Culture Magazine Thursday  22/11/2012 G Issue 386
الثالثة
الخميس 8 ,محرم 1434   العدد  386
 
الغامدي وكتابة الذات

 

عن المركز الثقافي العربي للطباعة والنشر صدر للناقد الأستاذ الدكتور صالح معيض الغامدي ـ عميد كلية الآداب بجامعة الملك سعود وأستاذ كرسي الأدب السعودي بها وعضو نادي الرياض الأدبي ـ كتاب جديد يتناول السيرة الذاتية بعنوان: «كتابة الذات: دراسات في السيرة الذاتية» ..

وضم كتاب الغامدي ـ المختص في السيرة الذاتية ـ أربعة أبواب متضمنة اثنا عشر فصلًا.. حيث تناول الباب الأول) السيرة الذاتية: المفهوم والنشأة والتطور (أما الباب الثاني فاستعرض(السيرة الذاتية والرواية (فيما ناقش الباب الثالث ) السيرة الذاتية والرسالة (أما الباب الرابع ) نقد السيرة الذاتية)..

وتبرز أهمية الكتاب ـ وفق الناشر ـ في تأكيدها طبيعة الثبات أو الجمود التي تتصف بها معظم التعريفات المقترحة لفن السيرة الذاتية. فهي تهمل البعد التاريخي الذي قد يكون مسؤولاً عن إنتاج سيرة ذاتية مختلفة في أزمنة متفاوتة.. حيث لاحظ الكاتب أنه في كل حالة تُعرف فيها السيرة الذاتية يُفترض عادة أن هذا التعريف صحيح، وأنه ينطبق على كل الكتابات «السير ذاتية» في كل الأزمنة.. لذلك اختتم الغامدي كتابه بضرورة تأكيد الأهمية التاريخية في صياغة أيّ تعريف لهذا الجنس الأدبي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة