطورات الّتي عرفها المشروع، وانتهاء بوجهة نظر القانون والأعراف الدّوليّة تجاهه، والاعتراضات على إقامته، والاحتجاجات الفلسطينيّة المتواصلة ضدّه.

ينقسم الكتاب إلى ستّة فصول إضافةً إلى المقدّمة والخاتمة والهوامش. وقد دُعِّمَ الكتابُ بالخرائط والصّور التي تُظهر شكل الجدار ومكوّناته ومساره في المناطق الّتي يخترقها.

ورد في التّقديم أنّ الكتاب: «يفنّد ادّعاء إسرائيل بأنّ الدّافع لبناء الجدار دافعٌ ‹أمنيٌّ‘، موضّحًا ارتباط مسار الجدار بحسابات السّياسة والاستيطان والاستئثار بالأراضي الزراعيّة ومصادر المياه»

وتؤكّد «المقدّمة» على أنّ الكتاب يسعى إلى الإجابة عن كلّ الأسئلة عن الجدار ووصفه وفكرته وأهدافه وتاريخ تشييده وقانونيّته وانعكاسات إقامته على الفرد والمجتمع الفلسطينيّ وسبل مقاومته. ومن خلال النّماذج والشّهادات الّتي يُوردها الكتاب، يقدّم فكرةً عن أوجه معاناة الشّعب الفلسطينيّ كافّةً، جرَّاءَ إقامة هذا الجدار، من النّواحي الاقتصاديّة والاجتماعيّة والصّحيّة والتّعليميّة، إضافةً إلى التّهديد الّذي يُشكّله لمسار القضيّة الفلسطينيّة ومستقبلها، وتقويضه أسس قيام الدّولة الفلسطينيّة؛ وهنا تكمُن الخطورة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة