Culture Magazine Thursday  07/02/2013 G Issue 395
الفهرس
الخميس 26 ,ربيع الاول 1434   العدد  395
 
العوين يحاضر في الهند

 

قدم الدكتور محمد العوين محاضرة في الجامعة الملية الإسلامية بالهند بمدينة نيودلهي أمس الأربعاء حول «المرأة السعودية من خلال النص الروائي» وذلك بدعوة من الجامعة.

وطرحت الورقة إشكالية قضايا المرأة وكيف تم تناولها في النص الروائي عند النساء الكاتبات وكذلك عند الرجال الروائيين، وما هي أبرز القضايا التي كانت ولازالت محل اهتمام السرد، وهل لازالت قضية المرأة هما اجتماعياً ملحاً، كما كانت في بداية النهضة الأدبية السعودية عند الرواد.

كما أشارت الورقة إلى تطور النص الروائي النسائي، وأبرز كاتباته، ومسار صعود الخطاب النسوي، وإسهام الرجل في تأجيج الصراع حول قضايا المرأة ثم تتحيه عن رفع لواء الدفاع عن قضاياها بعد أن دخلت عالم الكتابة والتعبير، وأخيراً أتوقف عند ظاهرة المتمرد في الرواية النسوية الحديثة بعد 11 سبتمر.

الدكتور العوين قسم المراحل التي مرت بها الرواية السعودية إلى أربع مراحل هي: المرحلة التقليدية بصدور رواية «التوأمان» لعبد القدوس الأنصاري عام 1349هـ والمرحلة الفنية بصدور رواية «ثمن التضحية» لحامد دمنهوري عام 1378هـ والمرحلة الحديثة بصدور رواية «شقة الحرية» عام 1414هـ والتمرد والطفرة بصدور رواية «بنات الرياض» عام 1423هـ.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة