الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 20th December,2004 العدد : 88

الأثنين 8 ,ذو القعدة 1425

عتبات.............
إعداد:عبدالله الهزاع
الأولى
أنهت جمعية الثقافة والفنون قبل انتقالها مؤخراً من رعاية الشباب إلى وزارة الثقافة والإعلام.. عقود مجموعة من المتعاقدين.. من بينهم المخرج سمعان العاني والتشكيلي أحمد خوجلي، والاداري رياض أبو حسنة، إلى هنا والخبر عادي جداً.. لكن الغير عادي أنهم حتى الآن لم يجدوا منافذ فنية يدخلون من خلالها ليقدموا ما تبقى عندهم من عطاءات فنية والأيام القادمة ستكشف إلى أين ذهبوا.. فلربما ذهبوا إلى من عنده ذهبُ!!
الثانية
أرسلت إدارة جمعية الثقافة والفنون قبل أيام إلى كافة فروعها بمختلف المدن.. تعميماً يتضمن توجيه أنشطتها الثقافية والفنية باتجاه الطرح الدرامي عن الإرهاب.. لغرض توعية الناس درامياً.. وأشار التعميم إلى البعد عن الترميز والتجريب والغموض الذي ساد مسرحيات الجمعية خلال السنوات العشرين الماضية.. والتي تسببت في إبعاد الجمهور عن المسرح.. وطالب التعميم أن يكون الطرح اجتماعياً محلياً يعالج القضية بأسلوب هادف.. وأعتقد أن هناك أقلاماً سوف تجف وأخرى سوف تنشط.
الثالثة
يُقال والله أعلم إن المخرج عامر الحمود أبرم عقداً لمدة خمس سنوات مع نادي الشباب يتم بموجبه تشغيل صالة النشاط الثقافي بالنادي مسرحياً..
والحقيقة أن بنود العقد لم أطلع عليها لا كماً ولا كيفاً إنما تأكد لي وبالدليل القاطع أن عامر قرر العودة إلى المسرح بعد هجرانه سنوات طويلة بسبب التلفزيون والذي أخرج له بنجاح عدة مسلسلات كان آخرها خارطة أم راكان.. وقد تكون أولى فعاليات (أبو فيصل) كمخرج مسرحية المؤلف (أبو فيصل) والتي تحمل عنوان (بباي رايح جاي).. فمن هو (أبو فيصل) الثاني.. الإجابة لها جائزة!!
الرابعة
قد لا يكون اسمه معروفاً معرفة قوية جداً على المستوى الإعلامي.. لكنه معروف معرفة ما لها حدود عند المسرحيين بجده.. الاسم هو (خالد العبيدي) وهو منتج ومؤلف ومخرج مسرحي استطاع أن يستقطب أسماء مسرحية مشهورة أمثال سمير غانم وأحمد بدير والمنتصر بالله ويونس شلبي.. وغيرهم.. وقدمهم مع الممثلين من (ربعنا) في تجانس وتوأمة هتف لها الجمهور والإعلاميون.. آخر أخبار العبيدي خالد أنه يحاول تقديم إسهاماته المسرحية في الرياض بعد نجاح الأمانة بها في إعادة المسرح الاجتماعي للجمهور في العيد.. بالتوفيق.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
مكاشفة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved