Culture Magazine Thursday  03/01/2013 G Issue 392
قراءات
الخميس 21 ,صفر 1434   العدد  392
 
الديمقراطية / الديموقراطية / الدمقراطية في المدونة العربية
د.صالح جواد الطعمة

 

ملاحظة أولى: مجموع تكرار الصور المختلفة للمصطلح يبلغ مائة ألف تقريباً حسب إحصائية المدونة موزعاً على الوجه التالي: الديمقراطية (84015) - الديموقراطية (15359) والدمقراطية (87)، وقد اعتمدت على الأولى في المقال بذكر عدد الإشارات (المداخل).

مما لا يخفى على دارسي التاريخ العربي الحديث اهتمام الكتاب والمفكرين العرب بموضوع الديمقراطية منذ أوائل القرن التاسع عشر، وافتتان بعض المؤسسات والأحزاب والأنظمة العربية باستعمال اللفظة ذاتها في أمثال (الحزب الوطني الديمقراطي - العراق أو مصر، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أو حزب الحركة القومية الديمقراطية الشعبية أو (جمهورية السودان الديمقراطية، اليمن الديمقراطية، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية... إلخ) حتى ليخيل إليك أن الوطن العربي استوعب مفهوم الديمقراطية وعاش أو يعيش (في بعض أقاليمه في الأقل) في ظلها أو أنه لا يزال بعد ما يزيد عن قرن ينتظر الديمقراطية المنشودة.

إن ما يشفع هذا الانطباع أن المكتبة العربية تزخر بآلاف الدراسات ويستطيع أي قارئ عام مثلي أن يلجأ إلى قواعد أو فهارس مكتبية لتكوين صورة عامة عما نشر في اللغة العربية من الكتب كما فعلت بالرجوع إلى القاعدة المكتبية المعروفة باسم WORLDCAT، وقد أثار دهشتي كقارئ غير متخصص بالديمقراطية أو العلوم السياسية أن أكتشف بين محتوياتها ما يزيد عن ألفي عنوان أذكر نماذج قديمة منها:

- تاريخ عمر بن الخطاب: أول حاكم ديمقراطي في ‏الإسلام (‎1924) أُعيد نشره بعنوان: سيرة عمر بن الخطاب: أول حاكم ديمقراطي في ‏الإسلام (1931 و1936) الديمقراطية في مصر بين الأنصار ‏والخصوم (1937) الديمقراطية (1938) الدمقراطية والعرب (1940).

الديمقراطية سلسلة محاضرات في الديمقراطية ومظاهرها لنخبة من ‏قادة الرأي في مصر (1945) هذه هي الديموقراطية (بيروت 1947) الديموقراطية والتوجيه السياسي في العراق بحث في تكوين العراق ‏السياسي (1948) المرأة في عصر الديمقراطية بحث حر في تأييد حقوق المرأة (1949) الإسلام والديمقراطية (1950) الديمقراطية مسيرها، ومصيرها (‎ (1950)الديمقراطية في الإسلام (1952)

الديمقراطية - أبدا (1953) الديمقراطية في المكتبة العربية: مصادر ومراجع (1959).

وإذا رجعنا إلى المدونة العربية فإننا سنفاجأ بهامشية ورود ذكر «الديمقراطية» في مداخلها التي تتعلق بالقرنين التاسع عشر والعشرين كما تدل الإحصائيات التالية:

1800 - 1900 -صفر (دون أية إشارة)

1900 - 1980 - 94 إشارة

1980 - 1990 - إشارة واحدة

1990 - 2000 -369 إشارة

2000 - 2010 -672 4 2

2011 - 2011 - 9911

ويتضح من هذه الأرقام أن «الديمقراطية» - مصطلحاً ونظاماً - تبدو أمراً هامشياً بخلاف ما ذكرت آنفاً مما يدل على أن في تغطية المدونة خللاً يتصل باختيار الأوعية والنصوص والتفاوت في تمثيل الفترات الزمنية (كالتركيز على سنوات القرن الحالي).. ويبدو هذا الخلل واضحاً حتى في إشارات المرحلة الزمنية 2000 - 2010 إذ نلاحظ تفاوتاً يدعو إلى التساؤل في عدد الإشارات المنسوبة إلى أوعية الأقطار العربية (*)

الأردن 69 إشارة إلى الديمقراطية

الجزائر 197

السودان 24

سوريا 1376

العراق 8232

عمان 133

لبنان 1276

المغرب 54

مصر 2670

المملكة العربية السعودية 9606

أي أن إشارات أوعية المملكة العربية السعودية إلى الديمقراطية مثلاً تبلغ أضعاف ما يرد في أوعية الأقطار العربية الأخرى التي عُرفت بتاريخها في معالجة الديمقراطية كـ «مصر» ولبنان.

لهذا التفاوت بلا شك أسباب عدة ولعل أهمها نصيب الصحف البارز بين أوعية المدونة واعتماد المدونة على صحيفة «الشرق الأوسط» التي تُعتبر السبب أو المصدر الأساس لتفوق المملكة العربية السعودية في عدد الإشارات إلى الديمقراطية.. علماً بأن نصيب الكتب من الإشارات لا يتجاوز كثيراً (400) إشارة مقارنة بما يزيد عن «18000» إشارة وردت في الصحف.

أما مضمون الإشارات ذاتها فهو يعكس ما يتردد في الكتابات العربية من آراء ومساجلات أو تحفظ حول الديمقراطية وهي تختلف من قطر إلى آخر في مدى تأييدها أو معارضتها للديمقراطية كما نرى من النماذج التالية:

أوعية سوريا:

واقع الصحافة الجهوية بالمغرب

المجلات، المقالات، الثقافية، سوريا، 2011-2011.

أصوات الشمال

+ أن الصحف الجهوية التي يتجاوز عددها أربعين صحيفة بين أسبوعيات ودوريات ساهمت بشكل أو بآخر في تطوير المشهد الإعلامي المغربي وساهمت وتساهم في لعب دور تنشيط الحياة الديمقراطية محلياً وجهوياً، وكذا المشاركة في تكريس مفهوم المواطنة.

إنها تساير دينامية الدولة نحو اللا تمركز واللا مركزية التي أصبحت هدفاً إستراتيجياً لدولة الانتقال الديمقراطي.

الصحافة الجهوية صنفان:

++ إن الصحافة الجهوية بالدول الديمقراطية لها تأثير وإشعاع كبيران في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية نظراً لما تتمتع به من عناية واهتمام من طرف الدولة، عكس نظيرتها بالمغرب التي ما زالت لم تعرف نفس الاهتمام والرعاية من طرف المسؤولين رغم الشعارات (....) ورغم كثرة التوصيات (...) ورغم تعدد التصريحات (...) بشأن دعم الإعلام الجهوي.. لكن الواقع ما زال هو... هو... الإعلام الجهوي بالمغرب ما زال يهيكل نفسه بنفسه بإمكانيته المحدودة وبأطره الشابة الغيورة...

فباستثناء محوري الرباط والدار البيضاء، فإن باقي جهات المملكة لا تتوفر على وسائل الطباعة والسحب ويُعد هذا العائق من أكبر العوائق التي تحد من تطور الصحافة الجهوية بالمغرب.

* الثورة السورية في إطارها الصحيح..!

المجلات، المقالات، الثقافية، سوريا، 2011-2011.

أصوات الشمال

+ ومع إدراكنا أيضاً، للمؤامرة الخارجية التي تُحاك بهدف تصفية روح المقاومة واغتيال ثقافة المقاومة وتجزئة الوطن العربي وتمزيق أوصاله وإخضاعه للأطماع الإمبريالية، إلا أن ذلك لا يمنح النظام السوري الصلاحية والضوء الأخضر باستخدام القوة والعنف والإجرام لمنع التظاهر والاحتجاج الشعبي.. وقد هالنا وراعنا ما شاهدناه على شاشات التلفاز والفضائيات في جمعة الغضب وقبلها، من صور القتل والجرائم البشعة والانتهاكات الخطيرة بحق المنتفضين من أبناء الشعب السوري المطالبين بالإصلاح، وتغيير النظام، وبناء الدولة المدنية الديمقراطية التعددية، التي تضمن للمواطن حقوقه وكرامته وحريته.

++ إن ما يجري في سوريا هو أمر موجع وموحش وفظيع، ومن حق الشعب أن ينتفض ويثور ويعبر عن رفضه وغضبه بالطرق السلمية، ضد كل أشكال القهر والإذلال والفساد والعبودية، وأعمال القمع والقتل والبلطجية والانتهاكات الخطيرة المرفوضة، التي تمارسها وتنفذها أجهزة ومرتزقة المخابرات السورية ضد المتظاهرين والمدنيين العزل، هدفها وأد وإجهاض الثورة الديمقراطية السورية، التي تشكّل المفتاح لأي تحول تغييري ديمقراطي مستقبلي في المنطقة.

* إشكالية الديمقراطية

المجلات، المقالات، الثقافية، سوريا، 2000-2010.

أفق

[+إشكالية الديمقراطية د. السيّد ولد أباه * أفق: الأحد 01 أكتوبر 2000]

لا مندوحة عن الإقرار أن إشكالية الديمقراطية تحولت في العقد الأخير من القرن المنصرم إلى أحد الهموم الرئيسة في الفكر العربي المعاصر بمختلف اتجاهاته ومدارسه.

وهكذا لا يكاد يمضي يومٌ دون أن تنعقد ندوة أو يلتئم لقاء ثقافي أو علمي حول هذا الموضوع، في الوقت الذي سجلت ديناميكية انفتاح سياسي محتشمة، كان لأغلب الأقطار العربية نصيب منها، ولئن كان من السابق لأوانه تقويم المقاربة العربية للمسألة الديمقراطية، إلا أنه من الضروري تحديد اتجاهات الفكر العربي الراهن في النظر لهذه الإشكالية العصية.

وفق هذا المنظور، يفيدنا الكتاب الجماعي الذي أصدره مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت بعنوان

«المسألة الديمقراطية في الوطن العربي»، وقد أعاد فيه نشر ثلاث عشرة دراسة لبعض ألمع المفكرين العرب من مختلف الأقطار والمشارب، تمحورت حول أقسام ثلاثة هي: مفهوم الديمقراطية والتحول الديمقراطي في الوطن العربي ومستقبل الديمقراطية عربياً.

مواجع الشتات

الكتب، الثقافة والأدب، الرواية، سوريا، 1990-2000.

عبد الكريم ناصيف

[اد وعسف الديكتاتورية، من داخل ومن خارج، فلماذا لا يناضلون من أجل الديمقراطية راح باقر يلتقي بهؤلاء، بأولئك، يتحدث عن تجربته المرة].

[من الحزب مزرعة لهم يفعلون بها ما يشاؤون ويمنعون عنها ما يشاؤون الديمقراطية هي الحل» راح ينادي «ليسمع واحدنا الآخر، لا هيمنة ولا].

[ماع ضم خمسة من أصحابه الجدد أن يشكلوا تياراً جديداً يسمونه «تيار الديمقراطية يبينون فيه بسلوكهم لا بأقوالهم الطريق القويم للنضال].

[تفرد، حاكم بأمره لا يأتيه الباطل من أمام ولا من خلف. - لهذا قلت الديمقراطية ولا شيء غير الديمقراطية. -وأنا أشد على يدك. هذه هي ا]

[ه الباطل من أمام ولا من خلف. - لهذا قلت: الديمقراطية ولا شيء غير الديمقراطية - وأنا أشد على يدك. هذه هي البداية الصحيحة والبداية]

أوعية الجزائر:

* الانتخابات في الأردن

الإنترنت، مواقع الإنترنت، السياسية، الجزائر، 2000-2010.

الجزائر نيوز

[يتوقعون غير ذلك من نظام عربي تراجع عن التعددية التي لم تتطور نحو الديمقراطية وظلت يافطة مثل كل اليافطات العربية..

قراءة سياسية من داخل الوطن العربي الإنترنت، مواقع الإنترنت، السياسية، الجزائر، 2000-2010.

الجزائر نيوز

[ية خير ضمان لتعميق الضمير والوعي الجماعي العربي، وإنما أساسان.. الديمقراطية هي المناخ الصحي لضمان الوحدة الوطنية المهددة داخل عدد]

[لتجاوز أوضاعنا الراهنة فصل مسارات الفكر العربي المحفز عن المسألة الديمقراطية والحداثة السياسية سواء من زاوية مفهوم المواطنة وبناء]

* قراءة في السياسة الخارجية الجزائرية

الإنترنت، مواقع الإنترنت، السياسية، الجزائر، 2000-2010.

الجزائر نيوز

[الجغرافية والقيادة بين دول المنطقة وعلى مستوى العالم، وهكذا تصبح الديمقراطية التي نطلبها ونسعى إليها هي واحة وطوق النجاة وصمام الأمان]

* قراءة جديدة لمنظمة المؤتمر الإسلامي

الإنترنت، مواقع الإنترنت، السياسية، الجزائر، 2000-2010.

الجزائر نيوز

[ومواطنين منتجين وليسوا عالة يعيشون على مساعدة الآخرين، أما نشر الديمقراطية فهي مهمة لها الأولوية في عالم اليوم، وخصوصاً بعد سقوط قلاع الشمولية في العالم الشيوعي الذي انهار لأن الديمقراطية هي الفضاء الأوسع الذي يمكن أن تتحقق في إطاره العدالة].

منظار: قراءة في السياسة التركية

الإنترنت، مواقع الإنترنت، السياسية، الجزائر، 2000-2010.

الجزائر نيوز

[آلية تشير إلى احترامها لحقوق الإنسان وتجميد عقوبة الإعدام ورعاية الديمقراطية والاهتمام بالمظاهر العصرية للدولة الحديثة...]

موقف حسن حنفي من العقلانية العربية المعاصرة

الرسائل الجامعية، الفلسفة، نظرية المعرفة، الجزائر، 2000-2010.

قراوز الداودي

[فهل يعقل أن يحرم الإنسان نفسه مما هو مستحسن في ذاته، فلا فرق بين الديمقراطية الغربية والشورى الإسلامية، وأين ما ظهرت إمارات الع]

أوعية العراق

* سؤال إلى مجلة العلم

المجلات، المقالات، الثقافية، العراق، 1900-1980.

مجلة لغة العرب العراقية

[العدد 03 - بتاريخ: 01 - 19 - 1911 سؤال إلى مجلة العلم في الديمقراطية والأرستقراطية جاء في ص78 من مجلة هذه السنة من (العلم ([) أن الديمقراطية نظام سياسي اخترعه ديمقراطس الفيلسوف. والأرستقراطية اخ]

[الكلام في ص83 من مجلتك المذكورة الزاهرة. أما الذي حفظناه فهو أن الديمقراطية كلمة يونانية منحوتة من ديموس أي شعب وقراطس أي حكومة …]

* آراء بشأن.. فرص وتهديدات التحول الديمقراطي في العراق

الصحف، الأخبار، الأخبار الاجتماعية، العراق، 2000-2010.

الصباح

[منظمة عين الحياة للحماية البيئية المهندس حامد محسن هاشم: تعتبر الديمقراطية جوهر الحياة الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية].

والمجتمع الذي تسوده الدمقراطية يمتلك فيه جميع المواطنين الحق في ممارسة حرياتهم ضمن

[ويعتمد تطبيق الديمقراطية ونجاحها على عاتق الدولة والأفراد، فالفرد يمثل أداة واعية وهدفاً مباشراً لبناء الدولة الديمقراطية المنشودة وازدهارها اقتصادياً وثقافياً واجتماعياً وبيئياً…]

[أكد هاشم أن المجتمعات التي تسود فيها الديمقراطية أصبح فيها مفهوم الديمقراطية ينتشر يوماً بعد آخر وبأبعاد جديدة لأن من يعيش في ظل الديمقراطية يتفانى في حماية عطاءاتها وتنمية مبادئها، لهذا أصبحت الديمقراطية مطلباً تاريخياً تتطلع إليه شعوب العالم لأنه البوابة الوحيدة نحو تحرر البشرية من القهر.

* [السياسي العراقي نجيب محيي الدين]: عضو المكتب السياسي للحزب الوطني الديمقراطي

الصحف، الأخبار، الأخبار الاجتماعية، العراق، 2011-2011.

الصباح

كانت الديمقراطية محض افتراء حسب وثائق والحكومة أكبر من البرلمان، ومع ذلك فإن حكومة الثورة ألغت الاثنين (الديمقراطية والبرلمان)، كيف ترى الحياة السياسية بعد الثورة بدونهما؟

- + اتفق بأن الديمقراطية في العهد الملكي لا سيما في السنين الأربع الأخيرة بعيدة كل البعد عن الديمقراطية وحكومة الثورة ألغت البرلمان فعلاً الذي لم يكن إلا برلماناً بالاسم فقط - وكان أداة طيعة بيد الحكومة التي تتقلد السلطة لأنه قد جاء باختيارها وإرادتها فإني أرى بأن لا أسف على هذا البرلمان، أما الديمقراطية فكان يتوفر هامش أو مساحة إلى التعبير عن الرأي بدليل وجود صحف متعددة الاتجاهات، فجريدة الحزب الشيوعي تصدر بصورة علنية وعلى الطرف المقابل تصدر الجريدة الإسلامية ذات اتجاه ديني إسلامي وأخرى جريدة (الحرية) ذات الاتجاه القومي وبينها الاتجاهات السياسية الوسطية، وهذان الاتجاهان كانا معارضين لسياسة عبد الكريم قاسم لكني أعتقد أو أرى أن نظام حكومة الثورة لم يكن ديمقراطياً كما يجب.

شروط الديمقراطية

الصحف، الأخبار، الأخبار العامة، العراق، 2011-2011 .

الصباح

[شروط الديمقراطية راسم قاسم لا يخفى على أحد أن العراق بعد سقوط هذا النظام رفعت فيه شعارات الديمقراطية، من قبل كل الأحزاب العراقية، وحتى الدينية منها، كنظام حكم بديل للنظام الدكتاتوري. فهل صارت الديمقراطية مرتع خير وبركة، أم جلبت الويلات لهذا البلد؟ أي هل نجحت الديمقراطية كنظام للحكم في بلد مثل العراق بعد سبع سنوات من التجربة؟ أم أصبحت الديمقراطية وبالاً وعبئاً....]

أوعية المملكة العربية السعودية:

* فتاوى الشيخ عبد العزيز الراجحي

الكتب، الفقه الإسلامي، المالكية، المملكة العربية السعودية، 1900-1980.

عبد العزيز الراجحي

[ة والحذر من البدعة. عرض الفتوى رقم الفتوى: 1750 موضوع الفتوى: الديمقراطية تاريخ الإضافة: 14-4-1425 هـ-2-6-2004 م السؤال: هذا سائل يقول: فضيلة الشيخ، ما رأيكم فيمن يقول إن الديمقراطية لا تعارض الإسلام، بل إن الإسلام شجع هذه الفكرة حينما قرر مسألة الشورى؟ الإجابة: هذه: الديمقراطية ليست من الإسلام، وإنما هي من الأشياء المحدثة... هي مبدأ مبتدع، مبدأ كفر.

* الشرح الممتع على زاد المستقنع

الكتب، الفقه الإسلامي، الحنابلة، المملكة العربية السعودية، 1990-2000.

محمّد بن صالح العثيمين

[ألا يبالون باختلاطِ المرأةِ مع الرِّجالِ، بل يَرَون أنَّ هذه هي: الديمقراطية والتقدُّم، وفي الحقيقة أنَّها التأخُّر؛ لأنَّ اختلاطَ المرأةِ بالرِّجال هو إشباعٌ لرغبةِ الرَّجُلِ على حسابِ المرأةِ، فأين: الديمقراطية كما يزعمون؟ إن هذا هو الجَور، أما العدلُ فأن تبقى ال]

فتاوى الشيخ محمد علي فركوس

الكتب، الفقه الإسلامي، الحنابلة، المملكة العربية السعودية، 1990-2000.

محمّد علي فركوس

[ يوم الدين، أمّا بعد: فالإضرابات بمختلف أنواعها من أساليب النظم: الديمقراطية التي يمارس فيها الشعب مظاهر سيادته المطلقة، وتعد الإض]

[لسيئ إلى الحسن، أو من الحسن إلى الأحسن، أما المنظور الشرعي للنظم: الديمقراطية بمختلف أساليبها فهي معدودة من أحد صور الشرك في التشريع]

[: 21]. وعليه، فإن الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات وسائر أساليب: الديمقراطية هي من عادات الكفار وطرق تعاملهم مع حكوماتهم، وليست من]

* فتاوى الشيخ عثمان الخميس

الكتب، الفقه الإسلامي، الحنابلة، المملكة العربية السعودية، 1990-2000.

عثمان الخميس

[ية التاريخ الانتخابات البرلمانية عنوان السؤال لاعتقادي بفساد الديمقراطية فإني لا أصوت في الانتخابات البرلمانية فهل في امتناعي]

* البارزاني يبحث أوضاع المنطقة الكردية والعراق عموماً مع وفد من المجلس الأعلى للثورة الإسلامية

الصحف، الأخبار، الأخبار السياسية، المملكة العربية السعودية، 2000-2010.

الشرق الأوسط

[ويأتي بالديمقراطية.. كما أكد الطرفان على الفيدرالية كحل مثل يضمن الديمقراطية للعراق المستقبلي. من جانب آخر،

* أحزاب المعارضة اليمنية تتضامن مع «الإصلاح» وصحيفة رسمية تصف الحزب بقوى الشر

الصحف، الأخبار، الأخبار السياسية، المملكة العربية السعودية، 2000-2010.

الشرق الأوسط

[أمس وتلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه أن السلطة افتقرت إلى التقاليد الديمقراطية في تعامل الأجهزة الأمنية والإدارية في جامعة صنعاء مع ]

[في إطار خلق لأجواء سياسية داخلية متوترة تؤثر سلباً على الممارسات الديمقراطية خلافاً للدستور والقوانين ونشر مشاعر العداء والكراهية]

[في أكثر من أعمال إرهابية لا تفسر إلا بأنها بداية سيئة للتآمر على الديمقراطية والبحث عن الفتن والإخلال بالأمن الذي يروق للإخوان الم]

* نكسة 67 أيقظت الضمير الثقافي العربي وجعلته يدرك أهمية الديمقراطية

الصحف، المقالات، الثقافية، المملكة العربية السعودية، 2000-2010.

الشرق الأوسط

[نكسة 67 أيقظت الضمير الثقافي العربي وجعلته يدرك أهمية الديمقراطية الآثار السلبية لهزيمة يونيو (حزيران) على الثقافة ا]

[يحلل يسري حسين، أبعاد معركة الصحفيين والكتاب المعروفين بميولهم الديمقراطية مع السلطة الناصرية عام 1964، عندما أمر حلمي سلام رئيس]

[أعتقد أن أحداً سيصدقه».. معركة الطيب صالح وإذا كان الاستبداد وغياب الديمقراطية من أهم أسباب النكسة، فإن «الانغلاق الفكري والأصولية ا]

) الإصلاح في السعودية... حديث ذو شجون

المجلات، المقالات، السياسية، المملكة العربية السعودية، 2000-2010.

شؤون سعودية

[في تعميق روح الانفتاح والمشاركة السياسية.. ويعتبر نجاح التجربة الديمقراطية بنسختها الخليجية رداً عملياً على المشككين في مدى ملاء]

* أزمة الإصلاح في بلد محافظ

المجلات، المقالات، السياسية، المملكة العربية السعودية، 2000-2010.

شؤون سعودية

[قليلاً ممن يصنّفون ضمن دائرة صناعة القرار، فالأنظمة السياسية غير الديمقراطية أثبتت أنها في الجملة معادية للتغيير، تخاف البدء به، و]

* الخرطوم - يبدأ الناخبون السودانيون صباح اليوم الأحد، بالإدلاء بأصواتهم

المجلات، الأخبار، الأخبار العامة، المملكة العربية السعودية، 2000-2010.

مجلة الجندي المسلم

[إن الانتخابات السودانية ستكون محطة مهمة على صعيد توطيد التجربة الديمقراطية وترسيخها وخطوة إضافية للحفاظ على وحدة السودان.وينشر ا]

أوعية السودان

* الحريات والحقوق الأساسية في دستور السودان المرتقب

الإصدارات الرسمية، التقارير، السياسية، السودان، 2000-2010.

السودان

... استفادت أوربا في تطوير تجربتها السياسية الديمقراطية من التراث اليوناني ومن احتكاكها بالحضارة العربية الإسلامية.. أما الديمقراطية اليونانية في أثينا فقد كانت ناقصة إذ لم تشمل الديمقراطية سوى الأحرار من أهل أثينا (يتراوح عدد العبيد فيها بين ][م السياسية ص 2 3 ميرغني النصري: مبادئ القانون الدستوري والتجربة الديمقراطية في السودان - الدار السودانية للكتب - ص 9 4 حقوق الإن]

* حالة حقوق الإنسان في السودان

الإصدارات الرسمية، التقارير، الاجتماعية، السودان، 2000-2010.

السودان

بياناً يحوي فتوى بتكفير صريح لتنظيم الجبهة الديمقراطية وهو تنظيم طلابي، و»أحزاب ومعتنقي الديمقراطي والاشتراكية والموالين للنصارى» على حد تعبير الفتوى.]

أوعية مصر

* ديمقراطية الثقافة والتعلم في الإسلام

المجلات، المقالات، الدينية، مصر، 1900-1980.

مجلة رسالة الإسلام

[ر علي عبد الواحد وافي تمتاز النظم التربوية في الإسلام بأنها نظم ديمقراطية النزعة، تحقق تكافؤ الفرص بين الناس، فتجعل التربية والثق]

[تربوية في الإسلام تمتاز عن نظائرها في نظم الأمم الأخرى بأنها نظم ديمقراطية النزعة، تسوي بين جميع الناس في حق التربية والتعلم، ولا ]

* الفقه السياسي عند المسلمين

المجلات، المقالات، الدينية، مصر، 1900-1980.

مجلة رسالة الإسلام

[كان له في فلسفة اليونان، بل في حياتهم شأن خطير). وفي بحث آخر عن الديمقراطية في الإسلام لصديقي الدكتور عبد الله العربي بك أستاذ ال][لجامعة حالا ما نصه: (إن علماء الفقه الإسلامي لم يخصوا هذه الأصول الديمقراطية بالعناية التي عرفت عنهم في أبحاثهم حتى إن المرء ليقلب]

[لحديثة. 3 - تقررت أصول الحكم في الإسلام إجمالاً على أساس سليم من الديمقراطية فقد جاء هذا الدين داعياً إلى نظام حكومي دعامته اختيار][ يقرر أن وزر هذا البلاء واقع على نفر من الخاصة استهانوا بالأصول الديمقراطية التي دعا الإسلام إلى إقامتها، وقلبوا منصب الخلافة إلى]

* حوار التغيير في مصر‏... الصحف، المقالات، الرأي، مصر، 2000-2010.

الأهرام

[حكم البرلماني خلال الفترة1923 ـ1952 كانت مرحلة ناصعة من الممارسة الديمقراطية والبرلمانية. والحقيقة، أن هذه صورة مثالية لا يدعمها ][ئما قضية التطور الديمقراطي. وهناك حسابات أخرى تتصل بالعلاقة بين الديمقراطية والعدل الاجتماعي في بلد فقير لا يمكن لأي دعوة للتغيير]

* مبارك للعمال: ستجدونني بجانبكم منحازاً لقضاياكم

الصحف، الأخبار، الأخبار العامة، مصر، 2000-2010.

الأهرام

[مبارك مجدداً تمسكه باستكمال ما وعد به من إصلاحات سياسية ترسخ دعائم الديمقراطية وتدعيم دور البرلمان والأحزاب وتعزيز استقلال القضاء وت]

* ورقة التجربة العملية للمشروع القومي العربي - معن بشور

المجلات، المقالات، السياسية، مصر، 2000-2010.

مجلة الوعي العربي

[ الوحدوية الجادة....Ii. المشروع العربي القومي والديمقراطية لم تنل الديمقراطية ما تستحقه من اهتمام لدى أصحاب المشروع العربي القومي ف]

[دم احترامها للحريات العامة والخاصة ولحقوق الإنسان، وحاول أن يربط الديمقراطية السياسية بالديمقراطية الاجتماعية، بل وخاض بعضهم معارك انتخابية، نيابية وبلدية، في إطار الممارسة الديمقراطية.. لكن موقع الديمقراطية بقي متراجعاً بالنسبة لأهداف أخرى]

[مصر بعد 40 عاماً على رحيل عبد الناصر - هل هي أفضل؟

المجلات، المقالات، السياسية، مصر، 2000-2010.

مجلة الوعي العربي

... فقد كان عبد الناصر يؤمن بالصلة الوثيقة بين الديمقراطية والاشتراكية - وهي المنهج الذي اتبعه لتحقيق العدالة ا]

[حتى ليصدق القول بأن الاشتراكية هي ديمقراطية الاقتصاد، كما أن الديمقراطية هي اشتراكية السياسة.....

[وقد كانت هذه الفكرة حلاً ملائماً لمشكلة الديمقراطية في مصر آنذاك - حيث ثقافة الديمقراطية منعدمة تقريباً وأحسبُها كذلك حتى الآن - وما يؤخذ علي]

* رئيس لبنان الأسبق عقب لقاء الرئيس مبارك: لبنان يعيش انقلابًا زاحفًا بسلاح «غير شرعي»

المجلات، المقالات، الثقافية، مصر، 2000-2010.

روز اليوسف

الرئيس مبارك أكد له دعمه المطلق للديمقراطية في لبنان، وضرورة انتظام الديمقراطية، بمعزل عن لغة السلاح ولغة الضغط غير الديمقراطي [بشكل عام.. مشيراً إلى أن هناك فريقاً في لبنان يعمل من أجل الديمقراطية ويحترم المؤسسات ومشروعه هو تقوية الدولة اللبنانية….]

* الاتحاد البرلماني العربي يدعو الدول العربية لتوحيد الطاقات ‏الصحف، الأخبار، الأخبار العامة، مصر، 2000-2010.

الأهرام

[قات وتوفير مقومات التنمية الشاملة ورأب الصدع وحل النزاعات وتطوير الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان لتحقيق الترابط الوثيق بين الحكوما]

ولا بد أخيراً من التأكيد على أن الأمثلة المذكورة لا تمثل إلا جانباً محدوداً أو جزئياً من مضامين الإشارات الخاصة بالديمقراطية في السياق العربي وهي بلا شك تستحق أن تكون موضوع دراسة أشمل لغرض الإلمام بسيرة «الديمقراطية» - مصطلحاً واتجاهاً - في الفكر العربي الحديث ومدى مصداقية الداعين إليها أو المدعين باحترامها.

كما يجب التأكيد على أن كلمة «الديمقراطية - الديموقراطية» تتردد كثيراً في إشارات أخرى لا تخص السياق أو العالم العربي، بل تمس أقطاراً غير عربية أمثال «طالب الآلاف في هونج كونج بإصلاحات ديمقراطية» أو «التجمع الكونغولي من أجل الديمقراطية المعارض» أو «حصلت فرنسا على 100 نقطة بالنسبة لمعيار الديمقراطية...» و»السويد هي قوة عظمى على الصعيد الأخلاقي ونموذج جديد للاشتراكية الديمقراطية الأوربية» «وبما أن [كوبا] بلد صغير فنحن بحاجة لمساندة جميع الشعوب الديمقراطية وبخاصة في أمريكا اللاتينية».

***

(*) ملاحظة إحصائية: أعني بالإشارة - في هذه الحلقة وغيرها - مداخل الكلمة موضع البحث لا عدد تكرارها

** ترد صيغة أخرى للديمقراطية وأقصد بها» الدموقراطية» وقد اعتمدت على الأولى بذكر عدد الإشارات إليها.. أما الإشارات إلى الديموقراطية فهي أقل مما ذكر في النص لكلمة «الديمقراطية» ويمكن تلخيصها على الوجه التالي:

1800 - 1900 -صفر (دون أية إشارة)

1900 - 1980 -24 إشارة

1980 - 1990 -2 إشارتان

1990 - 2000 -146 إشارة

2000 - 2010 -5464

2011 - 2011 -2541

- الولايات المتحدة

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة